الأربعاء، 6 مارس 2013

25شاب وفتاة فى ورشة لفنون الكتابة الإبداعية بأسيوط


25شاب وفتاة فى ورشة لفنون الكتابة الإبداعية بأسيوط
نظم مركز أحمد بهاء الدين الثقافي بمركز صدفا بأسيوط الورشة التدريبية الأولى لتنمية فنون الكتابة الابداعية لأبناء الصعيد التي حاضرت فيها الدكتورة سلمي مبارك أستاذ النقد للآداب الفرنسية بجامعة القاهرة واختتمت فعالياتها أمس؛ وذلك بحضور 25شابا وفتاة ... صرح بذلك الأديب حمدي سعيد مدير المركز الثقافي .
وحرص المشاركون في الورشة علي الاستفادة من المنحة التأهيلية والتي تنفذ للمرة الأولي بأسيوط .
وقالت الدكتورة سلمي مبارك إن الورشة نجحت بشكل مبهر للغاية لجميع المشاركين معبرة عن سعادتها بالقدرات الإبداعية للمتدربين ومنوهت أنها سعيدة بصفة خاصة لأن كثيرا من المشاركين الذين لم يمارسوا الكتابة الإبداعية استطاعوا إنتاج نصوصهم الإبداعية الأولي في الشعر الحديث والقصة القصيرة خلال التدريب.
وأشار الأديب حمدي سعيد مدير المركز الثقافي إلي نجاح الورشة يرجع للطريقة التدريب الإبداعية المبتكرة التي قامت بها الدكتورة سلمي مبارك أستاذة الآداب بجامعة القاهرة وخاصة حرصها علي خلق مناخ إبداعي للمشاركين وإعادة الكشف لهم عن العالم وما يحيط به من أسرار ومكونات ونظريات فلسفية وأدبية وإنسانية في الوقت ذاته.
الجدير بالذكر أن الورشة التدريبية لفنون الإبداع تضمنت تدريب المشاركين علي كيفية استلهام قدرة الكتابة الإبداعية من التجارب الذاتية والذكريات فضلاً عن مكونات البيئة ومعالمها الدقيقة وذلك لخلق قدرة الإبداع في أي وقت ووفق أي ظروف وتحت أي ضغوط .
كما تضمنت الورشة تعريف المتدربين بظهور وتاريخ السريالية وتطورها في مختلف الفنون والآداب وذلك عبر نماذج متنوعة من الفن التشكيلي وكبار شعراء وآداب أوروبا وأمريكا اللاتينية وهو ما يمكن المتدربين من التعود علي قراءة اللوحات الغريبة وأسباب غموضها وكذلك تذوق أنواع مختلفة من الآداب فضلاً عن كيفية إنتاج أبداع في ذات المجالات.
كما تضمنت الورشة تدريب المشاركين علي كيفية قراءة إبداع الطبيعة والتعبير عنه بلغة الأدبية خاصة مع عروض التأمل النقدي لنماذج من تجارب كبار المبدعين خاصة القاصة نبيلة الجندي والأديب الشهير الراحل إبراهيم أصلان وآخرون وفي ذات الوقت تضمنت الورشة بعض العروض البوربوينت وأفلام السينما الصامتة وفق المؤثرات الصوتية لكبار مبدعي التراث الإنساني ومحاولة الوقوف التحليلي عليها .
بينما اختتمت الورشة بعصف ذهني لإنتاج عدة أعمال في الشعر والقصة يتم اختيار فكرتها في نفس لحظة إنتاجها، وكيفية توليد الأفكار بشكل متسلسل وانسيابي ولكن بطريقة كتابة إبداعية متكاملة .


محمد ممدوح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...