الخميس، 20 يونيو 2013

بالفيديو اسيوط فيس توك ومن الذكريات الجميلة من يوميات ’’ أب عظيم وأم فاضلة وأبناء صالحين ’’ ومقطع من الحلقة السابعة والثلاثين من الجزء السابع من ’’يوميات ونيس’’ بعنوان (( ’’ ونيس ’’ يحذر من أزمة «سد النهضة» قبل وقوعها و ’’ ثورة الجراكن ’’ ))


تسليط الضوء على الأزمات التى يعانى منها المجتمع، والتنبؤ بما قد يحمله المستقبل من مشكلات، هو أحد أهداف الدراما، الذى قليلاً ما يسعى إليه صناعها، باستثناء الفنان محمد صبحى، الذى تبنى هذا النهج طوال مشواره الفنى، وأطلق جرس إنذار لعدة مشكلات مرتقبة، أبرزها أزمة المياه الراهنة، دون أن يلتفت إليه أحد من المسئولين.
أكثر من مسلسل درامى قدمه صبحى على مدار أكثر من 25 عاماً، سلطت الضوء على حروب المياه المرتقبة، وأهمية ترشيد المياه، بدءاً من مسلسل «سنبل»، الذى احتوى على مشهد تبحث فيه الفنانة «سماح أنور» عن مياه فى الصحراء، فى إشارة إلى مشكلة نقص المياه، ومسلسل «يوميات ونيس»، الذى نوه أيضاً بنفس المشكلة، حيث أشار إلى خطورة تدخل إسرائيل فى المنطقة للسيطرة على منابع النيل؛ ففى مشهد يجمع «ونيس» برئيس الوزراء ناشده «ونيس» بضرورة تأمين حصول المواطن على المياه الكافية، مشيراً بيده إلى زجاجة مياه أمامه، ثم ختم حواره بجملة: «إنتم ازاى ساكتين على إسرائيل وهى بتلعب جوه أفريقيا؟»، وذلك ضمن جزء المسلسل الذى عرض بعد الثورة بعشرة أيام.
فى مشهد آخر يجمعه بالخادمة وأحفاده، حذر «ونيس» من خطورة إهدار المياه، مشيراً إلى أن الحرب المقبلة ستكون «حرب مياه». مسلسل «فى خيبتنا»، الذى كان من المفترض عرضه فى مارس الماضى، وتأجل أكثر من مرة، أشار «صبحى» خلاله إلى أن إسرائيل ستتفاوض مع مصر على حصة المياه، وستحاول بيعها بأربعة أضعاف ثمنها، خاصة بعد وقف تصدير الغاز إليها.
الفنان محمد صبحى أكد لـ«الوطن» أن أزمة المياه شغلته منذ فترة طويلة وناقشها فى أكثر من عمل، على الرغم من تجاهل المسئولين للأزمة، واعتبار ما يقدمه من أعمال فنية نوعاً من التهويل للمشكلة.
أضاف صبحى أن الناس بعد الثورة انشغلت بالتيارات الدينية، وكثير من الأمور التافهة، وتجاهلوا القضايا الهامة، مؤكداً أنه دائماً يبحث من خلال الدراما عن مناقشة مشاكل المجتمع.
الناقد الفنى طارق الشناوى يرى أن الدور الحقيقى للدراما ليس حل مشكلات المجتمع بل تسليط الضوء عليها، مؤكداً أن الدراما كثيراً ما تقوم بهذا الدور، فمشكلة نقص المياه حذرت الدراما من خطورتها من بداية التليفزيون المصرى، فى حلقات مسلسل «الست سنية»، الذى كانت كلمات التتر الخاصة به تقول: «الست سنية سايبه الميه ترخ ترخ من الحنفية».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...