السبت، 8 يونيو 2013

حقوق أسيوط تحذر من العبث بمسرح الجريمة وطمس ملامح الأدلة


اختتم مركز علوم الجريمة وأبحاث التزييف والتزوير بكلية الحقوق جامعه أسيوط سلسلة ندوات "الفرقة التأسيسية في فحص مسرح الجريمة" و حاضر بها الدكتور محمد عبد الهادي عبد الحكيم مدرس مساعد في قسم القانون الجنائي، الدكتور جورج كمال طبيب شرعي بوزارة العدل واللواء فارس بقطر غبور خبير الأسلحة النارية ووكيل مصلحة الأدلة الجنائية سابقا، والعقيد عادل مخلوف خبير الأدلة الجنائية، والأستاذ / ممدوح فاخر خبير الحرائق بالأدلة الجنائية.

وحذر أحد وكلاء النيابة المشاركين بالفرقة فى بيان السبت من دخول مسرح الجريمة خطأ حتى لا تضيع الأدلة ويصعب الكشف عن المسئول عن الواقعة أو الجاني وأهم شئ قوة التركيز والملاحظة للربط بين الآثار والفهم الصحيح لمدلولاتها وأيضا من أهم ما يجب الانتباه إليه في مسرح الجريمة وضعية القتيل وكيف قُتل وعدم العبث بالجثة وبمسرح الجريمة .

وطالب عند دخول المسرح بملاحظة كل شئ حتي البصمة المدممة وبصمة القدم المدممة إيضا وعدم ملامستها الا بعد رفعها من أجل عدم اضاعة حق القتيل .

وأضاف محمد عصام ضابط شرطة بقسم أول أسيوط أنه أخذفكرة شاملة عن مسرح الجريمة وعن كيفية التعامل مع الآثار وكيفية تأمين وتوثيق مسرح الجريمة كتابيا وفوتوغرافيا ودور كل طرف متعامل مع مسرح الجريمة من ضباط النظام وضابط المباحث وضابط الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي ووكيل النيابة والقضاء بالاشتراك وكيفية العمل الجماعي بشكل فريق لكشف غموض مسرح الجريمة وتعلمت من الاخطاء التي لا يعلمها الكثير عن مسرح الجريمة .

وأشار أحمد محمد ناجي محامي حر الى أهمية المقارنة بين أقوال المجني عليه والشهود مع تقارير الطب الشرعي والقصور المتواجد في تقارير الطب الشرعي ويجب أن يكون لديه معلومات مسبقه ويتم مناقشتها بساحة المحكمة .

ودعا الى اهتمام المحامين الخاصين بالعمل الجنائي عموما بالشواهد الصامته المتمثلة في تقارير الادلة الجنائية والطب الشرعي وطالب الخبراء إن يطبعوا كتب لكي يتم الاستفادة من خبرات المسبقة لهم.


د. هند بدارى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...