الثلاثاء، 22 أبريل 2014

تقرير ’’ ختان الإناث ’’ .. اغتيال للبراءة ووأد الطفولة ونسبة الختان فى محافظة اسيوط 48%


http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/smal520117105311.jpg
يعتبر ختان الإناث أو بالأصح تشويه أو بتر أو إزالة جزء من الأعضاء التناسلية للأنثى -بحسب وصف منظمة الصحة العالمية- من أسوأ أشكال العنف ضد الإناث واللواتي لهن حقوق كانسان وأول هذه الحقوق الحق في امتلاك جسد غير منتهك.  وبالرغم من مرور عقود على مصادقة مصر على اتفاقية حقوق الطفل والتي تنص في المادة (19) منها على “حماية الطفل من كافة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو العقلية أو الإهمال أو المعاملة المنطوية على إهمال و إساءة المعاملة أو الاستغلال” إلا أننا لا نجد للدولة أو للمنظمات الحقوقية أو المدنية ذلك الدور الذي يتناسب وحجم الظاهرة.  وتنتشر هذه الظاهرة كثيراً في منطقة الصعيد وتعد محافظاتها من المحافظات التي تمارس هذه الظاهرة بنسبة كبيرة تبلغ 48 بالمائة فى أسيوط و محافظة قنا  52بالمائة ثم سوهاج  بنسبة 62 بالمائة وفي الأقصر66بالمائة وهي المناطق التي يطغى فيها تأثير الفقر والجهل وتأثير المهاجرين الأفارقة الذين نقلوا ممارسة ختان الإناث إلى مصر ويلاحظ أن هذه الظاهرة لا ترتبط بديانة معينة أو فئات معينة أو طبقات اجتماعية أو إنما نجدها منتشرة بين طبقات مختلفة لكن ما يوحد هذه الطبقات أنهم ضحية لمعتقدات وأفكار بالية وتقاليد لا تمت للإسلام بأي صلة ورغم ذلك فهم يحاولون إلصاقها بالدين الإسلامي ويعتبرونها سنه أو طهارة بينما هي ممارسه تقليديه قد تترك أثارا بشعة على صحة الفتاه وانتهاكا لحقوقها الإنسانية فهم يرون أن هذا العملية تؤدي إلى طهارة الفتاة والحد من رغبتها الجنسية وضمانا لبقائها عذراء قبل الزواج لاسيما في المناطق الحارة فتنشا الفتاة بحسب اعتقادهم عفيفة إلى أن تتزوج وهم بذلك يتناسون أن العفة مبعثها الروح لا الجسد.  مشكلة مجتمعية: ذهبنا إلى بعض قرى محافظات  الصعيد نستطلع آراء الناس عن ختان الإناث حيث انه أكثر انتشارا في الأرياف بحكم الجهل والأمية التي تتفشى فيه فكان ما يلي:  • جمالات  عجوز في حوالي الخمسين من عمرها من قرى أسيوط  قالت: “ختان الإناث أمر طبيعي عندنا ونحن نقوم به منذ زمن وأنا لدي خمس بنات وكلهن مختونات فالختان للبنت طهارة وسنة وهكذا نشأنا وتعلمنا فالبنت لا بد أن تكون مختونة كي لا تعتبر شاذة عن بقية البنات في القرية والختان يحمي البنت من التفكير بأي شي حتى تتزوج”.  “ويكون الختان للبنت في الأسبوع الأول من الولادة أو بعده بقليل لكن لا يتجاوز الأسبوعين كحد أقصى وتقوم بعملية الختان امرأة كبيرة في العمر بالقرية تسمى “الريسة” تكون مختصة بهذه العملية مقابل مبلغ نقدي معين يتراوح بين 200 إلى300أو أكثر كل بحسب مقدرته”.  وعن تأثير الختان على الزواج قالت “بحكم التقاليد فإن رجال القرية يتزوجون من نفس القرية وتقريبا كل البنات في قريتنا مختونات والرجال يعرفون بذلك لأن أخواتهم وأمهاتهم هن مختونات أصلاً لذا فإنه إذا تزوج فانه يدري مسبقاً بان عروسته ستكون مختونة”.  •(ع. م.) امرأة في الخامسة والثلاثين تقول: “لدي ثلاث بنات وكلهن مختونات طبعاً فنحن وجدنا أمهاتنا يفعلن نفس الشيء معنا ونحن بدورنا نفعله مع بناتنا ولكن لا أظن أن الختان من الدين في شي إنما هو عادة وتقليد وراثي أصبح ملزماً لنا لا نملك حياله شيء”.  (س. أ.) متزوجة و لديها ست بنات تقول: “ختان البنات سترة لهن وبناتي كلهن مختونات وبعضهن متزوجات ولا يعانين من شي والحمد لله وقبل أسابيع رزقت أحداهن ببنت وختنتها وهي بصحة جيدة”.  وعن طقوس الختان أضافت بالقول: “يجب أن يكون الختان في يوم جمعة ولا توجد أي طقوس معينة فالأم تكون متعبة بعد الولادة لذا تحضر الريسة وهي التي تقوم بعملية الختان إلى البيت وتقوم بالبداية بحفر حفرة صغيرة في الحوش وتختن الطفلة التي يكون عمرها أسبوع باستخدام موس جديد وبعد ذلك تترك الدم ليسيل في تلك الحفرة ثم تكسر بيضتين فيها ويدفن الجزء الذي تم قطعه وبعدها تضع قليل من الشاي أو المطهر إذا وُجد على مكان النزيف وتغطيه ثم يغسل المكان بالماء الدافئ وبعد ثلاثة أيام يكون كل شي على ما يرام”.  • أم ليلى من سوهاج  تقول: “الختان بالنسبة للبنات برأي ليس ضرورياً وأنا لدي ثلاث بنات اثنتان منهن مختونات وواحدة ليست مختونة وأنا كنت أتمنى ألا اختن بناتي لكن جدتهن أي أم زوجي أصرت على ذلك وأحدثت مشاكل كثيرة فلم يكن بيدي إلا الرضوخ لها أما عند ولادة طفلتي الأخيرة فانا لم اختنها فقد ولدت بعد وفاة جدتها”.  تعاون مجتمعي:  وعن تجربتهم في مكافحة هذه الظاهرة يحدثنا مسئول المشاريع الصحية بجمعية أبو موسى الأشعري الاجتماعية الخيرية بمحافظة قنا  محمد شاكر حيث قال: “نفذنا في الجمعية العديد من الأنشطة والبرامج التوعية في مشروع التخلي عن ختان الإناث في بعض المراكز وذلك بالتعاون مع مكتب منظمة اليونيسيف بالمحافظة واستهدفنا شرائح مختلفة مثل أئمة المساجد, الخطباء,الأطباء, الممرضات, المدرسات, الأمهات, الدايات, أعضاء من السلطة المحلية.  وحقيقة إن لاحظنا أن التوعية ضرورية حتى بين أوساط المتعلمين فمثلاً وجدنا بعضهم ممن كان مقتنع بأضرارها ولكنه كان يظن بأنها سنة لكن بعد أن استمعوا إلى احد الخطباء ورأي الشرع في عملية ختان الإناث اقتنعوا كثيراَ. كان المشروع ناجح جدا حتى إننا فوجئنا ببعض الدايات اللواتي اعترفن لنا بعد مرور شهر من البرنامج بأنهن تخلين عن ختان الإناث وأصبحن يوعين الأمهات حول أضراره رغم أنه كان يمثل لهن عائد مادي ومصدر رزق وهذا الشيء أسعدنا كثيراً ووضح لنا أن التوعية هي مسؤولية كل المجتمع للقضاء على الجهل والذي يعتبر مصدر كثير من العادات السيئة”.  وعن أبرز القصص التي استمعنا إليها أثناء فترة المشروع كما وردت على لسان بعض المشاركين يضيف شاكر ويقول ” أخبرتنا إحدى الممرضات عن حالة طفلة لم تتجاوز السنة والنصف في أسنا  حيث أجريت لها عملية الختان وتعرضت لنزيف حاد وعندما احضروا لها هذه الممرضة نصحتهم بإسعافها فوراً ولكن الطفلة فارقت الحياة قبل أن تصل إلى المستشفى كما قيل لنا أن بعض قرى هذا المركز بالذات يمارس فيها الختان الفرعوني بكثرة”.  ويختم حديثه بقوله: “أتمنى تضافر كل الجهود للقضاء على هذه العادة الضارة سواء من قبل الجهات الحكومية ممثلة بوزارة الصحة ومنظمات المجتمع المدني وخطباء المساجد والإعلام الذي له الدور الأكبر في توعية المجتمع”.  بين الواقع و الطموح: وتحدثت عضو المجلس القومى للمرأة  عنايات  أحمد حيث قالت: “ختان الإناث كارثة من أخطر أشكال العنف الذي يمارس ضد الإناث، لاسيما في الصعيد  التي تسود فيها الكثير من المشاكل كالأمية والجهل والفقر والتي ساعدت بشكل أو بآخر على إضفاء هالة دينية لعملية ختان الإناث، فنحن من خلال برامجنا ونزولنا الميداني إلى عدة قرى ونجوع  وجدنا بعض الصعوبة في تغيير معتقدات بعض الناس في بعض القرى بل وتعرضنا في بعضها  إلى السب والطرد من أهالي المنطقة بحجة أننا جئنا لنغير الدين كوننا ننادي بعدم ختان الإناث, فالناس هناك صارت لديهم قناعة راسخة بأن ختان البنت من صميم الدين حتى إنهم يطلقون على غير المختونة “نجسة” فالختان من منظورهم طهارة حتى لو أدى إلى الموت. وأتذكر هنا حادثة مؤلمة حصلت في نجع  الحريقة لطفلة رضيعة تعرضت للختان ثم انشغلت الأم وكانت تظن أن الطفلة نائمة في حين أن الطفلة كانت تنزف بشدة ولم تكتشف الأم الكارثة إلا بعد أن فارقت الطفلة الحياة”.  وعن الصعوبات والمعوقات التي حالت دون إنشاء مركز توعية مستمر بالظاهرة قالت: “نفذنا جلسات توعية وطبعنا ملصقات توعية ومسرحيات وفلاشات إذاعية بمعنى أننا لم نقصر، لكننا واجهنا صعوبات في الاستمرار بحكم غياب الدعم المادي إضافة إلى عدم تضافر جهود المنظمات والجمعيات التي تعمل في نفس المجال إذ لا بد من توحيد الجهود والعمل بمصداقية لكي نحقق نتيجة أفضل وتكون النتائج مرضية فالعمل الفردي أو التوعية لفترة قصيرة ثم التوقف لن تأتي بنتائج فعلية والمحافظات  بحاجة ماسة إلى توعية حقيقية وكنا نتمنى لو يتم إنشاء مراكز توعية مستمرة في كل المحافظات  لتوعية الناس بأضرار هذه المشكلة والتي اعتبرها مرض يجب التخلص منه”.  وتضيف: “أرى أنه من الصعب أن توعي مجتمع أمي جاهل ما لم تبدأ بمحو أميته لأنه عندئذ سيكون من السهل توعيته حول أي قضية وأشد هنا على أيدي الحكومة بان تدعم برامج محو الأمية في مختلف المناطق, وأتمنى من وسائل الإعلام المختلفة أن تسلط الضوء على هذه الكارثة فالحقيقة أن الإعلام حتى الآن لم يقم بدوره كما يجب تجاه كارثة ختان الإناث”.  وعن دور الحكومة في مكافحة مشكلة ختان الإناث تقول: “لا تزال الحكومة غير قادرة على إصدار هكذا قانون فالجدل الذي رافق ومنع دون إصدار قانون زواج الصغيرات في مجلس النواب السابق هو نفس الجدل الذي حال دون تطبيق قانون يجرم عملية ختان الإناث بحزم “.  دراسات سابقة: كما تحدثت إلينا فرع الاتحاد النسائي فيروز طاهر الويسي عن ظاهرة ختان الإناث وقالت: “يعتبر ختان الإناث والذي يسمى في بعض المناطق المحلية بخفض الإناث شكل من أشكال العنف الذي يمارس ضد الأنثى, وقد أدينت هذه العادة في كل من المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي انعقد في القاهرة عام 1994 وفي المؤتمر العالمي الرابع للمرأة كما أدانته منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان بوصفه انتهاكا لحقوق المرأة.  ونحن في الاتحاد  قدمنا مشاريع ودراسات حول هذه الظاهرة ففي دراسة سابقة قامت بها اللجنة الوطنية المرأة بالاتحاد بالتعاون مع جامعة أسيوط  والمجلس القومى للصحة والسكان وبإشراف الشركة العالمية للصحة والتنمية والمعهد الباسيفيكي لصحة المرأة وشملت محافظات الأقصر أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والوادى الجديد تبين من خلال هذه الدراسة أن محافظة الأقصر احتلت المرتبة الأولى بنسبة بلغت 66 بالمائة.  أما عن مبررات الختان الإناث فكانت بحسب نتائج الدراسة جاء الطهارة والنظافة في المرتبة الأولى بنسبة 86 بالمائة واحتلت الأسباب الدينية نسبة 57 بالمائة ثم العادات والتقاليد بنسبة 33 بالمائة وأخيرا المحافظة على العذرية بنسبة 13 بالمائة.  ويرجع الانتشار الكبير في المحافظات الجنوبية إلى الهجرات المتعددة من السودان والصومال والحبشة إلى هذه المناطق حيث ساهموا بانتشارها بين سكان هذه المناطق الذين أضفوا عليها الطابع الديني مع مرور الوقت في حين إنها لا تمت للدين بدليل إنها تمارس في ديانات أخرى كالمسيحية مثلا, كما نجد إنها تكاد تكون غير موجودة لدى سكان العاصمة وعواصم المحافظات .  وعندما تم سؤال 1146 امرأة هل يؤثر ختان البنت عل صحة البنت والمرأة أجابت 72 بالمائة من النساء (لا) وأجابت 15بالمائة (نعم) في حين أجابت (لا أعرف) بنسبة 13 بالمائة وهذا يبين دور وأهمية التوعية بأضرار ختان الإناث إنما علينا أن ندرك أن الأمر يحتاج إلى صبر والى وقت لنرى نتائج ملموسة لذا يجب أن يقوم كل بدوره في زرع بذور التغيير كما لابد من التركيز على من بيدهم صنع القرار ومن يؤثر في الآخرين.  وبالرغم من أن هناك قرارا وزاريا برقم 1/3 لسنة 2001 ينص على منع ختان الإناث في جميع المرافق الصحية الحكومية والخاصة إلا أننا لم نجد صدى لهذا إقرار ولم نلمس له أي نتائج كون عملية الختان تتم في البيت وعلى أيدي قابلات أو نساء ذوات خبرة فقد تبين من الدراسة أن 95 بالمائة من عمليات ختان الإناث تمت في البيت ونسبة 4 بالمائة في المرافق الصحية  الخاصة بينما 2 بالمائة تمت في المرافق الصحية الحكومية.  كما كشفت الدراسة أن أكثر من 60 بالمائة من رجال الدين أشاروا باستمرار ختان الإناث ومعظمهم من محافظات الصعيد أيضا وجاء المبرر الديني للختان بنسبة 92 بالمائة والعادات والحصول على فرصة زواج أفضل بنسبة 4 بالمائة. ومن هنا يتضح أهمية الجانب الديني في معالجة هذه الظاهرة التي لم يقرها الإسلام كونها تسبب الكثير من الأضرار الصحية للمرأة.  الأضرار الصحية: وتحدثنا أخصائية أمراض نساء وتوليد في مستشفى الشاملة  العام الدكتورة حنان فخري عن أضرار ومضاعفات ختان الإناث حيث تقول “ختان الإناث هو إزالة البظر أو جزء منه أو جزء من الشفرين وهو ختان جزئي لان هناك بتر كلي وطمس لمعالم الجهاز التناسلي الخارجي للأنثى ويطلق عليه الختان الفرعوني ونؤكد انه موجود وقد مرت علينا حالات لكنها قليلة مقارنة بالنوع الأول منه.  وينتج عن الختان أضرار ومضاعفات عديدة حيث أن قطع البظر يودي إلى نزيف قد ينتهي بفقر الدم أو الوفاة كما يسبب الالتهابات بسبب الاستخدام للأدوات الغير معقمة كالأمواس أو المقص. ويعتبر حدوث الالتصاق في الجهاز التناسلي الخارجي للأنثى من أكثر المضاعفات حيث إن إزالة البظر أو الشفرين الصغيرين يؤديان إلى حدوث التصاق تام بين الشفرين الكبيرين يصعب فصله إلا بالتدخل الجراحي لاسيما إذا كانت البنت قد تجاوزت السنة من العمر, أما إذا لم يتم الفصل فانه يسبب مشاكل للبنت في ليلة الزفاف أو عند الولادة لذا تبرز أهمية الفحص الدوري عند الشعور بأي طارئ.  كما يؤدي الختان إلى ظهور أكياس دهنية في مكان الختان يتراوح حجمها ما بين حبة الفاصوليا إلى حجم حبة التفاحة وإذا لم تستأصل هذه الأكياس سريعاً فإنها قد تسبب نزيف شديد.  ويعد البرود الجنسي لدى المرأة المتزوجة من أهم أضرار الختان، حيث لا تستطيع المرأة الاستمتاع بحياتها الزوجية مما قد يسبب الكثير من المشاكل بين الزوجين وأتذكر مشكلة إحدى الزوجات المختونات والتي شكت لي بمرارة سوء معاملة زوجها لها بسبب عدم تفاعلها معه وأنه يشك في أنها لا ترغب به بالرغم من أنها تحبه لكن المشكلة ليست بيدها فهذا يحدث رغماً عنها لأنها مختونة.  وتختم الدكتورة حنان حديثها بنصيحة لكل الآباء والأمهات فتقول: “أنصح كل أم وكل أب بألا يختنوا بناتهم اعتقادا منهم بأنه يحمي الفتاة من الانحراف بل يجب أن يحسنوا تربيتهن على الدين الإسلامي الفضيل فالتربية الإسلامية وحدها من ستكفل حماية البنت”.  تحريم ختان الإناث: تعد فتوى الشيخ علي جمعة مفتي مصر أقوى إدانة لعادة الختان من عالم الدين المصري البارز حيث قال إن ختان الإناث حرام واعتبره مجرد عادة لا علاقة لها بالإسلام من قريب أو بعيد. أما شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، فقال إنها عادة غير إسلامية وأنه لا يوجد نص شرعي في القرآن أو السنة النبوية يعتمد عليه في مسألة ختان الإناث وإنما كل النصوص التي وردت ضعيفة ولا أصل لها ولا سند فيها. وطالب مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بتنظيم حملة إعلامية تحذر من ممارسة هذه العادة الضارة , كما قالت اللجنة الشرعية العليا بدار الإفتاء المصرية أن ختان الإناث بالشكل والطريقة التي يتم بها حالياً هو عادة محرمة شرعاً، وذلك لما أثبته الطب الحديث بالأمر القطعي واليقيني من مضاره الكثيرة.  مشكلة عالمية: تشير تقديرات منظمة اليونيسيف إلى أن 70 مليون فتاة وامرأة تتراوح أعمارهن بين 15 إلى 49 عاما في 28 بلدا في أفريقيا يضاف إليها اليمن قد أجرى لهن تشويه بتر الأعضاء التناسلية للأنثى. وتقيم نسبة حوالي 60 في المائة من الفتيات والنساء اللواتي أجري لهن الختان في أفريقيا و جنوب الصحراء الكبرى، بينما تقيم نسبة 40 في المائة منهن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  وفقاً للبيانات المستمدة من الدراسات الاستقصائية الوطنية للأسر المعيشية العادية يوجد 29 بلداً تبلغ فيها نسبة انتشار تشويه/ بتر الأعضاء التناسلية للأنثى 1 في المائة أو أكثر، ومن بين هذه البلدان، اليمن هو البلد الوحيد من خارج القارة الأفريقية, لكن تظل مصر هي الدولة التي وقفت مؤخراً في وجه هذه الآفة فقد سنت قانوناً في يونيو 2008 يجرم ويحظر بتر أجزاء في الجهاز التناسلي للأنثى أو ما يعرف بقانون “حظر ختان الإناث” وذلك بعد وفاة طفلة أثناء عملية الختان.

محمد أبو الفضل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...