الاثنين، 8 يوليو 2013

قيادى بتنسيقية 30 يونيو: لا نعترض على اختيار بهاء الدين ابن اسيوط لرئاسة الوزراء


قيادى بتنسيقية 30
قال شهاب وجيه عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، والقيادى باللجنة التنسيقية لـ30 يونيو، إن حزبه لا يعترض على اختيار د.محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنصب نائب الرئيس للشئون الخارجية، ود.زياد بهاء الدين القيادى بالحزب المصرى الديمقراطى لرئاسة الوزراء.

وأضاف فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن اتصالات البرادعى الخارجية تؤهله لذلك والفكر الاقتصادى لـ"بهاء الدين" يجعله قادرًا على وضع صورة لإنهاء الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد، ولا أعتقد أن شباب الثورة سيعترضون على ذلك ومن المقرر أن نستكمل المشاورات.

وأكد وجيه،

أنه لا يتوقع أن تعترض اللجنة التنسيقية لـ30 يونيو على ذلك، لافتًا إلى أن الموقف النهائى سيأتى بناء على الاتصالات مع د. محمد البرادعى، وكذلك كافة القيادات التى شاركت فى مظاهرات 30 يونيو التى سحبت الثقة من الرئيس السابق محمد مرسى، وانتهت إلى خارطة طريق المرحلة المقبلة.

يذكر أن زياد بهاء الدين خبير اقتصادي ومالي معروف في مصر ويحظى باحترام الطبقة السياسية المصرية. وزياد بهاء الدين في الثامنة والاربعين من العمر، نشأ في اسرة مثقفة فوالده احمد بهاء الدين كان من ابرز الصحافيين والكتاب المصريين على مدى العقود الاربعة الاخيرة من القرن الماضي.

درس زياد بهاء الدين القانون في جامعة القاهرة بالتزامن مع دراسته للاقتصاد في الجامعة الامريكية في القاهرة، وحصل بعد ذلك على درجة الماجستير في القانون التجاري الدولي من كينجز كوليدج في لندن ثم على دكتواره في في القانون المالي من لندن سكول اوف ايكونوميكس في العام 1996.

عمل محاميا في في القاهرة وواشنطن قبل ان يصبح مستشارا قانونيا لوزير المالية المصري في الفترة من 1997 حتى العام 2000.

وكان رئيسا لهيئة الاستثمار المصرية ما بين عامي 2004 و2007 قبل ان يصبح رئيسا لهيئة الرقابة المالية في العام 2008 وهو منصب استقال منه بعد الثورة التي اطاحت مبارك في فبراير 2011 وبدأ الانخراط في الحياة السياسية من خلال مشاركته في تأسيسي الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي وصابح في ما بعد نائبا لرئيس الحزب.

خاص زياد بهاء الدين اول انتخابات تشريعية بعد الثورة وانتخب نائبا عن احدى دوائر محافظة اسيوط. وفضلا عن كونه خبيرا اقتصاديا وقانونيا، فان خبرته داخل جهاز الدولة من شأنها ان تساعده في المهمة الصعبة التي سيتولاها كأول رئيس وزراء بعد اسقاط الرئيس محمد مرسي خصوصا انه يرث بلدا على وشك الافلاس المالي.

ويتمتع زياد الدين على بسمعة طيبة في الدوائر السياسية فهو معروف بالنزاهة وطهارة اليد كما انه يتسم على الصعيد الشخصي بالهدوء والاتزان.

رشح اسم أحمد بهاء الدين بعد اعتراضات من حزب النور على الدكتور محمد البرادعي، و"بهاء الدين" تم اختياره من قبل عضوا في مجلس الشعب بعد ثورة 25 يناير الماضية، وكان يعد من النواب المحسوبين على الثورة في مواجهة نواب الإخوان، وتيارات الإسلام السياسي.

وبدأ عمله التنفيذي في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، حيث تولى رئاسة الهيئة العامة للاستثمار، والتي كانت تعد من كبرى الهيئات الاقتصادية، لكنه استقال في سبتمبر2007، وأسس الهيئة العامة للرقابة المالية، ولكنه استقال منها بعد الثورة وتولي الفريق أحمد شفيق تشكيل الوزارة بعد 25 يناير 2011، لذلك لم يجرؤ أحد أن يعتبره محسوبا على النظام السابق، وانضم للهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي، وظل ثائرا أثناء حكم الإخوان.

وزياد بهاء الدين نجل الكاتب الكبير الراحل أحمد بهاء الدين، وتمتد جذوره إلى قرية الدوير مركز صدفا جنوب محافظة
أسيوط، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، وبكالوريس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وماجستير قانون الأعمال الدولي جامعة لندن، ودكتوراه في القانون من جامعة لندن.

وعمل في العديد من المناصب الاقتصادية الهامة، فكان المستشار القانونى للبنك المركزى المصري، وأصبح خبيرا دوليا في التشريع الاقتصادى، ويعمل أستاذاً فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأحد أعضاء مجلس أمناء الجامعة.


فريدة على

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...