الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

كلية الطب بجامعة اسيوط تنظم اليوم المؤتمر العلمي الأول لمجموعة الطب التداخلي الذي يضم 14 قسماً من التخصصات المختلفة في الكلية ويستمر لمدة ثلاثة أيام




تنظم كلية الطب جامعة أسيوط -الأربعاء 10 أكتوبر- المؤتمر العلمي الأول لمجموعة الطب التداخلي الذي يضم 14 قسماً من التخصصات المختلفة في الكلية ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

يتناول المؤتمر العديد من الموضوعات الهامة على رأسها مشاكل الرئة سواء الالتهاب والعدوى وطريقة التعامل معها في مرض ضعف المناعة والأورام، العناية المركزة ، أمراض الحساسية والربو الشعبي وما يتلازم معه من ارتفاع في الضغط، ارتفاع في نسبة السكر بالدم وكيفية ضبط هذه الأمراض دون الأضرار بالجوانب الأخرى وخاصة في حالات الحمل أو أثناء التخدير وذلك من خلال العديد من المحاضرات يلقيها الأساتذة في التخصصات المختلفة التي تشمل القلب، أمراض الباطنة "السكر ، الروماتيزم ، أمراض الكلى والكبد"، أساتذة التخدير، العناية المركزة والعناية المركزة لأمراض الصدر، الأنف والأذن ، الأطفال ، الأورام ، الباثولوجي، الأشعة التشخيصية، جراحة القلب والصدر، جراحة الفكين، الحساسية ، اضطرابات النوم ، الأمراض الجلدية.


ويعقد المؤتمر برئاسة أستاذ أمراض الصدر بكلية الطب د.سوزان سلامة، التي صرحت بأن المؤتمر يستهدف توعية الأطباء بفكرة التكامل بين التخصصات المختلفة وتدور حول محور أمراض الصدر والرئتين هذا العام على أن يختلف موضوع المؤتمر سنوياً ليكون  حول أمراض القلب ، الكبد والكلى في مرات مقبلة وهكذا حتى لا تتعارض الرؤى وعلى أن يكون التعامل مع المريض كوحدة كاملة مما يتيح الفرصة لتفادى السلبيات في تناول الأمراض المختلفة للمريض الواحد، وأضافت أن المؤتمر سيناقش نحو سبعين بحثاً موزعة على 12 جلسة علمية فضلاً عن 5 ورش عمل.


المؤتمر برعاية محافظ أسيوط د.يحيى كشك ورئيس جامعة أسيوط مصطفى كمال، وعميد كلية الطب د.أحمد مخلوف.

 يقدم في اليوم الأول
للمؤتمر ثلاث محاضرات توضيحية لمفهوم الطب التداخلي الأولى لوزير الصحة الأسبق وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس د.محمد عوض تاج الدين، ومحاضرتين للأستاذ الدكتور محمود الزلبانى أستاذ الأطفال وعميد طب الإسكندرية الأسبق ، والدكتور أحمد مخلوف أستاذ النساء والتوليد وعميد طب أسيوط لسابق خبرتهم وتطبيقاتها في هذا المجال، كما أوضحت أن محاور المؤتمر تغطى العديد من الموضوعات التي تهم جميع الأطباء باختلاف تخصصاتهم.

بالإضافة إلى محاضرات وتدريبات من خلال ورش العمل الأولى للتدريب على جميع الأجهزة المختلفة من مناظير ضوئية ومناظير الغشاء البللوري، والورشة الثانية للتدريب على الأجهزة الخاصة باضطرابات النوم والشخير الذي قد يؤدى إلى توقف التنفس أثناء النوم ونقص الأكسجين الذي قد يؤدى إلى حدوث الجلطات بالقلب أو المخ وطريقة تشخيصها وتفاديها وعلاجها وذلك من خلال ورشة عمل عن أمراض النوم ، أما الورشة الثالثة فتتناول كيفية القراءة الصحيحة والسهلة لرسم القلب حتى يتسنى تحديد الحالات الحرجة بسهولة ، بالإضافة إلى ورشة عمل خاصة بالعناية المركزة وطريقة استعمال أجهزة التنفس الصناعي بأنواعها والحالات الحرجة التي تحتاج هذه الأجهزة وطريقة الفطام منها بطريقة آمنة وصحيحة وتدريب الأطباء على كل ذلك من خلال الورشة.


كما يتضمن المؤتمر ورشة خامسة عن الأشعة التشخيصية التي يقدمها أ.د. ممدوح محفوظ لأنواع الأشعة المختلفة التي تخص الأمراض الصدرية وطريقة قراءتها واختيار الأنواع المثلى المناسبة لكل فرد على حده لسهولة التشخيص.


كما يشتمل المؤتمر على موضوعات تتناول طريقة علاج السدة الرئوية وعلاج جلطات الرئة بمنظور متكامل مع التخصصات المختلفة من الأوعية والشرايين ، العظام ، النساء ، الحالات الحرجة، مع إلقاء الضوء بصورة كاملة على مرضى الدرن بمصر وخاصة عند تزامنه على أمراض أخرى وصعوبة التشخيص والعلاج ومقاومة المرض للأدوية .


يشار إلي  أن 760 من الأطباء بكليات الطب بجامعات بنى سويف ، الإسكندرية، المنيا ، سوهاج ، الزقازيق ، جنوب الوادي ، عين شمس ، الأزهر وجامعة الخرطوم السودانية بالإضافة إلى من أطباء التأمين الصحي ومستشفيات القوات المسلحة والأكاديمية العسكرية للقوات المسلحة سوف يشاركون في فعاليات المؤتمر الذي يستمر لثلاثة أيام  .

محمد منير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...