الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

ندوة بجامعة أسيوط: مصر تمتلك 1% من الاحتياطي العالمي للغاز الطبيعى


ندوة بجامعة أسيوط:
نظّم مركز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط اليوم "الثلاثاء" بالتعاون مع كلية الهندسة بالجامعة ندوة بعنوان "الاستخدام الآمن للغاز الطبيعي في المنازل", وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس الجامعة, بحضور الدكتور عادل ريان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب, والدكتور محمد أبو القاسم عميد كلية الهندسة, والدكتور ثابت عبد المنعم إبراهيم مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية.

وقال الدكتور عادل ريان إن مصر تمتلك حوالي 1% من الاحتياطي العالمي للغاز الطبيعي ، كما تضم ثاني أكبر احتياطات محتملة للغاز الطبيعي بالمياه العميقة في العالم، مؤكدا أن هذا الاحتياطي العالمي المصري من الغاز يكفى لمدة 34 عاماً فقط للاستهلاك والتصدير طبقاً لمعدلات الاستهلاك الحالية وهو ما دفع الدولة إلى البحث عن بدائل أخرى للغاز الطبيعي مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية, ومن هنا يأتي دور الجامعة من خلال أبحاثها ودراستها في البحث عن بدائل للطاقة النظيفة.

وأكد الدكتور محمد ابوالقاسم عميد كلية الهندسة أن الغاز الطبيعي يعتبر مصدرا هاماً لتوليد الطاقة الحرارية , وتميزه عن أنواع الوقود الأخرى بسهولة استعماله وخلوه من الملوثات.

ووجه الدعوة إلي المواطنين بضرورة اتباع إجراءات السلامة والوقاية عند استخدام ظهور رائحة الغاز الطبيعي في المنزل ومنها: عدم التعامل مع مفاتيح الكهرباء، إخلاء المنطقة من جميع الأشخاص، إحكام غلق صمام الغاز، إطفاء مصادر الإشعال القريبة، تهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب، عدم القيام بفك أو تركيب أي من الأجهزة التي تعمل بالغاز إلا عن طريق العاملين بالشركة، مراعاة النظافة التامة لمواقد الغاز وغسل جميع الشعلات لإزالة الدهون المتراكمة عليها.

من جانبه أكد الدكتور ثابت عبد المنعم أن مركز الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة يرتبط دوماً بإبراز المشاكل البيئية ومحاولة التصدي لها , خاصةً تلك التي تحظي باهتمام شريحة كبيرة من المواطنين, مشيراً إلى أن هذه الندوة هي الثانية ضمن سلسلة ندوات " نحو تفاعل أفضل بين الجامعة والبيئة " التي تنظمها الجامعة في هذا الإطار.

وأضاف أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في مصر أحد أهم المشاريع العملاقة التي تم تنفيذها خلال العقود الثلاثة الماضية, والذي أدى إلى توفير كبير في استهلاك البوتاجاز, وتخفيف استهلاك الزيت الخام والمازوت, بما يساعد علي خفض استهلاكها محلياً وزيادة الصادرات منهما, وكذلك توفير المادة الخام لتشغيل الكثير من الصناعات الحيوية مثل إنتاج الكهرباء والأسمدة الأزوتية والحديد والصلب. 


ايهاب عمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...