الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

بالصور..محافظ أسيوط:الجيش سيتبنى مشروع الهضبة الغربية وبدأنا التنفيذ منذ أيام..وخطط مشتركة مع الشرطة للقضاء على البؤر الإجرامية..خططنا للقضاء على الثأر جعلت الأهالى يلجأون إلينا

المحافظ أثناء الحوار
                           باقى الصور























اللواء إبراهيم حماد محمد حماد من مواليد 1951 القاهرة تقلد العديد من المناصب حيث عمل بعد التخرج كضابط مباحث فى قسم شرطة الضاهر، ثم انتقل للعمل فى جوازات ميناء القاهرة سنة 1975 وفى الفترة من 1976 وحتى 2008 تقلد جميع المناصب بجهاز أمن الدولة حتى تولى منصب نائب رئيس الجهاز سنة 2008 ثم تولى منصب مساعد وزير الداخلية للشئون البرلمانية فى الفترة من 2008 حتى 2009 ثم عمل كمساعد لوزير الداخلية لمنطقة وسط وشمال الصعيد، فى الفترة من 2009 وحتى نهاية 2010 ومن يناير 2011 عمل كمساعد لوزير الداخلية للتخطيط والمتابعة.
ثم تولى منصب مساعد وزير الداخلية لمنطقتى غرب الدلتا ووسط الدلتا ومساعدا لوزير الداخلية لقطاع الإعلام حتى أبريل 2011.

وتقلد منصب محافظ أسيوط من ابريل 2011 وحتى أغسطس من نفس العام ثم عاد محافظا مرة ثانية للمحافظة فى أغسطس 2013.

أطلق عليك الشعب الأسيوطى لقب" محافظ الثورتين "وذلك بسبب توليك منصب محافظ أسيوط عقب ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيه فكيف ترى أسباب اختيارك عقب الثورتين؟

أنا أرى أن الدولة لديها رؤية معينة فى التعامل مع المحافظات وخاصة فى وقت الأزمات وقد يكون اختيارهم لى فى هذه الأوقات جاء نتيجة لتاريخى الوظيفى، بالإضافة إلى ذلك ارتباطى بأسيوط منذ أن كنت مساعدا لوزير الداخلية لمنطقة وسط وشمال الصعيد وكانت أسيوط تحت إشرافى الأمنى منذ 2009.

*تعيش مصر خلال هذا الشهر فرحة الاحتفالات بنصر 6 أكتوبر كيف كنت ترى هذا اليوم بعد ثورة 30 يونيه ودور الجيش فى تلك الاحتفالات؟

أرى أن هناك متغيراً كبيراً فى الاحتفال بأعياد أكتوبر 2013، فنحن الآن لدينا عبور ثان لمصر عبور جديد لمصر من مرحلة عانت مصر فيها كثيرا إلى آفاق يتمناها ويتطلع إليها الشعب المصرى ونحن الآن نحتفل كاحتفالنا بعبور خط برليف، بقيادة الجيش المصرى أيضا فى 30 يونيه الذى عبر بمصر من ماضيها إلى مستقبلها
وأرى أن الجيش خلال المرحلة الحالية هو حارس أمين ووف لشعبه ولثورة شعبه لحين تجاوز المرحلة الانتقالية وعودة مصر إلى الديمقراطية الحقيقية وإلى مصاف الدول المتقدمة، والتى سوف ترى مصر فيها توسعاً فى التنمية فى ظل حريات واسعة، فى كل المجالات.

* عقب العثور على قنبلة أمام مدرسة التحرير التجريبية بأسيوط أدلى وزير التعليم بتصريحات أدان فيها جهاز المحافظة قائلا، إن ما حدث "مهزلة وخلل " كيف ترد على هذا التصريح؟
لا يوجد هناك أى خلل فى المحافظة ومديرية التربية والتعليم منضبطة تماما، وإن كان هناك بعض العناصر تحاول عمل نوع من الإرهاب فى مكان معين مثل الميادين والمدارس والعمليات جميعها فاشلة، والشىء الذى وجدوه أمام المدرسة ما هى إلا زجاجة مياه بلاستيك فارغة ملفوفة من الخارج بقماش "الخيش"، وبداخلها سلكتان لتعطى إيحاء بأنها قنبلة ولا توجد بها أى مواد متفجرة، وهى مجرد لعبة قام شخص بفعلها لعمل ضجة وبلبله، كما أن الجهاز الأمنى بالمحافظة يعمل بأعلى طاقته وبأعلى كثافته وحقق نجاحات غير مسبوقة فى أى محافظة.

*يعانى المواطنون فى أسيوط من كثرة المطبات على الطريق الزراعى مما تسبب فى وقوع الكثير من الحوادث بالإضافة إلى أن الطريق مظلم دائما رغم وجود أعمدة الإنارة؟
مشكلات المطبات وكثرتها وأعمدة الإنارة التى ترتفع بدون لمبات، من فترة طويلة وزادت فى أعقاب الاضطرابات التى حدثت الفترة الماضية، ولكنها نوع من الإهمال نتيجة المناخ الذى كان موجودا ولكن على أى مواطن أو أى حكم عادل، أن يشاهد فترة الشهر ونصف التى حدث بها العديد من مظاهر الإحلال لكل ما تم تخريبه وهناك خطة مبرمجة وممنهجة للطرق والإنارة وأعمال الرصف، واعد الشعب الأسيوطى أنه خلال فترة ليست بعيدة ستكون الأمور جميعها مستقرة، ومنظمة تماما.

* مياه الشرب فى العديد من المراكز غير صالحة للاستهلاك الآدمى مما أدى إلى الإصابة بمرض الفشل الكلوى والأمراض المزمنة؟
نحن فى أسيوط كمحافظة واسعة لدينا تركة كبيرة استلمناها من فترة وهى استكمال عملية الصرف الصحى , وقد تم لقائى مع السيد وزير الإسكان لوضع برمجة متكاملة للانتهاء من جميع مشروعات المياه والصرف الصحى بأسيوط ومن حوالى شهر أوفد السيد وزير الإسكان رئيس الهيئة العامة للمياه، والصرف الصحى وتم عمل اجتماع موسع بالمحافظة تم من خلاله وضع خطة زمنية لإنهاء كل مشاكل المياه والصرف الصحى فى أسيوط وتوفير كل الإعتمادات والدعم المالى لها وأناشد المواطنين فقط بعض الصبر، خاصة ونحن تواجهنا مشكلة كبيرة فى الأراضى التى من المفترض أن تقوم عليها محطات الصرف الصحى مثل وضع الأيدى على هذه الأراضى والعصبية القبلية بين العائلات والتى ترى أن إنشاء محطة صرف صحى لديها قد يجعل من عائلة أخرى فى منطقة جانبية "شماته"، فيهم على حد قولهم فلابد من التفاهم على تلك الأراضى أولا، وفض المنازعات.

* منطقة عرب المدابغ بأسيوط من المناطق التى تعانى كثيرا ويعانى أهلها من سوء الصحة وكثرة الأمراض بسبب الصرف الصحى الذى دائما ما يرتفع بما يقرب النصف متر داخل منازلهم؟
منطقة عرب المدابغ بها بعض المشاكل ونحن نحاول معالجتها حاليا بقدر الإمكان وهناك اجتماعات تعقد بشكل يومى، لحل هذه المشكلات ولكن يجب أن تناول الأمر بشكل موضوع فالمنطقة نفسها بها منحدر وهو ما يؤدى إلى تدفق مياه الصرف الصحى لأسفل، فضلا عن أن التصميم الهندسى للمحطة خاطئ.

* يوجد فى أسيوط العديد من المناطق الصناعية لا يوجد بها أية خدمات تذكر؟ وليست هناك أى مساعدة من قبل المحافظة للمستثمرين –هذا على حد قولهم؟
بالنسبة لأولوياتى كمحافظ فالمناطق الصناعية هى أهم الخطط التى بدأنا تنفيذها والمشاكل هذه ستحل نهائيا، فليس أمامنا سوى محافظة أسيوط للخروج من مشكلة البطالة وعبور جسر الأمل، وقد أخذت قراراً نهائياً بسبب الأراضى التى سقعها المستثمرون وسوف نوجهها لعمل مشاريع أخرى ومستثمرين آخرين، وتحدثت مؤخرا إلى السيد وزير الصناعة لدعم المناطق الصناعية وابدى سيادة الوزير استعداده الكامل لدعم محافظة أسيوط ومحاولة إرجاء وتصحيح وضع تسقيع الأراضى لأن مساحة هذه الأراضى كبيرة وسوف تساهم فى حل مشاكل الاستثمار، إلى جانب أننا ندرس بجدية حلول جميع المشاكل التى يعانى منها المستثمرون.

*ماذا عن مشروع الهضبة الغربية وماهو دور اللواء حماد فى هذا المشروع؟
مشروع الهضبة الغربية أنا أسميه "الحلم الأسيوطي" حيث تبلغ مساحة الهضبة أكثر من 35 ألف فدان وقربها من مدينة أسيوط يعطيها ميزة مهمة سوف تفتح مجالات كثيرة وواسعة للإسكان، خاصة بعد ارتفاع أسعار المساكن فى المدينة نفسها وسوف يكون هناك مجتمع نموزجى جديد وسوف نوفر أيدى عاملة بأعداد كبيرة، والمشروع له تاريخه معى كمحافظ وأثناء وجودى كمحافظ فى الفترة الأولى حصلت على موافقة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن تخصيص أرض مساحتها 37 فداناً وعندما عدت مرة أخرى وجدت الحال كما هو عليه، وبدأت فورا باتصالاتى مع هيئة التخطيط العمرانى لوضع مخطط المدينة وبالفعل بدأ العمل فيه، ولكن المعوق الأساسى فى مشروع الهضبة أن الطريق من مدينة اسيوط للهضبة 22 كيلو تقريبا ويتطلب نفقات عليه قدرت بحوالى 300 مليون جنيه ولكن بمجرد اتصالى ومخاطبتى للسيد الفريق أول عبد الفتاح السيسى، طرح سيادته الموضوع للدراسة وللهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة عمليات القوات المسلحة والجانبان بدأوا فى دراستهم لمشروع إنجاز الطريق، وهناك احتمال كبير، أن يقوم جهاز القوات المسلحة بتنفيذ هذا المشروع.

*تعتبر جزر السلاح مثل المعابدة والواسطى والبدارى من البؤر الإجرامية، فكيف يمكنك مواجهة تلك البؤر والقضاء على الأسلحة بصفتك المسئول الأول فى المحافظة؟
بدأنا فعلا فى مواجهة تلك البؤر وضربها على امتداد محافظة أسيوط وبالتنسيق مع جهاز الأمن بالمحافظة، فهناك خطة موضوعة للقضاء على هذه البؤر وهناك فترة انشغل فيها الأمن بأعمال الشغب والعنف التى كانت بالشارع، فسمح ذلك بتسريب الأسلحة ليس فقط لأسيوط ولكن عبر جميع الحدود المصرية، ولكن فى هذه المرحلة بدأنا فى توجيه جهودنا بشكل موسع لهذه البؤر الإجرامية ويوميا يتم استهداف العديد من البؤر وهناك خطة موضوعة ستنتهى بالقضاء على هذه البؤر، بدعم القوات المسلحة.

* أعلنت محافظة أسيوط عن بدء ترخيص 300 نمرة تاكسى وسيرفيس بمدينة أسيوط ألا ترى أنه يعتبر زيادة للتكدس المرورى، خاصة أن محافظة أسيوط شوارعها مزدحمة بعض الشىء؟
300 تاكسى وسيرفيس لم يزد من حجم التكدس المرورى على الإطلاق بقدر ما سوف يحل من مشكلة أزمة المواصلات فى أيام الدراسة بالإضافة إلى أن المحافظة تحتاج لدعم مالى لإنشاء الكوبرى الجديد، وهو ما سينهى حقا التكدس المرورى.

* ماهو برنامج اللواء إبراهيم حماد فى القضاء على مشكلة الثأر بأسيوط؟
المحافظة تضع الآن برنامجا جديا لحل مشكلة الثار فوضعنا خطة لأى قرية بها مصالحة أو إنهاء منازعة أذهب بنفسى فيها لحضور المصالحة والإشراف عليها، ثم توضع هذه البلدة أو هذه القرية على قائمة أولويات جدول أعمالى من ناحية التطوير، أو إنهاء المشكلات الخاصة بها وإذا كانت هناك معوقات مالية نضع تلك القرية على أولويات المشروعات التى تحتاج إلى دعم مادى، حتى إن الأهالى التى لديها خصومات أصبحت تأتى بنفسها لفض المنازعة وتطوير القرية.


ضحا صالح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...