الاثنين، 26 نوفمبر 2012

وزير الموارد المائية خلال زيارته لاسيوط : تنمية الصعيد اولوية الدولة فى المرحلة القادمة باسيوط


أكد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى على اهتمام الدولة بتنمية الصعيد بإقامة مشروعات عملاقة تخدم محافظات الوجه القبلى مثل مشروع قناطر اسيوط الذى يعتبر نقله حضارية وملحمة وطنية غلى طريق التنمية المستديمة لمحافظات الضعيد .. جاء ذلك اثناء زيارة اليوم لمحافظة اسيوط للمشاهدته فعاليات تحويل مجرى النهر خلف القناطر القديمة تمهيدا لبدء عملية إتمام إنشاء السد الترابي حول موقع إنشاء قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 4مليار جنيه ويستغرق إنشاءها 64شهر كاملة بدعم مشترك بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني يرافقه خلالها الدكتور يحى كشك محافظ أسيوط وجمال آدم سكرتير عام المحافظة وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة ، حيث تم تحويل مجرى النيل بكامل تصرفاته المائية للجهة الغربية من المجرى وذلك للمرة الثالثة فى التاريخ بعيدا عن موقع الإنشاء وتمهيداً لأعمال تجفيف الموقع من 2مليون متر مياه .
وأكدالدكتور يحى كشك
أن المحافظة قامت بصرف تعويضات لأصحاب الأراضي بعد حصرها وذلك بإجمالي مساحة 18.3 فدان حيث تم صرف 7 آلاف جنيه عن محاصيل الفدان الواحد المنزرع مرتان في العام بخلاف تعويض عن قيمة الأرض مشيراً الى منح أولوية العمل لأبناء أسيوط والمتضررين من المشروع الذين تم نزع أراضيهم .
وأوضح المحافظ أن آلية التنمية النظيفة والطاقة النظيفة (CDM) والتي سيتم استخدامها في مشروع القناطر الجديد لها عدة فوائد منها انها لاتؤثر على نوعية جودة مياة الري وكمياتها وتحسين للملاحة في النهر فضلاً عن توفير للطاقة الكهربائية دون تأثير على البيئة مشيراً الى أهمية المشروع الذي يوفر أكثر من 3آلاف فرصة عمل مؤقتة و300 فرصة عمل دائمة ستمنح الأولية فيها لأبناء أسيوط ويوفر طاقة كهربائية تقدر بـ 32ميجاوات فضلاً عن توفيرها مياه ري لأكثر من 1.65مليون فدان من بني سويف شمالاً وحتى أسيوط جنوباً .
وأضاف جمال آدم سكرتير عام المحافظة ان تحويل مجرى النيل الرئيسى القادم من أسوان هو الثالث الذى تشهده مصر المرة الأولى كانت أثناء بناء السد العالي، والثانية أثناء بناء قناطر نجع حمادى الجديدة ، والثالثة تشهدها مصر الثورة خلال تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة. وقد بدا قطاع التنفيذ لمشروع قناطر أسيوط الشهر الماضى إنشاء “الستائر البلاستيكية” وذلك لتصميم حوالي150 بئراً عميقة يتم توزيعها وفقا لأسس علمية داخل موقع الإنشاء وهى خاصة بتجفيف الموقع تماما من المياه المحتجزة داخل محور السد المؤقت .
يذكر أن القناطر الجديدة تشتمل على 3هويس ملاحي و8 بوابات قطرية بطول 160متراً وعرض 17 متراً ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بـ4 توربينات وكوبري علوي لربط ضفتي النيل فوق جسم القناطر بعرض 4 حارات بحمولة 70طن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...