الثلاثاء، 21 يونيو 2011

وزير التعليم العالى: مكاتب التنسيق سيتم إلغاؤها قريبا


أكد الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، أن مكتب التنسيق كان موجودا قبل منتصف الستينات من القرن المنصرم، وكان عدد الجامعات فى ذلك الوقت محدودا للغاية، حيث لم تكن فى ذلك الوقت سوى جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية.

وأكد سلامه أنه منذ عدة سنوات بدأ ت تحدث زيادة ضخمة فى نسبة الشباب خريجى الثانوية العامة، ورغم ذلك يجب أن تستوعبهم التعليم العالى وهذا بالطبع يضاعف الأعباء التى تتحملها الجامعات.


وفيما يتعلق بمكاتب التنسيق المنتشرة على مستوى العالم، و أكد سلامة على أن مكتب التنسيق يعتبر أعدل نظام بالنسبة لمقياس المجموع، مؤكدا على أن مكاتب التنسيق سيتم تطويرها وسيلغى فى وقت لاحق، ولا يوجد أماكن بالتعليم العالى لاستيعاب كل هذه الأعداد من خريجى التعليم الثانوى، لذا كان علينا الاهتمام بالتعليم المهنى، ونريد أن يكون هناك أماكن متاحة لخريجى الثانوية العامة.


وفيما يتعلق بالخطط والإستراتيجيات، التى يجب أن تضعها الدولة لسد احتياجها للخريجين بحيث يقدمون خدمة حقيقية تفيد البلاد، قال الوزير بأنه من المفترض أن يتم إعداد الخريج على أن يكون صالحا للعمل على المستوى المحلى ثم المستوى الدولى، مؤكدا على أن الوزارة تقوم بذلك فى بعض التخصصات.


وأكد أن مصر لديها استراتيجية للبحث العلمى منذ عقود لكن لم يتم تطبيقها بشكل فعلي، متمنيا أن يتم تطبيقها على يد الحكومة الحالية وخاصة مع إيمانها بأهمية البحث العلمى، ويتم الإنفاق على البحث العلمى فى مصر حوالى 500 مليون جنيه للبحث العلمى فى مصر.


وأشار الوزير إلى أن مصر كان لديها برنامج فضاء جيد، وكان من المفترض أن تبدأ تصنيع القمر الثانى لها خلال الفترة الماضية لكن البرنامج توقف بشكل كامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...