الأحد، 20 أبريل 2014

الثلاثاء.. "العلاج بالخلايا الجذعية" فى ندوة بـ"صيدلة الأزهر" بأسيوط


http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s120142914392.jpg
ينظم قسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة بنين جامعة الأزهر بأسيوط، اللقاء العلمى الذى يُعقد تحت عنوان (الخلايا الجذعية من الأسطورة إلى الحقيقة وطرق استخدامها فى علاج الأمراض) بعد غد الثلاثاء 22 أبريل 2014.
تقام الندوة برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة، والدكتور محمد عبد الشافى نائب رئيس الجامعة لشئون الوجه القبلى، والدكتور رمضان عبد الله حميدة عميد كلية الصيدلة جامعة الأزهر بأسيوط، والدكتور محمد أنور رئيس قسم الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة الأزهر بأسيوط.

صرحت بذلك الدكتورة أمانى أسامة أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية بكلية طب أسيوط، موضحة أن المحاضرة يلقيها العالم الأزهرى الكبير الدكتور سيد بكرى أحمد عبد اللطيف استشارى فصل وزراعة الخلايا الجذعية وأستاذ مساعد البيولوجى التجريبى بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بالقاهرة ومدير مركز الهندسة الوراثية الأسبق.

من جانبه، أكد الدكتور سيد بكرى، أن العلاج بالخلايا الجذعية يعد ثورة فى عالم الطب، مشيرًا إلى أنه ليس حلمًا أو افتراضًا من وحى وخيال العلماء.

وأوضح أن العلاج بالخلايا الجذعية حقيقة علمية تطبيقية من خلالها تم إنماء مثانة كاملة النمو، وتم تطوير أول طابعة حيوية ثلاثية الأبعاد لإنتاج الأنسجة والأعضاء البشرية، ونجح من خلال العلاج بالخلايا الجذعية جراح القلب العالمى الدكتور مجدى يعقوب فى تطوير صمام قلب من الخلايا الجذعية، مما يعدُّ إنجازًا فريدًا من نوعه فى العالم.

وتابع: "نجح أيضا أطباء فى علاج سرطان الدم لحالات لم تستجب للعلاج الكيميائى التقليدى، كما نجح فريق أمريكى فى علاج فقدان البصر لست حالات فقدت البصر."

وأشار إلى أن ذلك يأتى انطلاقًا من عالمية رسالة الأزهر الشريف وتزامنًا مع مبادرات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر- بنهضة مؤسسة الأزهر الشريف التى تجمع فى مناهجها الدراسية بين علوم الدين وعلوم الدنيا مما يعد انفردًا للأزهر الشريف جامعًا وجامعة.

وأوضح أن هذا اللقاء العلمى سوف يتم تطبيقه على أرض الواقع من خلال وحدة العلاج بالخلايا الجذعية التى تمت الموافقة على إنشائها بجامعة الأزهر لتكون النواة الحقيقة لإنشاء مركز كبير لعلاج كافة الأمراض بالخلايا الجزعية مستقبلا والاستغناء عن الطب التقليدى فى كافة تخصصات الطب مثل الرمد والسكر والالتهاب الكبدى الفيروسى، وغير ذلك من مختلف التخصصات.

كما أضاف بكرى أن جامعة الأزهر، لم تقف مكتوفة الأيدى أمام هذا التقدم العلمى المذهل، مشيرًا إلى أن بوصلة البحث العلمى داخل كليات طب الأزهر والمراكز البحثية ومنها مركز الدراسات السكانية برئاسة الدكتور جمال أبو السرور (والذى حاز على جائزة أفضل مركز بحثى على مستوى العالم من الأمم المتحدة فى نيويورك العام الماضى 2013م) قد اتجهت صوب هذا المجال العلمى الجديد حيث تم علاج بعض حالات العقم التى فشل علاجها بالطرق التقليدية على يد الدكتور تيمور خليفة الأستاذ بكلية طب الأزهر بنين بالقاهرة، وذلك بمركز الدراسات السكانية.

وتابع: "كما تم علاج بعض حالات العمى على يد الدكتور عبد الحكيم صفوت المدرس المساعد بقسم الرمد بطب بنين الأزهر من خلال الخلايا الجذعية".

وأعلن بكرى أنه بصدد بروتوكول تعاون مع معهد السمع والكلام برئاسة الدكتور محمد حسنى عبد العليم، للإعداد لمشروع قومى للقضاء على الصمم فى مصر والعالم العربى.

يشارك فى الندوة العديد من أساتذة الطب والصيدلة والعلوم وطب الأسنان فى مختلف جامعات الصعيد.


مى مجدى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب بصيدلة ازهر اسيوط غرقا في أحد شواطئ مدينة الإسكندرية

تنعى جامعة الأزهر بأسيوط برئاسة الدكتور أسامة عبدالرؤف نائب رئيس جامعة الأزهر بأسيوط، محمود سعيد عامر الطالب بالفرقة الثانية بكلية الصيد...