الجمعة، 5 يونيو 2015

بالصور.. حريق "عرب القناطر" يطيح بمنازل 27 أسرة فى أسيوط.. نفوق عدد كبير من الماشية والطيور وتلف "الغلال".. الأهالى يتهمون "الحماية المدنية" بالتأخر ساعتين.. وجار صرف تعويضات للمضارين


جانب من الحريق
استيقظ أهالى قرية عرب القناطر التابعة لقرية عرب القداديح بمركز أبنوب محافظة أسيوط، أمس، على كارثة حقيقية بعد أن فوجئوا باشتعال النيران فى أحد منازل القرية دون معرفة أسبابها، وأثناء قيام الأهالى بإطفاء الحريق فوجئوا بانتشار النيران بسرعة هائلة لكل المنازل المجاورة، الأمر الذى أعجز الأهالى عن السيطرة على الحريق، فضلا عن دفع المياه الضعيفة بهذه المناطق وتأخر سيارات الإطفاء لأكثر من ساعتين وفقا لرواية شهود العيان بالقرية.

آثار الحريق


امتدت النيران بسرعة وقضت على محتويات 27 منزلا وفقًا لآخر إحصائيات للجمعيات الأهلية، فضلا عن أنها تسببت فى نفوق أكثر من 36 رأس ماشية وأغنام والقضاء على كميات كبيرة من الطيور والغلال، فضلا عن احتراق أموال ونقود كانت بمنازل البعض.

ويقول سالمان إسماعيل أحد شباب القرية، إن القرية استيقظت على النيران التى سيطرت على كل مكان وسادت حالة من الذعر والخوف كل على منزله التى بدأت النيران فى التهامه.

وأضاف: قمت أنا كأحد أبناء القرية بالاتصال بوحدة الإطفاء، إلا أنهم كانوا يفتحون على التليفون ويغلقونه مرة أخرى ولم تأت إلا بعد البلاغ بـ3 ساعات والعربيات كلها كانت 3 عربيات وجاءت بدون مياه حتى ماسورة المياه الموجودة بالقرية التابعة للمطافئ لم تعمل وهذه مسئولية مجلس المدينة.

وأوضح أن القرية دائمة التعرض للحرائق وتعرضنا لخسائر أكثر من ذلك من قبل ولولا العناية الإلهية لقضت النيران على المنازل بالكامل، وطالب سالمان بأن يتم توفير وحدة إطفاء بالقرية، حيث إن سكان القرية أكثر من 14 ألف نسمة، فضلا عن أن هذه الوحدة ستخدم قرى كثيرة مجاورة لنا.

مصر الخير تصرف بطاطين وكراتين تغذية للأسر المتضررة


ومن جهته قال محمد فراج المدير التنفيذى لمكتب مؤسسة مصر الخير بأسيوط، إن المؤسسة فى إطار الإغاثة السريعة لمثل هذه الحالات قامت بصرف بطاطين وكراتين التغذية على جميع الأسر المتضررة، وجار حصر كل الحالات المتضررة.

وأكد محمد فؤاد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بأسيوط، أنه تقرر صرف إعانات مادية وعينية عاجلة للمضارين من الحريق.

وأضاف وكيل الوزارة أن أصحاب المنازل المضارين وهم (نصر عبد العال حسانين، شعيب أحمد عمر، ورثة عبد الجبار شكرى، شحاتة عبد اللاه عطالله، أحمد سليمان ابراهيم، ناصر حماد إبراهيم، حسن عطا جمعة، شحاتة عطاع عبداللاه، سيد مصطفى خليفة، أيمن أحمد مصطفى، محمد حميدة عبد الرحمن، حشكل محمد عبد الرحمن، عاشور على عميرة، رجب فتحى الصغير، شحاتة ثابت شحاتة، طالب ثابت شحاتة، صلاح ثابت شحاتة، طلعت عياد سعيد).

بلاغ باشتعال النيران


كان اللواء عبد الباسط دنقل مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، قد تلقى إخطارًا من المقدم محسن شريت رئيس مباحث أبنوب يفيد تلقيه بلاغا من أهالى عزبة القناطر التابعة لقرية عرب القداديح بأبنوب باشتعال النيران فى منازل القرية وعدم قدرتهم السيطرة عليها.

وعلى الفور انتقل مدير أمن أسيوط برفقة اللواء خالد شلبى مدير مباحث المديرية على رأس وحدات الحماية المدنية وتمت محاصرة النيران والسيطرة عليها قبل احتراق العزبة بالكامل.

ودلت التحريات على نشوب الحريق بمنزل ريفى مكون من طابقين ومعرش بأعواد الذرة الرفيعة "البوص" ملك "نصَّر .ع.ح" 64سنة فلاح ومقيم بذات الناحية، نتيجة تطاير الشرر من فرن بلدى أعلى سطح المنزل إلى أسطح عدد من المنازل وحظائر الماشية المجاورة بلغ عددها 27 منزلا وحظيرة، ارتفاعها ما بين طابق واثنين معرشة جميعاً بأعواد الذرة الرفيعة "البوص" مما ساعد على امتداد الحريق إليها، وتم الدفع بسيارات إطفاء من المركز والمراكز المجاورة والمدينة حيث أمكن السيطرة على الحريق وإخماده دون ثمة وفيات أو إصابات.

وتم إخطار المهندس ياسر الدسوقى، وإخطار مديرية التضامن الاجتماعى لحصر المنازل والتلفيات، وبسؤال ملاك المنازل والحظائر المشار إليها، وقرروا بمضمون ما جاء بالفحص، ولم يتهموا أو يشتبهوا في أحد جنائيًا بالتسبب فى ذلك، ونفوا وجود خلافات بينهم وآخرين، وأخطر المعمل الجنائى والطب البيطرى للانتقال واتخاذ اللازم وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى حول الواقعة.

وتحرر محضر بالواقعة، وجار حصر التلفيات وتعويض المضارين.

الأدخنة اثناء تصاعدها من المنازل -اليوم السابع -6 -2015
الأدخنة اثناء تصاعدها من المنازل


	مراسل اليوم السابع مع الاهالى المنكوبة -اليوم السابع -6 -2015
مراسل اليوم السابع مع الاهالى المنكوبة


	المواشى المحترقة بعد إطفاء النيران -اليوم السابع -6 -2015
المواشى المحترقة بعد إطفاء النيران


احد المنكوبين يواصل إطفاء منزله  -اليوم السابع -6 -2015
احد المنكوبين يواصل إطفاء منزله


	سيدة وأبناءها تنظ لمنزلها المحترق بسرة -اليوم السابع -6 -2015
سيدة وأبناءها تنظ لمنزلها المحترق بسرة


	المواشى المحترقة -اليوم السابع -6 -2015
المواشى المحترقة


	خسائر كبيرة طالت المنازل  -اليوم السابع -6 -2015
خسائر كبيرة طالت المنازل


تجمعات الاهالى والحماية المدنية للإطفاء -اليوم السابع -6 -2015
تجمعات الاهالى والحماية المدنية للإطفاء


النار قضت على الغلال  -اليوم السابع -6 -2015
النار قضت على الغلال


	بطة متفحمة -اليوم السابع -6 -2015
بطة متفحمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...