الأحد، 3 مارس 2013

مؤسس نقابة معلمى أسيوط المستقلة :: أخرجنا المعلم من حالة الصمت والكبت

 مؤسس نقابة معلمى أسيوط المستقلة لـ«الصباح»: أخرجنا المعلم من حالة الصمت والكبت
التقت «الصباح» مع مؤسس ورئيس أول نقابة مستقلة للمعلمين بأسيوط وبصعيد مصر، لنتعرف على مشاكل وأحلام المعلمين بالصعيد، الذى أهمل لسنين طويلة. لكن بعد أن خرج المعلمون من صمتهم ليعبروا عن مشاكلهم وأحلامهم من خلال نقابات وائتلافات مستقلة، بعيدا عن سيطرة الحكومات ورجال السياسة، كان حوارنا مع «محمد عبد المقصود ثابت» مؤسس ورئيس اللجنة النقابية لمعلمى مصر بأسيوط «أول نقابة مستقلة بصعيد مصر» .


> متى وكيف ظهرت النقابة المستقلة للمعلمين بأسيوط؟

ــ خرجت النقابة المستقلة للمعلمين بأسيوط من رحم ثورة 25 يناير بعد فترة كبيرة من هيمنة واحتكار نقابة المعلمين التابعة للحكومة لمدة تزيد على 30 عاما والتى كانت تنحاز لسياسات وقرارات الحكومة متجاهلة مشاكل ومطالب المعلمين والتعليم، وكانت منذ اللحظة الاولى تتبنى وبكل قوة قضايا ومشاكل المعلمين والتعليم التى كانت مهملة من قبل.

وتعتبر اللجنة النقابية لمعلمى مصر بأسيوط «أول نقابة مستقلة مشهرة بصعيد مصر» والتابعة لاتحاد المعلمين المصريين الذى يتكون من 12 نقابة مستقلة للمعلمين.

> ما هى أنشطة وجهود النقابة منذ إنشائها؟

ــ شاركنا بالتنسيق مع الحركات والائتلافات المهتمة بالتعليم فى جميع الإضرابات والاعتصامات الخاصة بالمعلمين. كما ساهمنا فى إخراج المعلم من حالة الصمت والكبت التى تعرض لها طيلة السنوات الماضية « وإن لم يكن لنا إنجاز غير هذا فكفانا» حيث تم إرجاع قيمة المعلم الحقيقية وجعله مؤثرا فى مجتعه وهذا هو الهدف الحقيقى لنا .

> ما أصعب المشاكل التعليمية التى واجهتكم وتغلبتم عليها؟


ــ استطعنا السيطرة على بعض حالات الفتنة الطائفية التى كانت قد انتشرت بمدارس محافظة أسيوط وفشل المسئولون فى حلها ولكن تدخلنا بمساعدة بعض الاهالى للسيطرة عليها ومنع تفاقمها، خاصة تلك الفتنة التى حدثت بإحدى مدارس مركز أبنوب واتهم فيها شاب قبطى بازدراء الأديان .

> هل يوجد أى تعارض بين عملكم وعمل النقابات والائتلافات الأخرى؟

ــ لايوجد أى تعارض بيننا وبين أى نقابة أخرى خاصة بالمعلمين ولكننا نسعى للتواصل معهم وذلك للمصلحة العامة، ودورنا مكمل لهم ونحن نحارب انحياز بعض النقابات والائتلافات للمسئولين فى كل الامور مما أضاع حقوق المعلمين.

> هل للنقابة المستقلة أفرع بمراكز المحافظة المختلفة؟

 ــ نعم لدينا أعضاء كثيرون جدا بمحافظة أسيوط، ولدينا أفرع بمراكز القوصية وأبنوب وديروط وجار اجراء وتشكيل مجالس إدارة لباقى مراكز المحافظة الـ 11 من خلال انتخابات حرة ونزيهة، يشارك فيها جميع اعضاء النقابة وسنتيح فرصة كبيرة للمرأة وشباب المعلمين.

> ماذا عن مشاكل التعليم والمعلمين بمحافظة أسيوط؟

ــ إن مشاكل المعلمين بمحافظة أسيوط تتمثل فى تثبيت المعلمين المؤقتين بالإدارات المختلفة و سوء توزيع المعلمين على المدارس بسبب الواسطة والمحسوبية وتهالك معظم مدارس المحافظة خاصة أن اغلبها مستأجر ومتصدع وقابل للانهيار، أضف إلى ذلك تكدس الفصول الدراسية بالطلاب، واغلب مدارس المحافظة أصبحت غير آدمية بالنسبة للطلاب والمعلمين من حيث الفصول والاثاث المدرسى والتكدس الشديد داخل الفصول .

 > ما رأيك فى لجان التعليم التى تم  تشكيلها مؤخرا بمحافظة أسيوط؟

ــ إننا طالبنا كثيرا بالشفافية فى تشكيل اللجان المتعلقة بالتعليم وخاصة تلك المتعلقة باختيار قيادات التربية والتعليم بالمحافظة، فلابد من تشكيل لجنة محايدة وعلى مستوى علمى مناسب لاختيار قيادات ورؤساء للإدارات والكنترولات المختلفة، ولكن ما حدث أننا فوجئنا باختيار بعض الاشخاص لتولى بعض المناصب الهامة فى أماكن بها امتيازات مالية معينة نتيجة سيطرة الوساطة والمحسوبية، بالاضافة إلى الاستعانة ببعض قيادات الاخوان والتيارات الدينية والزج بهم فى عضوية جميع اللجان، وسيطرتهم عليها وتم تجاهل الائتلافات والنقابات المستقلة للمعلمين .

> ما موقف المسئولين بأسيوط من نقابتكم وكيف يتم التعامل معكم؟

ــ لقد تم تجاهلنا عن عمد فى جميع اللجان المشكلة بالمحافظة والخاصة بالتربية والتعليم، على الرغم من سعينا الدؤوب لحل مشاكل المعلمين والذين تكرر اعتصامهم أمام ابواب مديرية التربية والتعليم وديوان عام المحافظة، بالإضافة إلى تخوف بعض المسئولين بالتربية والتعليم من التعامل معنا باعتبارنا نقابات مستقلة .

> ما موقف النقابة المستقلة من المواد المتعلقة بالتعليم فى الدستور الجديد؟

ــ لقد ظلم التعليم فى الدستور الجديد، فقد تجاهل دستور مرسى الحفاظ على كرامة المعلم التى ذكرها الدستور السابق على الرغم من أنها كانت غير مفعلة وكنا نأمل تفعيلها، ولذلك فحال التعليم من السيئ للأسوأ.
محمود فوزى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...