الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

بالمستندات ..تحاليل جامعة أسيوط تؤكد مياه موشا غير صالحة للاستخدام ألآدمي



                                باقى الصور

 











الأهالى: التقارير اثبتت عدم صالحية المياه للشرب ..والمنحل هددنا باعلانها
 
شركة مياه الشرب: جارى إنشاء عدد 6 محطات مياه بمختلف مراكذ اسيوط
 
وكيل وزارة الصحة: أسيوط لا يوجد بها إي محطات مياه غير مرخصة
 
 
تعانى مراكز أسيوط من عدم اكتمال منظومة,  إنشاء محطات المرشحات والتي تعتمد على مياه النيل, وأيضا محطات الصرف الصحي بحجة, عدم توفر الإعتمادات المالية اللازمة, خاصة ان اغلب هذه المشاريع, يتم تنفيذها بمنح أجنبية، هذا ما أكده مصدر مسئول بشركة مياه الشرب .  
 
وأضاف إن منظومة المياه بأسيوط ,  ينقصها إحلال وتجديد مواسير الاسبستوس بأخرى بلاستيك,  وربط جميع القرى بمحطات الصرف, القريبة منها حتى يتم القضاء على سيارات الكسح المنتشرة,  في جميع القرى بالمحافظة والتي تقوم بتفريغ مخلفاتها,  إما في الأرض الزراعية أو في الترع, والمصارف مما يمثل كارثة بيئية أخرى ,  وما تمثله من إخطار على المحاصيل الزراعية وتلوثها . 
 
حيث بدا الخلاف واضحا بين الهيئة القومية, لمياه الشرب وشركة مياه الشرب والصرف الصحي حيث تقوم الهيئة بطرح, المناقصات وعمل المقايسات المختلفة للمشروع بالتعاون مع الجهات المعنية, وتقوم الشركة بعد ذلك بتسلم المشروع وإدارته. 
 
 
 
وأكد المسئولين بشركة مياه الشرب,  بأنه جارى إنشاء عدد 6 محطات لمياه الشرب ,  على النيل والتي يتم تنفيذها بمختلف مراكز المحافظة, نتيجة شكوى الأهالي المتكررة من سوء المياه,   ومن أهمها محطة مياه صدفا والغنايم وهى تخدم حوالي 360 إلف نسمة,  ومحطة القرصية وتخدم 460 إلف نسمة وفى نفس الوقت يتم العمل في إنشاء,  محطات مياه الصرف الصحي ,  ولكن في المدن الرئيسية فقط نظرا,  لصعوبة توصيل شبكاتها بأغلب القرى ,  والشوارع الضيقة مثل منطقة الفواخير وغرب البلد بأسيوط, واعتبارها من العشوائيات . 
 
ومن أكثر أماكن المعاناة من مياه الشرب, قرى مراكز ديروط والقرصية وأسيوط وأبوتيج وصدفا ,  ومن أشهر أماكن تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي بأسيوط،  وتوجد بقرية موشا التابعة لمركز أسيوط, تلك القرية التي يزيد عدد سكانها عن 100 إلف نسمة ولا يوجد  بها صرف صحي  , ومصدر المياه الوحيد لأهالي القرية هو مياه ,  الآبار الجوفية ويوجد بالقرية أربع أبار فقط . وتم تركيب وحدة لمعالجة المنجنيز على هذه الآبار نتيجة الضغط الشعبي من الأهالي على المسئولين وتم تركيب هذه الوحدة كتسكين وتهدئة للأهالي فقط .  حيث ترجع إحداث القصة إلى معاناة أهالي القرية,  من إمراض الفشل الكلوي والإمراض الكبدية والفيروسية  , والتي انتشرت انتشارا كبيرا , وأصبحت موشا أكثر القرى معاناة بالفشل الكلوي  , على مستوى المحافظة.
 
وقام الأهالي بمشاركة الوحدة المحلية,  ومخاطبة جامعة أسيوط لإجراء تحاليل على مياه الآبار الجوفية,   في القرية وقامت بالفعل كلية العلوم بالجامعة بأخذ عينات ,  وإجراء التحاليل اللازمة لها . والتي جاءت مخيبة للآمال,  حيث أثبتت التحاليل عد صلاحية المياه للشرب أو الاستعمال الآدمي أو الحيواني ,  نظرا لاختلاط المياه بمياه الصرف الصحي وارتفاع نسبة الحديد والمنجنيز بها  , وأيضا  نسبة الأملاح والتي  جاوزه الحد المسموح به . مما يهدد صحة وحياة المواطنين للخطر وينذر بكارثة إنسانية, ومنذ هذه اللحظة وأصبحت قرية موشا، بمثابة بركان كاد أوشك إن ينفجر في إي وقت خاصة بعد ظهور التقارير الخاصة, بتحليل عينات المياه والتي ظلت حبيسة الإدراج من عهد مبارك,   لتظهر في عهد مرسى علها تجد حلا أو ينفجر البركان ونستيقظ على كارثة إنسانية. 
 
 
 
ويقول "احمد غوث" من أهالي قرية موشا إن مياه الشرب,  لها رائحة كريهة وهى بطعم الصرف الصحي,  وهذا الوضع استمر لسنين ولما اشتكينا للمسئولين قاموا بتركيب,  محطة لمعالجة المنجنيز باعتباره, هو مصدر الرائحة الكريهة للمياه ولكن بعد تحليل, المياه بكليه العلوم بجامعة أسيوط ,  جاءت التقارير بان المياه غير صالحة للشرب,  أو الاستخدام الآدمي نظرا لتلوث المياه بمياه الصرف الصحي،   وارتفاع نسبة الحديد والمنجنيز بها والى ألان لم تحل هذه المشكلة, على الرغم من تحاليل الصحة التي تثبت إن المياه جيدة, وظلت التقارير حبيسة الإدراج بسبب تهديد المسئولين, من أعضاء الحزب الوطني المنحل للأهالي في حالة إظهار تلك التقارير، وأيضا تهديد المحافظ السابق اللواء نبيل العزبي لبعض شباب القرية بعدم نشر هذه التقارير.
 
 ويضيف "نور الدين محمد عبد الرحمن"  موظف بالبترول ومن أهالي القرية إن المياه بها رواسب رملية واضحة, والسبب يرجع إلى عدم غسيل الخزانات بانتظام وعدم فتح نهايات الخطوط مع العلم إن اغلب مواسير المياه بالقرية,  مصنوعة من الاسبستوس وهى ضارة بالصحة ولم يتم تغييرها واستبدالها بآخري بلاستيك ,  إلا في الشوارع الرئيسية فقط ويعتمد اغلب سكان القرية,  على شراء الفلاتر الغالية لإزالة هذه الشوائب ولكنها لا تزيل, الميكروبات الضارة والبكتيريا . 
 
وتؤكد "نادية حسن على"  ربة منزل بان المياه في القرية,  بها رواسب واضحة ونسبة كلور عالية جدا,  ولذلك نقوم بغلي المياه قبل استعمالها ويقوم أبنائي حاليا بشراء جراكن مياه من احد التجار, الذي يقوم بجلب هذه المياه من مدينة أسيوط . وبيعها ب "2 "جنيه للجركن الواحد  "20 " لتر وذلك بسبب خوفنا من الإصابة بالإمراض, ولا يوجد منزل بالقرية يخلو من مريض الفشل الكلوي والكبد كما إن عربات الكسح التابعة لشركة مياه الشرب, تقوم ينزح طرنشات الصرف الصحي بالمنازل وتلقى بها في الترع والمصارف, او في الأرض الزراعية مما يهدد حياتنا للخطر وإصابتنا بالإمراض. 
 
 
 
ويؤكد "محمود هاشم"  من سكان قرية النحيلة  بابوتيج,  بان مياه الشرب بها تلوث صرف صحي وهذا ما لاحظناه ,  من رائحة كريهة للمياه وتأكيد الأطباء على وجود فطريات,  وطحالب بالمياه الأمر الذي دفعنا إلى شراء المياه النقية ,  من أماكن أخرى أو شراء المياه المعدنية . 
 
ويضيف "احمد الطيب ابوحسيبة" من أهالي مركز ديروط ,  بان مياه الشرب سيئة للغاية بقرى المركز والى ألان لم يتم توصيل محطات المياه للقرى,  أو تشغيلها والكل يعتمد على المياه الجوفية, التي تعاني  من سوء تنظيف الخزانات و تهالك شبكات المياه وتراكم الصدى بها ويتم , إضافة الكلور إلى المياه بكميات كبيرة مما يعطى رائحة مبالغ فيها للمياه . 
 
وقال الدكتور ممدوح وشاحي وكيل وزارة الصحة والسكان بالمحافظة بأنه يتم تحليل عينات المياه بصفة مستمرة ,  لجميع محطات المياه والآبار ونقوم بإرسال تقاريرنا لشركة مياه الشرب والصرف الصحي لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ,  لذلك لم يتم غلق إي محطات مياه بأسيوط ,  خلال الفترة السابقة بسبب تلوثها أو مخالفتها للمواصفات,  كما إن المحافظة لا يوجد بها إي محطات مياه خاصة غير مرخصة .
دعاء ابو النصر

هناك تعليق واحد:

  1. شركة صقر البشاير ستجد معها افضل الخدمات فى تنظيف خزانات بمكة
    فهى افضل شركة متخصصة فى تنظيف خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة و لديها افضل العمالة المتخصصة فى تنظيف خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة ستجد افضل الخدمات مع صقر البشاير
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks


    ردحذف

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...