الاثنين، 9 يوليو 2012

مصدر بمطاحن أسيوط :: نقص في الصوامع.. وضياع 47٪ من القمح المخزون.. ونقيب الفلاحين: إغلاق الشون عار


اعترف مصدر بمطاحن أسيوط بأن الصوامع الخاصة بتخزين القمح غير كافية وليست مجهزة بالدرجة التي تسمح بتخزين القمح لفترات طويلة دون حدوث فاقد فيه أو تلفه، وأكد أن نسبة الفاقد من القمح في عملية التخزين تزيد على 7٪.
واتفق معه الدكتور باهي عبدالحي - أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة أسيوط - مؤكداً أن صوامع تخزين القمح تعاني نقصاً شديداً، فضلاً عن أنها غير مجهزة بشكل جيد، مما يعرض مخزون القمح للتلف وكثرة الحشرات به، خاصة أن معظم القمح يتم تخزينه في أجولة وشون مغطاة بالبلاستيك، وبالتالي تؤدي لتعرض القمح للشمس والأتربة والهواء والأمطار مما يؤدي إلي كثرة الحشرات به خلال فترة وجيزة.
أضاف: نسبة الفاقد من القمح أثناء عملية التخزين في العراء تصل إلي 7٪ كما تصل نسبة إصابة القمح بالأمراض والتسوس والحشرات إلي أكثر من 40٪.
وطالب حسين عبدالمعطي - نقيب فلاحي أسيوط - بتشجيع الفلاحين لزيادة رقعة المساحة المزروعة بالقمح.. وقال: لابد أن تحقق مصر اكتفاء ذاتياً من القمح، فمن لا يأكل من فأسه فإن قراره ليس من رأسه.
أضاف: لن يتحقق الاكتفاء الذاتي من القمح إلا بتشجيع الفلاح علي زراعته، مع تحسين إنتاجية الفدان وهذا كله لن يتم إلا برفع سعر توريد القمح وزيادة الصوامع والشون لتخزين أكبر كمية ممكنة من القمح، فمن العار أن تغلق الشون أبوابها أمام الفلاحين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...