الأحد، 17 فبراير 2013

مؤتمر "الطاقة المتجددة" بجامعة أسيوط يوصي بوضع استراتيجية عربية للطاقات المتجددة


أوصى مؤتمر "مستقبل الطاقة الجديدة والمتجددة فى الوطن العربى" في ختام أعمال اليوم الأحد، بضرورة إنشاء الوكالة العربية للطاقة الجديدة والمتجددة فى الوطن العربى، وأن تضع على عاتقها وضع استراتيجية عربية للطاقات الجديدة وتجميع خبرات العاملين فى مجال الطاقة.
كما أوصي المؤتمر، بضرورة سن قوانين ونشر تشريعات خاصة بالطاقة المتجددة، وإصدار دليل يمكن الاسترشاد به فى بناء مركز متخصص لمعلومات الطاقةوحماية الابتكارات فى هذا المجال، وتنسيق القوانين والتشريعات العربية تدعيمًا لأواصر التكامل فى مجال الطاقة، وإنشاء محطات لتخزين الطاقة فى كل قطر عربى، يمتلك مقومات إنتاج وتصدير الطاقات الجديدة، ويراعى فيها اعتبارات الكفاءة والملاءمة والأسعار.

فيما أوصى المؤتمر أيضًا،

باستشراف الأفق المستقبلى للطلب على الطاقة فى المجالات سريعة النمو كقطاع النقل والزراعة والصناعة، واستخدام الطاقة المتجددة فى تحلية مياه البحر، وعدم استبعاد خيار الطاقة النووية من خريطة استخدامات الطاقة المستقبلية مع وضع المخاطر المحيطة بهذا الاختبار فى الاعتبار، والتركيز على تطبيقات استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة فى الجامعات ومراكز البحث العلمى، وتبادل الخبرات ونقل التقانات بين الدول العربية حول الطاقة الشمسية، وغيرها من الطاقات الجديدة والمتجددة.
كما طالب المؤتمر بتشجيع الجامعات ومراكز البحوث للعلماء والباحثين والطلاب على البحث فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وتخصيص جائزة عربية لأفضل بحث عربى تطبيقى عن الطاقة الجديدة والمتجددة يمكن أن تتبناه الوزارات والهيئات المعنية بالطاقة فى الأقطار العربية، فضلا عن الاهتمام بالطاقة الحرارية الأرضية، خصوصًا فى الأماكن النشطة كخليج السويس وخليج العقبة والاهتمام بطاقة المد والجزر على طول الشواطئ العربية الطويلة والممتدة على البحرين الأحمر والمتوسط والخليج العربى وبحر العرب.

كما أوصى المؤتمر، بضرورة تضافر القوى للبحث عن مشروعات حقيقية ومشروعات صغيرة للتنمية الاقتصادية والبحث عن بديل لطاقة النفط من خلال الميزة التى وهبها الله لمصر من طاقة شمسية وطاقة رياح ومساعدة الشباب فى إقامة مشروعات تستهدف هذا المجال.

عقد المؤتمر برئاسة الدكتور محمد إبراهيم منصور، رئيس مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط، وحضور الدكتور يحيي كشك، محافظ أسيوط، والدكتور مصطفي كمال رئيس الجامعة، وبرعاية جامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية.

اسلام رضوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...