الجمعة، 20 سبتمبر 2013

بسبب إلغاء تراخيص غير الأزهريين: أزمة في خطباء المساجد الحكومية بأسيوط



أكد الشيخ ربيع ياسر مدير المساجد الحكومية بأسيوط أن مديرية أوقاف أسيوط ألغت جميع المكافآت المادية التي تصرف للخطباء  ممن هم ليسوا من خريجي الأزهر الشريف مع استمرار صرف مكافآت أداء الخطب لخريجي الأزهر مشيرا إلي أن الباب مفتوح أمام خريجي جامعة الأزهر الشريف لترخيص خطب الجمعة والعيدين، منوها إلي أن من أراد تقديم الخطبة تطوعا ممن لديهم تراخيص أداء الجمعة فالأمر متاح، نافيا ما تردد من قيام المديرية بإلغاء كل التراخيص الممنوحة لغير خريجي الأزهر، ومؤكدا أن هناك نحو ألف مسجد وزاوية بأسيوط يقوم بأداء الخطبة فيها خطباء ليسوا من خريجي جامعة الأزهر نظرا للعجز الصارخ في عدد الأئمة.
وأكد مجموعة من الأهالي إن إدارة أوقاف الغنايم، قد أوقفت تراخيص مائة خطيب بالغنايم وأعفتهم من الخطابة تماما ودفعت بنحو 20 من المفتشين لسد العجز فبقي 80 مسجدا بمركز الغنايم وقراه لم تؤد فيها خطبة الجمعة لمدة جمعتين متتاليتين وهو عدد ضخم ويمثل نحو 30% من مساجد المركز البالغة 270 مسجدا ومن أبرز هذه المساجد: الجامع الكبير وآل عمار وآل شحاتة غرب الغنايم، والشهيد إبراهيم عبد العال بكر، وآل رحيم بحري الغنايم، وآل عامر بقرية العامري.
الجدير بالذكر أن المساجد الحكومية بأسيوط

عددها 6041بالاضافة إلي 639 زاوية حكومية و332 مسجدا أهليا تقام في جميعها الجمعة في حين أن عدد الأئمة المعينين 2600إمام أي أن هناك نحو 4412 مسجدا بدون أئمة معينين يعتمد فيها علي خطباء الجمعة منهم نحو 1000 إمام ليسوا من خريجي الأزهر ولكنهم حاصلون علي مؤهلات مشابهة مثل آداب وتربية لغة عربية ودراسات إسلامية.
ويتساءل سعيد البلوطي 'شريعة وقانون أزهر' ما المانع أن تطلب الأوقاف دفعة من الأئمة المؤهلين للعمل والتعاقد بمكافأة مجزية علي أن يكون التعيين بعد ثلاث سنوات كما يحدث في أماكن كثيرة والأوقاف ليست فقيرة أو عاجزة عن أن تفعل ذلك.
وفي السياق ذاته أكد الشيخ محمد عجمي مدير شئون القرآن بمديرية أوقاف أسيوط أن مديرية الأوقاف بأسيوط أصدرت قراراً بإنهاء تراخيص عمل 960 خطيب مسجد علي مستوي المحافظة طبقا لقرار وزير الأوقاف الذي أصدره بوقف خطباء المساجد غير الحاصلين علي كليات أزهرية علي مستوي الجمهورية مضيفا ان القرار يهدف إلي منع غير الأزهريين من اعتلاء المساجد ومنع بعض الفصائل من استخدام المنابر في الدعوات للتظاهر أو التحريض علي أعمال العنف.
وأضاف العجمي أنه يتم قبول خطباء جدد من الحاصلين علي الكليات الأزهرية أو معاهد إعداد الدعاة ومعاهد المعلمين الأزهريين عالية القراءات لافتا أنه سيتم عقد لجنة كل 15 يوم مكونة من مدير مديرية الأوقاف ومدير المنطقة الأزهرية ومدير عام الوعظ لاختبار المتقدمين لشغل مهمة الخطابة في المساجد وسيكون هناك جدول للخطباء والوعاظ لأداء خطبة الجمعة في مختلف مساجد القري والمراكز.
وأشار سيد علي 'موظف ومن خريجي الأزهر' إلي أن المكافأة التي تمنحها الأوقاف لا تشجع خريجي الأزهر علي التقدم لعمل ترخيص للخطابة بعدما باتت مسئولية واتساع معارف وثقافة المتلقي الذي يجلس أمام الفضائيات والذي يحتاج إلي مستوي خطباء معين، مطالبا إعطاء دورات متخصصة للخطباء قبل التصريح لهم بالخطابة. 


هانى عبد اللطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...