الاثنين، 14 يوليو 2014

نائب غرفة أسيوط التجارية: الصعيد الأكثر تضررا من قرارات "البنزين"


نائب غرفة أسيوط التجارية:
    منظومة النقل النيلي بمحافظات الصعيد تحتاج تطويرًا
    رفع الدعم عن المواد البترولية يؤثر فى سعر رغيف الخبز
    سعر السولار ارتفع وأصحاب المخابز لا يستطيعون زيادة سعر الرغيف
    نحتاج لإنشاء قرية بضائع في مطار أسيوط لخدمة المصدرين
    السيسي جريء.. وعلى الشعب تحمل قراراته الإصلاحية
    السيسي لم يكذب على الشعب.. ومبارك كان يستخدم فزاعة القوة للتمويل من الخليج
    الصعيد يحتاج إلى الاستثمارات أسوة بالوجه البحري
    أتوقع عدم نجاح منظومة الخبز الجديدة في أسيوط


رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بدأ فترته الرئاسية، منتهجًا الطريق الصحيح لحل الأزمات المزمنة التي تواجه الاقتصاد المصري، فالرئيس لعب دور الجراح الماهر في استئصال الأورام الخبيثة التي لم تعد للأدوية والعلاجات الكيماوية جدوى معها، هكذا يؤكد سيد محمد سيد، نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بأسيوط –ورئيس شعبة المخابز بالغرفة- في حوار لـ"فيتو"، ويعترف بأن أسعار السلع كافة، ستتأثر بقرار رفع الدعم عن المواد البترولية والمحروقات، بنسبة تتراوح بين 30 و40%، على مستوى الجمهورية، وخاصة في الصعيد... فإلي نص الحوار:

*بداية كيف ترى قرار رفع الدعم عن المواد البترولية ؟
قرار صعب في فترة حرجة، ولكن لحل المشكلات المزمنة التي يمر بها الاقتصاد المصري، يجب اتخاذ مثل هذه القرارات الجريئة، وإلا انهارت الدولة بفعل الاقتصاد.

*في رأيك.. ما هو تأثير هذا القرار فى المواطنين ؟
 أسعار السلع كافة، ستتأثر بقرار رفع الدعم عن المواد البترولية والمحروقات، بنسبة تتراوح بين 30 و40%، على مستوى الجمهورية، وخاصة في الصعيد، ولكن المواطنون هم شركاء في الوطن، وهذه تعد محنة يجب على الجميع الوقوف والمساندة لاجتيازها في أسرع وقت.

*لماذا أشرت إلى أن الصعيد هو المتأثر الأقوى برفع الدعم عن المواد البترولية ؟
محافظات الصعيد تعاني صعوبة في وسائل النقل، وبالتالي تنقل لهم السلع والبضائع بأسعار باهظة، ومع رفع الدعم عن المحروقات، فإن السلع سترتفع تلقائيًا، لأن الفلاحين يستخدمون السولار في تشغيل ماكينات الري، مرورًا بمراحل التصنيع أو النقل، والتي ستصب في النهاية لرفع الأسعار.

*وكيف تواجه الدولة ارتفاع الأسعار في الصعيد ؟
أتمنى لو أنتهجت الدولة سياسة تحسين النقل النيلي بمحافظات الصعيد، مع تطوير الموانئ القديمة في القرى والمراكز الواقعة بامتداد نهر النيل، فأسعار النقل البحري تعد أرخص وأوفر وأسرع من الطرق البرية، أو تطوير خطوط السكة الحديد لنقل البضائع والسلع إلى الصعيد.

*وما هو وضع المخابز بعد القرار؟
للأسف تم تنفيذ قرار رفع الدعم عن المواد البترولية دون دراسة أثره فى القطاعات المهمة، وخاصة المخابز، التي إذا ارتفع سعر السولار يرتفع سعر رغيف الخبز، وفوجئ أصحاب المخابز بحصولهم على السولار بالسعر الجديد بعد القرار، وغير مسموح لهم برفع سعر رغيف الخبز.

*وهل توصلتم إلى حل ؟
نعم، اتفقت الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة عبد الله غراب، خلال اجتماعها، الثلاثاء 8 يوليو - مع وزيري التموين والتجارة الداخلية والبترول على استلام أصحاب المخابز على مستوي الجمهورية، للتر السولار بسعر 110 قروش، بدءًا من السبت 12 يوليو.

*وهل يحصل أصحاب المخابز على فرق سعر السولار خلال الأسبوع الأول لتنفيذ قرار رفع الدعم عن الطاقة ؟
لا نعلم حتى الآن، فلأصحاب المخابز على مستوي الجمهورية مبالغ تتعدى الملايين لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية كمستحقات متأخرة لم نحصل عليها.

*وماذا عن تطبيق منظومة الخبز الجديدة –ربط الخبز بالبطاقات التموينية– بمحافظة أسيوط..؟
وزير التموين أعلن تنفيذها في المحافظات كل خلال شهرين، أي من الممكن أن تنفذ في المحافظة خلال شهر أغسطس القادم.

*هل تتوقع نجاح المنظومة الجديدة في أسيوط..؟
لا أتوقع نجاحها في أسيوط، فلكل محافظة طبيعة في استخدام الخبز في الطعام، فالمحافظات الساحلية مثل بورسعيد والإسماعيلية والسويس تعتمد على الأرز في الطعام، وبالتالي نجحت المنظومة هناك.

*ما هي العقبات الأخرى التي تواجه نجاح المنظومة في أسيوط..؟
- أولًا مواطنو أسيوط يعتمدون على الخبز اعتمادًا كليًا في الغذاء، وهناك بعض الأشخاص لا يكفيهم 5 أرغفة في اليوم، ثانيًا 30% على الأقل من مواطني أسيوط ليس لديهم بطاقات تموينية، ولم يتم استخراج الكروت الذكية لهم، بالتالي يجب حل تلك المشكلة قبل تنفيذ المنظومة.

*ما الذي يحتاجه الصعيد للتنمية والتطور ؟
- يحتاج إلى الاستثمارات أسوة بالوجه البحري، وإنشاء المصانع، وتحسين الخدمات العامة، واستغلال القري والمدن والمراكز الممتدة على نهر النيل، وإصلاح الموانئ النيلية وتشجيع النقل النهري بين محافظاته، إلى جانب أن محافظات الصعيد مشهورة بالعديد من الزراعات التي تحتاج إلى اهتمام، والحصول على إنتاجية أفضل لتلك الزراعات للتصدير.

*وماذا عن محافظة أسيوط ؟
أسيوط مشهورة بزراعة الرمان لذا تحتاج إلى مصانع لتصنيع مركزات عصائر، ومصانع تجهيز الفاكهة للتصدير، إلى جانب الموالح والخضراوات وخاصة السبانخ والبقدونس، كما نحتاج إلى إنشاء قرية بضائع في مطار أسيوط، لخدمة المصدرين.

*كيف ترى قرارات الرئيس السيسي في بداية حكمه؟
رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بدأ فترته الرئاسية، منتهجًا الطريق الصحيح لحل الأزمات المزمنة التي تواجه الاقتصاد المصري، فالرئيس لعب دور الجراح الماهر في استئصال الأورام الخبيثة التي لا لم تعد للأدوية والعلاجات الكيماوية جدوى لعلاجها.

*ولكن البعض يرى أن تلك القرارات تمس المواطنين بطريقة مباشرة ؟
الرئيس لم يكذب على أحد منذ البداية، وقال في العديد من خطاباته أن الوطن يمر بالعديد من الأزمات التي تعصف بالدولة، ويجب اتخاذ خطوات وقرارات جريئة لحلها، والسيسي رجل جريء وشجاع.

*هل تتوقع أن يتخذ الرئيس قرارات أخرى جريئة مثل رفع الدعم عن الطاقة ؟
نعم أتوقع المزيد من القرارات لحل جميع المشكلات، والتي يجب أن يتحملها الشعب مع رئيسه، إذا أراد لنفسه التقدم.

*هل تتوقع أن يثور الشعب على الرئيس السيسي بسبب تلك القرارات ؟
لا.. لن يثور أبدًا الشعب المصري على رئيسه هذه المرة، فالناس تعلم الحقيقة، وتعلم أنه لا يوجد حلول أخرى بديلة، فالسيسي أول من قام بالتضحية، مضحيًا بنصف ممتلكاته وراتبه، والشعب بدأ في التضحية أيضًا من أجل الوطن، ففي كل عصر كنا نضحي بشكل مختلف، ففي الخمسينيات وعهد الرئيس جمال عبد الناصر، كانت تضحية الشعب ممثلة في النهضة الصناعية والزراعية، وبناء السد العالي، وفي السبعينيات وعهد الرئيس أنور السادات كانت تضحية الشعب في محاربة العدو، وفي 2011 كانت تضحية الشعب بقيام ثورتين متتاليتين عل الحكام الفاسدين، أما الآن فأمام الشعب تحد قوي مع رئيس شجاع، توافق عليه معظم الشعب المصري، هذا التحدي هو بناء مصر جديدة باقتصاد قوي.

*ولكن البعض يردد أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك كان يحل الأزمات دون أن يشعر بها الشعب.. ما تعليقك ؟
- لا أنكر ذلك طبعًا، ولكن مبارك أستخدم فزاعة القوة لمصر ضد دول الخليج، ومع تأزم الوضع كان يقوم بجولاته لدول العربية عائدًا بأموال، لكن الآن لم يعد الوضع كما هو، فهناك خلافات مع بعض الدول العربية، إلى جانب أن بعض الدول العربية لم تعد تريد مساعدة مصر لأسباب نجهلها.

*وما هو تعليقك عن موقف مصر من العدوان الإسرائيلي على غزة ؟
نحن لم نتخل أبدًا عن فلسطين وأهلها، ووقفنا إلى جوارهم كثيرًا، وسعينا لحل الأزمات العربية، ولكن الآن نحن يجب علينا الاهتمام بالشأن الداخلي المصري أولًا، قبل النظر للمشكلات العربية، فلينا ترتيب البيت من الداخل لمساندة ودعم أي أحد بالخارج، وعلى الدول العربية الأخرى إبراز موقفهم من العدوان الإسرائيلي، مساندة الفلسطينيين، لحين الانتهاء من إصلاح الشأن الداخلي لمصر.


نها رضوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...