الأربعاء، 22 مايو 2013

بالصور جامعة أسيوط تمنح الدكتوراه في الكيمياء الحيوية الطبية للباحث لطفي سعيد محفوظ بن دحمان مبعوث جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا


                          باقى الصور


منحت كلية الطب بجامعة أسيوط صباح الأحد 2013/5/19م درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية الطبية للباحث لطفي سعيد محفوظ بن دحمان مبعوث جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وذلك عن رسالته الموسومة بـ(الاليات الحيوية والجينية للسمنة المصاحبة بارتفاع ضغط الدم).
وهدفت الرسالة إلى دراسة الميكانيكية الجزئية لارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالسمنة من اجل معرفة طرق علاجية جديدة للتقليل من ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص ذوى السمنة المفرطة وداء السكر النوع الثاني عن طريق دراسة دور مثبطات المسار الالتهابي NF-κB-SN50 في التقليل من إفراز الاديبوكينات الالتهابية داخل الانسجة الدهنية للانسان. وقد عملت الدراسة بمركز ابحاث المؤشرات الحيوية والمركز الجامعي لابحاث السمنة بمستشفى الملك خالد الجامعي كلية الطب بجامعة الملك سعود.
وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج التي أكدت ان المسار الالتهابي NF-κB داخل الأنسجة الدهنية يعتبر المنظم الرئيسي لدور الالتهابات في تحديد الميكانيكية الجزئية لارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالسمنة. من ناحية أخرى قد تكون التراكيب الوراثية (AA and GA) والأليل (A) لتعدد الشكل الجيني لهرمون اللبتين عامل خطر مهم عند الأصحاء عن طريق قابليتهم بالإصابة بمرض داء السكر النوع الثاني. علية فان كلا من الأديبوكينات الالتهابية وفاعلية المسار الالتهابي ((NF-κB يمكن أن يمثلا أهم المؤشرات الحيوية لتقييم مخاطر ارتفاع ضغط الدم فضلا عن أنها قد تعطي رؤية جديدة لاستحداث طرق علاجية جديدة عبر مثبطات هذا المسار المختلفة في معالجة السمنة ومضاعفاتها.

وقد تكونت لجنة الإشراف والحكم على الرسالة المقدمة إلى قسم الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب بجامعة أسيوط مع إشراف علمي مشترك مع قسم الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض، وذلك من السادة:
الأستاذ الدكتور تحية هاشم سليم استاذ الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب جامعة اسيوط (مشرفا داخليا).
الأستاذ الدكتور ناصر محمد الداغري استاذ الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب جامعة الملك سعود (مشرفا مشاركا خارجيا).
الأستاذ الدكتور اماني اسامة محمد استاذ مساعد الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب جامعة اسيوط (مشرفا مشاركا داخليا).
الأستاذ الدكتور محمود عبد العزيز الريحاني استاذ ورئيس قسم الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب جامعة المنيا (مناقشا خارجيا).
الأستاذ الدكتور سعاد محمد عبد الغني استاذ الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب جامعة أسيوط (مناقشا داخليا).
وفي نهاية المناقشة أشادت لجنة الحكم على موضوع الرسالة وأهميته إضافة إلى الجهد المبذول من قبل الباحث في إعدادها وتقديمها بأسلوب علمي ومتميز.
يذكر أن هذه الدراسة البحثية للباحث لطفي سعيد بن دحمان هي في الأصل مشروع علمي بحثي ممول من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية ضمن برنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية بجامعة الملك سعود بتكلفة مليون وخمسمائة الف ريال سعودي وقد اختير المشروع من ضمن افضل 80 بحث من اصل 320 بحث مقدم للتحكيم بالولايات المتحدة الامريكية ضمن الخطة الاستراتيجية لبرنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية. 

الجدير بالذكر أن الباحث لطفي سعيد محفوظ بن دحان من أبناء مديرية الشحر بمحافظة حضرموت حصل على بكلاريوس من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء في 1999م، انضم إلى كادر كلية الطب بجامعة حضرموت ومنها حصل على منحة مقدمة من مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين إلى جمهورية مصر العربية فحصل على الماجستير في الكيمياء الحيوية الطبية من جامعة أسيوط في 2007م وها هو اليوم يحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية الطبية من كلية الطب بجامعة أسيوط.
هذا وقد شارك الباحث لطفي سعيد بن دحمان باوراق علمية في مؤتمرات  دولية منها:
(1): International Conference on Prehypertension & Cardio Metabolic Syndrome February 24-27, 2011, Vienna, Austria.
(2): The 2nd Latin America congress on controversies to consensus in diabetes, obesity and hypertension, Rio de Janeiro, Brazil, March 22-25, 2012.
(3): International Conference on Prehypertension and Cardiometabolic Syndrome (PreHT 2013)
Barcelona, Spain Feb. 22-25, 2013.
كما قام الباحث لطفي بن دحمان بنشر أرواق بحثية في أرقى الدوريات العالمية في الولايات المتحدة الامريكية، منها هذه الورقتين البحثية بعنوان:
Increased Circulating ANG II and TNF-a Represents Important Risk Factors in Obese Saudi Adults with Hypertension Irrespective of Diabetic Status and BMI. PLOS one Journal (IF: 6.29).
Soluble CD163 is associated with body mass index and blood pressure in hypertensive obese Saudi patients. European Journal of Clinical Investigations (IF: 3.018).

وبمناسبة حصول الباحث لطفي سعيد محفوظ بن دحمان على درجة الدكتواره في الكيمياء الحيوية الطبية من كلية الطب بجامعة أسيوط تتقدم مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين (طلاب مصر) ورابطة الباحثين الحضارم بجامعة أسيوط بأسمى آيات التهاني والتبريكات متمنية له التوفيق في حياته العلمية والعملية وعقبى للأستاذية. 

عبد القادر بن شهاب




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...