السبت، 21 يوليو 2012

نصائح صحية لمرضى السكر فى رمضان


حذر الدكتور محمد توفيق استشارى الطب الباطنى بالقصر العينى مرضى السكر فى مصر والذى وصلت نسبتهم الى 11% من بعض المشاكل الصحية والتي قد تنجم عن الصيام مثل انخفاض سكر الدم، وهى حالة تنتج عن انخفاض معدلات الجلوكوز في الدم بشكل كبير وتكون إما بسبب عدم تناول الطعام أو أخذ جرعات كبيرة من الأدوية، وقد يؤدي الإهمال أو البطء في معالجة انخفاض سكر الدم إلى فقدان الوعي والإغماء .

وعن إمكانية الصيام بالنّسبة لمرضى السكر اكد توفيق على ضرورة ان يستشير المريض طبيبه الخاص عن امكانية صيامه من عدمه والالتزام بتعليماته.

وشدد على ضرورة ان يقوم المرضى بإجراء تقييم طبي قبل رمضان لتحديد إمكانية الصيام والعلاج المناسب وجرعاته أو أي تعديلات مطلوبة في نظام العلاج، وتحديد النظام الغذائي الذي يحد من المخاطر، بالإضافة إلى وضع خطة للمتابعة اليومية لقياس معدلات الجلوكوز في الدم .

ووضع توفيق بعض الارشادات والتى يجب ان يتبعها مرضى السكر ومنها متابعة مستويات السكر في الدم باستمرار
قائلا"

فمن الضروري إذا عزم المرضى على الصيام، أن تتابع مستويات السكر في الدم بصورة متكررة أثناء النهار وتسجيل تلك المعلومات لمناقشتها مع الطبيب المعالج. هذا بالاضافة الى إتباع نظام غذائي صحي حيث يجب أن يكون النظام الغذائي في رمضان صحي ومتوازن.

ونصح بضرورة ان ياكل مرضى السكر أطعمة مثل، القمح والبقول في السحور، حيث إن تلك الأطعمة تطلق السكر ببطء ويعني ذلك ثبات مستويات السكر في الدم مما يساعد المريض على التقليل من الشهية على مدى ساعات الصيام.

اما فى الافطار فنصح بتناول الأطعمة التي تطلق السكريات بسرعة مثل الفواكه، التي تزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة، يليها الكربوهيدرات (النشويات أو السكريات) بطيئة المفعول.

وحذر توفيق من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون المشبعة كالسمن، هذا مع ضرورة زيادة كمية السوائل المتناولة خلال ساعات الإفطار وكذلك ممارسة التمارين الرياضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...