الأربعاء، 10 أبريل 2013

تغير تعداد الحشرات الضارة والنافعة يؤثر على النباتات الطبية بأسيوط

تغير تعداد الحشرات الضارة والنافعة يؤثر على النباتات الطبية بأسيوط
قام عدد من الباحثين بالمركز القومي للبحوث، بعمل بحث علمي لحصر الحشرات الضارة، التي تؤثر على بعض النباتات الطبية، مثل "كمون، يانسون، حبة البركة" ودراسة مدى تأثيرها على تلك النباتات، وأيضا حصر الحشرات النافعة بالنسبه لهذه النباتات.
حيث قام كل من: "طارق عيسى عبد الوهاب وإبراهيم محمد عبد المنعم عبادة، ويوسف أحمد محمود"، بإجراء حصر للحشرات الضارة والنافعة، بالإضافة إلي التغيّر في تعداد هذه الحشرات، على ثلاثة أنواع من النباتات الطبية، في منطقة ديروط بمحافظة أسيوط، بداية من شهر يناير حتى نهاية ابريل، أي بعد انتهاء المحصول خلال موسمين زراعة كاملين 2008، 2009.
وتم عمل تعداد الحشرات بواسطة المصيدة الشبكية (25 ضربة مزدوجة)، وتم نقل العينات لفحصها وتعريف الأنواع الحشرية التي تم الحصول عليها وخلال فترة التجارب، لم تستخدم أي نوع من المقاومة الكيميائية.
بتصنيف الحشرات المسجلة على النباتات السابقة، وجد أنها تنتمي إلي خمس رتب حشرية، هي رتبة هدبية الأجنحة، Thysanopteraمثل تربس البصل، رتبة نصفية الأجنحة Hemiptera مثل بقة بذرة القطن، رتبة غمدية الأجنحة،Coleoptera  مثل أبوالعيد إحدى عشر نقطة، رتبة ثنائية الأجنحة Diptera مثل نحل العسل وذبابة الفاصوليا الصغيرة والكبيرة، ورتبة متشابهة الأجنحة  Homoptera.
حيث سجلت الحشرات الضارة
التي تنتمي إلي رتبة متشابهة الأجنحة، أعلي نسبة وجود بين الحشرات علي نباتات حبة البركة، حيث سجلت حوالي 77%، 85,3 % من مجموع الحشرات الضارة المسجلة خلال موسمي الدراسة، 2008، 2009 علي التوالي.
بينما سجلت رتبة هدبية الأجنحة (2,1%، 2,3%)، ورتبة نصفية الأجنحة (1,3%، 1,3%)، أقل نسبة وجود بين الحشرات الضارة المسجلة خلال موسمي الدراسة، ولم تسجل أي حشرات من رتبة غمدية الأجنحة علي نباتات حبة البركة.
بالنسبة لنبات الكمون، وجد أن أعلي تعداد في حشرة التربس Thrips tabaci حيث سجلت نسبة (72,54% و71,50%)، من تعداد الحشرات الكلي علي نباتات الكمون، خلال موسمي الدراسة، بينما كان أقل تعداد حشري علي نبات الكمون، الحشرات التابعة لرتبة متشابهة الأجنحة حيث سجلت (6,64% و7,3%) من التعداد الحشري خلال موسمي الدراسة.
وفي نباتات اليانسون، كان أعلي تعداد حشري في رتبة ذات الجناحين، حيث وصلت نسبة التعداد الحشري بها إلى (56,7% و56,0% ) في موسمي الدراسة علي التوالي.
عند حصر الحشرات النافعة (الطفيليات والمفترسات)، وجد أن أعلي تعداد منها، يتبع رتبة نصفية الأجنحة، حيث سجلت نسبة (61%) علي نباتات حبة البركة و( 44,9%) علي نباتات اليانسون بينما سجلت حشرات غشائية الأجنحة اعلي تعداد (41,97%) علي نباتات الكمون.
هذا وقد أوضحت النتائج أيضًا، أن تعداد الحشرات الضارة والنافعة على النباتات السابقة، يصل إلي أعلى معدل له خلال فترة التزهير، ويمكن الاستفادة من هذا الحصر في عمل برامج مكافحة الآفات، علي تلك النباتات الطبية الهامة في مناطق زراعتها
اسماء محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...