الجمعة، 15 مايو 2015

تدخل حيز التنفيذ خلال شهور .. بالصور| الهضبة الغربية.. حلم شباب أسيوط في طور التصميم


 أرض الهضبة الغربية

مرتفع الهضبة والمحتمل صعود الطريق عليه واختراقه

أساتذة جامعة أسيوط خلال درستهم إقامة الطريق باستغلال مخر السيل

خريطة أسيوط تحدد موقع الهضبة
الهضبة الغربية حلم شباب أسيوط، لإنشاء وحدات سكنية، تحتضن محدودي الدخل والشباب والأسر البسيطة، فبعد طرح مجلس الوزراء ميزانية قدرها 18 مليون جنيه، لتنفيذ طريق الهضبة، تجددت آمال وطموحات الأهالي، إلا أن ذلك المشروع لا يزال يقبع في طور التصميم.

تبعد الهضبة 4 كليو مترات عن مدينة أسيوط، ويفصلها عن حي الأربعين كيلو متر واحد، وتقع على أرض مستوية، ممهدة جعلتها تصلح لأن تكون مدينة الأحلام، وتعد محورًا جديدًا يربط شرق النيل بغربه، ويمكن من خلالها تخفيض نسبة الازدحام السكاني عن عاصمة المحافظة، دراسات وأبحاث علمية بجامعة أسيوط.


يقول محمد فضل شاب من أسيوط: "منذ أن حاول اللواء نبيل العزبي عام 2006 إنشاء مدينة وهضبة أسيوط وكلنا حلمنا بإنشاء الهضبة الغربية، والتي ستكون مدينة الأحلام ولذلك نطالب الحكومة بسرعة انجازها عرض شقق اسكان شباب فيا بأسعار مناسبة وغير مكلفة لنا.


وأضاف إبراهيم على نحلم جميعًا بإنشاء مدينة الهضبة الغربية ومتأكدين من نجاحها بل أفضل من مشروع هضبة الأهرام نفسه، وسيغير معالم أسيوط بالكامل وسيخلق قلب جديد لمدينة أسيوط كما إن مساحة الهضبة أكبر من مساحة المدينة نفسها 10 أضعاف تقريبًا.


وتابع أمجد عثمان: "إنه بعد إن فشلت محاولات الشباب الاقامة في مدينة أسيوط الجديدة والتي تبعد عن مدينة أسيوط 55  كيلو جاء لنا الأمل وسميناها أرض الأمل ومشروع الأمل ونتمنى إطلاق الشرارة الأولى في البدء بالتنفيذ وتخصيص وحدات للشباب غير القادر، بسعر متر لا يزيد عن 30 جنيهًا مدام ثبت أنه لا يملك ولا يتاجر، كما إنه على الدولة تخصيص شقة بداخلها إسكان شباب واجتماعي 35 ألف جنيه أسوة بباقي المحافظات.


من جانبه قال الدكتور حسن يونس أستاذ الطرق بجامعة أسيوط إن هناك عددًا من الدراسات القوية جدًا تم إعداداها بجامعة أسيوط، لإنشاء مدينة الهضبة الغربية وبحوث وأثبتت هذه الأبحاث إن الهضبة ستكون حلم جديد لمدينة ومحافظة أسيوط بالكامل، ووضعت عدد من الاقتراحات بإنشاء طريق الذي يتنظر الدخول حيز التنفيذ.


أما الدكتور عصام محروس أستاذ الهندسة المدنية بجامعة أسيوط، قال إننا علينا تعمير مدينة أسيوط الجديدة التي صرف عليها مبالغ مالية ضخمة وحتى الآن تعد من المناطق الغير مأهولة بالسكان، والا ستصرف الحكومة المزيد من المصاريف ولن تؤهل الهضبة أيضًا.


وخالفه الرأي ياسر جلال مهندس مدني بإن قرب الهضبة من مدينة أسيوط وخاصة إذا كانت الأسعار في متناول يد الشاب أو الحكومة قامت بعمل تسهيلات للشباب المقبل على الزواج، والفقراء من سكان الإيجار لأنها لن تسبب عائقًا لم يكن البعد بينه وبين أبعد مصلحة حكومة نصف ساعة بالمواصلات مخالفة لأسيوط الجديدة التي تحتاج لساعة ونصف للذهاب ومثلها للعودة.


ومن جهته قال ياسر الدسوقي محافظ أسيوط إن هناك 18 مليون جنيه فعليًا طرحت من مجلس الوزراء لإنشاء طريق الهضبة الغربية، ولكنه لم يتم تصميمه حيث يخضع للتصميم الآن، تحت إشراف مهندس استشاري وخلال أشهر بسيطة يتم البدء في إنشاء الطريق حيز التنفيذ وعقب إنشاء الطريق ستتولى الدولة استكمال المشروع وطرح الأراضي للبيع


محمود حسن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...