الأحد، 29 سبتمبر 2013

وكيل "الزراعة" بأسيوط: الوزارة تدرس إنشاء مصنع للأسمدة لحل الأزمة في محافظات الصعيد


http://gatemedia.ahram.org.eg/Media/News/2013/6/3/2013-635058587808003050-800_main.jpg
قال المهندس أحمد رفعت، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إن الوزارة تقوم حاليًا بدراسة إقامة مصنع سماد بأسيوط، وذلك لسد العجز فى إنتاج السماد وعدم اللجوء إلى استيراده، حيث يتم إنتاج 70% من السماد واستيراد 30% من الخارج.
وأشار رفعت– في تصريحات صحفية اليوم الأحد- إلى أن مشكلة نقص السماد في الفترة الحالية هى نتاج عدة عوامل تسببت في صعوبة توفير المخزون الإستراتيجي بالمحافظات من حصة السماد، هذه العوامل بدأت منذ قيام ثورة 25 يناير، حيث تأثرت منظومة الأمن الأمر الذى أدى إلى اختلال برامج نقل الأسمدة وبالتالى تم توزيع الأسمدة للمزارعين من المخزون الإستراتيجى على أمل إحلال وتجديد هذا النقص من المخزون.

وما إن بدأت عملية النقل فى الانتظام حتى بدأت إضرابات عمال المصانع عن العمل وما تبعها بعد ذلك من أزمة فى الطاقة سواء كان غازًا أو سولارًا أو كهرباء خلال الفترة الماضية وزادت حوادث اختطاف عربات نقل الأسمدة مما أدى إلى عدم توافر مخزون استراتيجي.

وأوضح رفعت أنه يتم الآن دراسة إعادة بدء مشروعات القروض الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث إنها كانت قد توقفت منذ نحو 8 أشهر، وتتم بالتعاون بين مديرية الزراعة والصندوق الاجتماعى وتستهدف مشروعات فى مجال الأمن الغذائي ويستفيد منها نحو ألف فرد.


اسلام رضوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...