الأحد، 5 يناير 2014

محافظ اسيوط فى أخطر حوار :: يحى كشك لة دور كبير فى اخونة أجهزة ووحدات المحليات بالمحافظة.. تم القبض على مرسى و34 قيادة اخوانية باذن النيابة بعد التسجيل لهم .. قلت للاخوان بمجلس الشعب "انتم جايين تبيعوا المية فى حارة الساقيين "فانسحبوا من الجلسة ..نصحت شباب الثورة بمركب على النيل بانشاء كيان سياسى بعد 25 يناير حتى لا ينفرد الاخوان بالحكم


اللواء ابراهيم حماد محافظ اسيوط فى اخطر حوار لمحسن بدر مدير مكتب مرسى تولى مسئولية الاتصال بين الاخوان والمخابرات التركية قبل 25 يناير مرسى كان على اتصال بمخابرات الدول الغربية وأمريكا للاستيلاء على الحكم بمصر المعهد الجمهورى والديمقراطى استدرجوا الشباب لتدريبهم على الحشد والانتفاضة تم القبض على مرسى و34 قيادة اخوانية باذن النيابة بعد التسجيل لهم قلت للاخوان بمجلس الشعب "انتم جايين تبيعوا المية فى حارة الساقيين "فانسحبوا من الجلسة نصحت شباب الثورة بمركب على النيل بانشاء كيان سياسى بعد 25 يناير حتى لا ينفرد الاخوان بالحكم
حوار محسن بدر


ولد ابراهيم حماد في 27 يناير1951، بمحافظة القاهرة، وحصل على ليسانس الحقوق في جامعة عين شمس 1973، ودبلوم العلوم الشرطية من كلية الشرطة عام 1973، وتولى مساعد رئيس جهاز مباحث امن الدولة ومساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون القانونية، ومساعد وزير الداخلية لمنطقة وسط الصعيد، ومساعد وزير الداخلية لمنطقتي شمال ووسط الصعيد، ومساعد وزير الداخلية لقطاع التخطيط والمتابعة، ومساعد وزير الداخلية لمنطقتي غرب ووسط الدلتا، ومساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات، ثم محافظا لأسيوط في 16 أبريل2011. الدستور حاورت حماد واخترقت الاحداث التى مرت فى حياتة المهنية حتى الان وكانت لها معة هذا الحوار:

عند توليك منصب مساعد رئيس جهاز مباحث أمن الدولة ماذا كان يحدث من جماعة الاخوان المسلمين ؟ يقول حماد ان كان للجهاز مصادر من داخل الجماعة وكان الجهاز يرصد كل التحركات الخارجية والداخلية وايضا كل اجتماعات التنظيم الدولى للاخوان فى اسطنبول ولندن والمانيا وبعد حبس خيرت الشاطر تم اختيار الدكتور محمد مرسى الرئيس المعزول مسئولا للمكتب السياسى للتنظيم وكلف قى 2008 بادارة عمليات الاتصال بالمخابرات التركية للتمهيد للاستيلاء على نظام الحكم فى مصر فى حالة تفجر اى انتفاضة شعبية وكان يعاون مرسى الدكتور احمد عبد العاطى والذى ولاة مرسى مدير مكتبة حيث كان مسئول الاتصال بين الجماعة الارهابية والمخابرات التركية والغربية . واضاف أن جميع مخابرات الدول الغربية وأمريكا دفعوا بالعديد من الكيانات وعلى رأسهم المعهد الجمهورى والمعهد الديمقراطى وتم استقطاب بعض الشباب اللاهث على الاموال وقامت بتسفيرهم لبعض الدول خاصة صربيا للتدريب على عمليات الحشد الجماهيرى تمهيدا لعمل انتفاضة بدأت شرارتها فى 25 يناير وكان على رأس هؤلاء الشباب أحمد ماهر وحركة 6 ابريل بالكل وأسماء محفوظ وغيرهم .

لماذا لم يتحرك الامن فى ذلك الوقت للقبض على هؤلاء الخونة " جهاز مباحث أمن الدولة رصد كل ما حدث يوم 25 يناير وما قبلها وتم رفعة للقيادة السياسية حيث كانت كل تحركات الجماعة والشباب مسجلة وتم اخطار النيابة وتم الاذن منها بالقبض على محمد مرسى والـ34 قيادة الاخوانية قبل هروبهم من سجن وادى النطرون وتعاون أجهزة المخابرات معهم والاستعانة بحماس للهجوم على السجون .

يقال أن خروجك من امن الدولة وترقيتك مساعدا للوزير لمنطقة وسط الصعيد بسبب خلافك مع اعضاء مجلس الشعب الاخوان فى دورة 2005 حتى 2010؟ لم يكن سبب خروجى من أمن الدولة هذا السبب ولكن تم ترقيتى لأكون مساعدا للوزير وكنت أول مساعد وزير داخلية فى دفعتى وأختلافى مع اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق كان فى التعامل من خلال الشأن البرلمانى حيث كانت هناك مناوشات داخل المجلس لانى كنت مسئول البرلمان للجهاز وحدث الخلاف حيث كان الاخوان يريدوا فرض سيطرتهم ورؤيتهم فى الدعوة الاسلامية داخل المجلس مما دفعنى أن اقول لهم "انتم جايين تبيعوا المية فى حارة الساقيين "وانسحبوا جميع اعضاء كوتة الاخوان المسلمين من الجلسة .

المرشد العام للاخوان المسلمين ودورة فى عمليات التخابر؟ لم يكن هناك دور سياسى للمرشد الا تنفيذ ما يملية علية التنظيم الدولى للاخوان المسلمين وبعض مخابرات الدول الغربية والامريكية وذلك عن طريق الدعوة التى يتستر خلفها.

ما هو دورك مع اعضاء الجماعات الاسلامية؟ من واقع عملى بجهاز مباحث أمن الدولة كان هناك علاقات مع اعضاء الجماعة منهم عبود الزمر وطارق الزمر وغيرهم وكانت هناك خلافات شديدة داخل الجماعة بين المجموعة المعتدلة والمجموعة المتشددة وكانت وزارة الداخلية تنظر بعين الرقيب على هذة الاحداث وقمت بالتأثير على بعض اعضاء الجماعة بأهمية استمرارية نهجهم فى نبذ العنف والعمل على حرية التعبير وابعادهم عن نهج العنف وتعهد أمامى كرم زهدى وناجح ابراهيم على نبذ العنف وقام صفوت عبد الغنى وعصام دربالة باعادة تنظيم الجماعة مرة أخرى وقاموا بادماجها بشكل سياسى تحت مسمى حزب البناء والتنمية عندما جاء عبود الزمر الى مكتبى فى فترة ولايتى الاولى لمحافظة اسيوط جاء لعمل ندوة بمشاركة القوى السياسية والكنائس للتعبير عن رؤية الجماعة للتصدى للفتن الطائفية وتم زيارة المحافظة مع وفد من الجميع .

ما هى علاقاتك بشباب ثورة 25 يناير ؟ بعد ثورة 25 يناير توليت منصب مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة والاعلام وتم اللقاء مع العديد من شباب الثورة وكانت هناك جلسة كبرى على مركب على نهر النيل بجوار فندق شيراتون الجزيرة وكان يقودهم المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى القضاة السابق ونصحتهم بأشاء كيان سياسى يخوضوا بة اى انتخابات قادمة حتى لا يسيطر وينفرد الاخوان بالساحة السياسية .

لماذا لم يتم القبض على بعض هؤلاء الشباب المتورط بالتخابر والتعامل مع بعض الدول الغربية وغيرها حيث ظهرت هذة التسريبات والتسجيلات حديثا ؟ الشرطة بعد ثورة 25 يناير انهارت تماما وكان لابد من اعادة بناءها مرة أخرى واعادة ترتيب الاوراق ووضع اسس جديدة من شأنها استرجاع الوضع الشرطى القوى حتى لا يكون هناك ضربة أخرى للشرطة فى مرحلة اعادة بناءها وها هى الشرطة تعيد كيانها مرة أخرى وتم ايقاع من كان لة دور فى تفتيت وانهيار البلد .

توليت محافظ اسيوط لفترة اربعة اشهر فقط وتم ابعادك فى أول تشكيل وزارى بعد الثورة لماذا؟ جئت اسيوط بعد أحداث 25 يناير وكان هدفى الاول احتواء الشارع والاتصال بجميع القوى السياسة وتم انهاء حوالى 95% من المشكلات فى اسيوط والمطالبات الفئوية وتم تهدئة الاوضاع ولم أكن عاجبا لبعض القيادات الاخوانية الكبرى نظرا لتعاملى المنطقى والعملى فى الاحداث وكيفية السيطرة على مجريات الامور والاهتمام بالامن فوق كل شئ. وعندما جئت لأتولى اسيوط للمرة الثانية بعد أحداث 30 يونيو وبعد حلف اليمين وصلت ثانى يوم الى اسيوط متوجها لمديرية الامن والتقيت جميع القيادات الامنية من الامن العام والامن الوطنى والمباحث الجنائية والشرطة العسكرية وتم الاتفاق على الحسم فى مواجهة أى تجاوزات والرد على أى خروقات من شأنها عمل فوضى بالمحافظة وهذا ما تم فعلة وتعيش اسيوط من اكثر المحافظات أمنا فى مصر. وكان للامن الوطنى دور فى التعامل مع الاخوان حيث سياسة متدرجة أسفرت عن ضبط العديد من كوادر الاخوان واعضاء التنظيم وانتهت باختفائهم من على الساحة وتكليف بعض الطلاب وبعض المأجورين والتى تمثل طلوع روح .

المحافظ السابق يحى كشك ماذا فعل بمحافظة اسيوط ؟ يحى كشك لة دور كبير فى اخونة أجهزة ووحدات المحليات بالمحافظة وتم وضع اشخاص غير مناسبين تماما فى اماكنهم وعندما جئت تم ازلة هذة الاخونة تماما ووضع محلها قيادات مشهود لها بالكفاءة والخبرة . وانا اعلم انة تم ضبط يحى كشك وتم التنبية علية مشددا بعدم التورط فى أى مخططات من شانها أحداث فوضى حيث كان كشك المسئول المالى والتنظيمى لحملى مرسى الرئاسية وكان يشغل منصب كبير فى الجماعة .

السلفيين باسيوط ودورهم ؟ السلفيين باسيوط غالبيتهم منتمين لحزب النور ويتم التعاون معهم بشفافية كاملة وهم مدركين تماما المرحلة الحالية ويتمتعوا ببعد وطنى مهم وحريصين على الاشتراك فى العمل الديمقراطى وتم مراجعتى فى كيفية تكثيف الحملات فى التصويت ينعم فى الدستور القادم.

ماذا انتم فاعلين الايام القادمة بالنسبة للدستور؟ تم العمل على مشاركة جميع الفئات المختلفة من صناعة وتجارة والفلاحين للحشد بالتصويت للدستور القادم وتم ترتيب لقاء بكل رموز العائلات فى كل مركز على حدة لحشدهم للنزول للتصويت للدستور وطمأنتهم بأن الاوضاع الامنية مستقرة وتوجية الشكر لهم لوقفتهم ضد الارهابيين بالدولة .

الحكومة الحالية ودورها فى التعاون مع محافظة اسيوط

" الحكومة الحالية تسير على منهج محدد بقيادة رئيس الوزراء لتنفيذ خريطة الطريق على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والحكومة حريصة (رغم انها انتقالية) وعندها استراتيجية متكاملة لتحقيق تنمية كاملة بمصر والدليل أن كل الوزراء زارو أسيوط وقدموا خدمات كثيرة جدا ومشروعات متوقفة كبرى . وكانت الزيارة الاخيرة للوزير النشيط صاحب الفكر العالى ابراهيم محلب وزير الاسكان الذى حل جميع المشكلات التى تواجه المحافظة حيث وعد بحل مشكلة قرية العتامنه التابعة لمركز منفلوط وايجاد حل عاجل لإستكمال محطة الرفع بالقرية والتى تم تنفيذ 60 % منها كما وعد مواطنى القرية بأن تصبح قرية العتامنة قرية نموذجية ويوجد مشروع الاسكان الاجتماعى بمنقباد وما يشابهه من مشروعات تعتبر أهم احلام المواطن الاسيوطى لذا قام الوزير بأعطاء أوامرة بسرعة الانتهاء من مشروع بناء ومرافق مساكن 30 يونيو فى موعد أقصاة سنة والتى ستوفر 3360 وحدة سكنية على مساحة 60 فدان بتكلفة تتعدى 600 مليون جنيه والذى يبعد 10 كم عن مدينة اسيوط على طريق المطار وما سيوفره من وحدات سكنية للشباب والاسر محدودة الدخل ووافق محلب بانشاء وحدة للجودة بالتعاون مع اساتذة كلية الهندسة بجامعة اسيوط وشركة المقاولين العرب للتأكد من سلامة المنشأت المعمارية ومراجعتها وضمان جودتها طبقا لمعايير السلامة والجودة ،لتكون بداية الجودة من اسيوط فى مجال الاسكان الاجتماعى ،مطالبا باستكمال جميع المرافق والخدمات بالمناطق السكنية والانتهاء منها فى المواعيد المحددة ويعتبر ذلك حلا لمشكلة الفساد فى بعض المحليات. وكان لمحلب دور كبير بتفقد مشروع محطة مياه الشرب بمركز القوصية والذى يخدم مدينة القوصية وعدد 32 قرية بتكلفة اجمالية قدرها 300 مليون جنيه ويخدم اكثر من 370 الف نسمة والذى شدد على الجميع ان سيتم الانتهاء منه فى مارس 2014 . وتم توفير جميع الاعتمادات المالية للانتهاء من اعمال التنفيذ بشركات مياه الشرب والصرف الصحى وتسلمها فى موعدها المقرر بالتنسيق مع الشركات المنفذة وقال «حماد» إن المشروع الذي أطلق عليه اسم مدينة «30 يونيو» يمثل نقلة كبيرة في مجال الإسكان لشباب محافظة أسيوط، حيث يوفر آلاف الوحدات السكنية، فيما يعد مدينة جديدة تنضم لأسيوط تشابه إلى حد كبير منطقة الأربعين بمدينة أسيوط والتي تعد من أكبر الأحياء المنظمة على مستوى المحافظة، مشيراً إلى أن المشروع، الذي يقع على طريق مطار أسيوط الدولي ويبعد حوالي 10 كم عن قلب مدينة أسيوط، تم تخصيص مساحة تجاوزت الـ60 فدانًا، بدأ تنفيذ المشروع عليها بالفعل من خلال بناء 140 عمارة سكنية. وستقوم وزارة الاسكان بتعويض أهالي ديروط المتضررين من استغلال جزء من أراضيهم في مشروع محطة مياه ديروط خلال أسبوع. وعن مشروع محطة مياه القوصية، الذي يتكون من محطة التنقية بطاقة 68 ألف م3/يوم، وعـدد 2 خزان عـالي سعة 2000، 2500 م3/يوم، وشبكات مياه بطول إجمالي 83 كم بأقطـار من 200 إلى 1400 مللي,والذى يستفيد منه نحو 370 ألف نسمة، سيتم تكثيف العمل على ورديات، للانتهاء منه نهاية فبراير المقبل. وعن مشروع إحلال وتجديد محطة مياه أسيوط القديمة «الألماني»، حيث سيتم إحلال وتجديد كوبري المأخذ، ومبنى طلمبات العكرة والمرشحة، ومبنى الكلور، ومبنى الكيماويات، والمحولات، والمبنى الإداري وسينتهى فى فبراير القادم

الى اين وصل مشروع الهضبة الغربية ؟ هدفى الرئيسى فى اسيوط الان هو انجاز هذا المشروع الضخم الذى سيجعل اسيوط من كبرى محافظات الجمهورية حيث قررت البدء فى المشروع بتمويل ذاتى من المحافظة بعمل طريق من مطار اسيوط الى موقع الهضبة بعرض 20 متر وطول 10 كيلوللبدء فى العمل وتم طرح مخطط الهضبة على المكاتب الاستشارية من خلال البنك الاهلى المصرى ويعتبر مشروع الهضبة الاعلى استثمارا حيث لا يقل مكسبة للمحافظة عن مليار جنية وسيخفض اسعار الشقق السكنية داخل اسيوط ويخلق فرص عمل كبيرة وسيزداد الاستثمار بالمحافظة .

بروتوكول التعاون بين المحافظة ووهيئة الاوقاف الى اين وصل؟ الاسبوع الماضى تم استقبال وفد من الهيئة لدراسة وتنفيذ الممشى الدولى من الجهة الاخرى لنهر النيل وسيتم البدء فية قريبا حيث تم الحصول على الرسومات والمقاسات اللازمة للمشروع وتدرس هيئة الاوقاف حاليا التعاون فى مشروع الهضبة الغربية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...