الجمعة، 16 مايو 2014

بالصور: بعد «تشريفة» في السجن.. المخترع الصغير يحقق العالمية بالمشاركة في «مسابقة إنتل» ويعد شباب اسيوط برفع علم مصر فى المسابقة

 http://www.shorouknews.com/uploadedimages/Sections/Egypt/Eg-Politics/original/abdallah1929.jpg


                             باقى الصور






  أخيرًا.. «عبد الله عصام - المخترع الصغير» على أرض لوس أنجلوس، وطن مسابقة «Intel ISEF 2014»، بعد مسلسل طويل من الاحتجاز لدى أجهزة الأمن، قبيل أيام من موعد طائرته، ثم الإفراج عنه لعدم ثبوت علاقة بينه وبين تهمة إحراق سيارة ضابط شرطة.  سيناريو احتجاز «عبد الله» استمر مع انتزاع الأمن له من مسار إعداد الاختراع، ضمن حقائب السفر قبل 10 أيام من موعده، ثم عاد أمله مجددًا وأوشك على ركوب طائرته، ليصطدم مرة أخرى بقرار «ضبط وإحضار ومنع من السفر» قبل دقائق من موعد إقلاعها.

يقول وليد عواد، صديق عبد الله والشاهد على واقعة القبض عليه من مقهى البورصة بوسط البلد، في تصريحات لـ«بوابة الشروق»، إن صديقه المخترع بدأ في استعادة حالته النفسية الجيدة، وإن المسابقة المقرر اختتامها غدًا تسير بشكل طبيعي، ولا يعرف عبد الله حتى الآن موعد عودته، حسب ما قاله لوليد في آخر مكالمة بينهم، على حد قوله.

كان عبد الله عصام قد روى ما حدث له عبر صفحته بفيس بوك، قائلًا: «للتوضيح بس المكان اللي اتاخدت فيه في القاهرة مباحث أمن الدولة (لاظوغلي) واللي مسمعش عنها يسأل جوجل واترحلت لأسيوط بعد 20 ساعة من التدمير النفسي هناك على الصعيد الآخر أنا روّحت من أمن الدولة بتاع أسيوط من شوية».

مرت أيام استعداد عبد الله للسفر عقب الإفراج عنه للمرة الأولى ثم حدث معه ما لم يكن متوقعًا، حسب ما جاء على لسانه، خلال لقائه على فضائية «MBC مصر»، قائلًا: «قالولي إن في قرار ضبط وإحضار صدر ضدي، وإني ممنوع من السفر، وبعد ما الطائرة طلعت قالولي خلاص امشي أنت..حسيت إنهم بيقولولي خدنا منك اللي احنا عايزينه، وتقدر تروح». 

 كان «المخترع عبد الله عصام - 17 عامًا - طالب في المرحلة الثانوية بمدرسة دار حراء الإسلامية بأسيوط»، نجح في اختراع نظارة طبية يرتديها مرضى الشلل الرباعي، وتساعدهم على تحديد مطالبهم كبديل عن الكلام، عن طريق متابعة تحريك العين، فيظهر على شاشة الكمبيوتر الشيء الذي يريدونه، ويشارك الآن في معرض «Intel ISEF 2014»، في منافسة تضم أكثر من 60 دولة أخرى، وتحكمها لجنة تضم عددًا من الحاصلين على جائزة نوبل في العلوم.

آلاء سعد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...