الجمعة، 26 أبريل 2013

تزايد أزمة السولار مع بداية موسم حصاد القمح بأسيوط


أزمة السولار

بدأ مزارعو محافظة أسيوط، موسم حصاد القمح، بكافة المراكز والقرى، وبدأ فى نفس التوقيت متزامنا معه أزمة السولار الذى يعتمد عليه المزارعون وأصحاب الجرارات وآلات الحصاد فى هذا الموسم، حتى يتمكنوا من جمع محصولهم.
وبالرغم من قيام أصحاب الجرارات بتخزين كميات كبيرة من السولار فى مرحلة اشتداد الأزمة بأسيوط، خلال الشهرين الماضيين، إلا أن هذه الكميات المخزنة لا تكفى لكل صاحب جرار أو آلة حصاد حتى انتهاء الموسم، مما تسبب فى أزمة كبيرة، وظهور المشادات بين السائقين والمزارعين مرة أخرى أمام محطات الوقود.

كما عاد الزحام مرة أخرى أمام المحطات، خاصة أن المساحة المنزرعة بمحافظة أسيوط من القمح وصلت إلى 215 ألف فدان وهى أكبر مساحة منزرعة للقمح بالمحافظة خلال السنوات الماضية، والتى لم تتعد 190 ألف فدان، وفقا لتصريحات أحمد رفعت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط.

ويقول صلاح حسن صاحب جرار، إن كل أصحاب الجرارات قبل موسم الحصاد يقومون بتخزين كميات من السولار حتى يستخدمونها فى الموسم، ولكن هذه الكميات لا تكفى نظرا لاستهلاك الآلات كميات كبيرة من السولار المخزن، مما يضطرهم إلى التزاحم على المحطات، فضلا عن ظهور الجراكن، خاصة وأن الجرارات تعمل فى هذا التوقيت فى الحقول.

ومن جهته، قال مجدى سليم وكيل وزارة التموين بأسيوط، إن المديرية بدأت بضخ كميات من السولار بكافة مراكز المحافظة لسد حاجة المزارعين وأصحاب الجرارات وآلات الحصاد مع تكثيف الرقابة التموينية على أصحاب المحطات، منعا لتسريب السولار للسوق السوداء، مؤكدا على اهتمام الدولة والمحافظة بمحصول القمح، وبذل الجهود لرفع نسبة الإنتاج، مطالباً بتسليم القمح مباشرة إلى بنك الائتمان الزراعى بالقرية بمراكز تجميع تم تجهيزها لاستقبال المحصول، حتى لا يجد معاناة فى نقلها إلى الشون.

وأضاف سليم أن الدكتور باسم عودة وزير التموين، رصد مليون جنيه كجائزة لأكثر المحافظات توريداً للقمح، مشيراً إلى العمل على توريد المحصول عقب حصاده، واحتفاظ المزارع بنسبة منه للاستخدام الشخصى.

هيثم البدرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...