الاثنين، 3 أغسطس 2015

باحث أسيوطي: 80% من سكان المحافظة يشربون مياهًا ملوثة


http://gatemedia.ahram.org.eg/Media/News/2015/6/15/2015-635700048063000516-300_main.jpg
طالب أحمد عبد المتجلي، الباحث بالثقافة، بضرورة تغليظ عقوبات تلوث المياه لتصل إلى الحبس والغرامة، فضلاً عن أهمية مشاركة الأهالي في الإبلاغ عن المخالفات عبر الخط الساخن 15116 لوزارة الموارد المائية.

جاء ذلك خلال لقاء اليوم بمركز شباب ناصر النموذجي، وقال إن تقارير صحيفة الإندبندت البريطانية في عددها 31 مايو 2011 أشارت إلى أن 80% من سكان أسيوط يشربون مياها ملوثة لتسبب لهم الأمراض.

وأضاف عبدالمتجلي، أن ذلك يتفق مع أبحاث الدكتور رأفت فؤاد بكلية الزراعة بجامعة أسيوط فى عام 2014 حول تأثير مياه الشرب الملوثة بمخلفات المصانع، وكونها سبب الإصابة بنسبة 60% من أمراض الكلي والفشل الكلوي والكبد بمحافظة أسيوط، منوهاً إلى أن ما سبق من تقارير حول وضع محافظة أسيوط يتفق مع الأوضاع العامة لنهر النيل في مصر، بحسب تقارير جهاز شئون البيئة لعام 2008 حول وجود 405 أطنان ملوثات تلقي من 102 منشآت صناعية في النيل سنوياً، وكذلك أظهرت دراسات فى عام 2013 وجود 42 ميناء نهري يخلفون 800 ألف طن مشتقات بترولية، فضلاً عن 927 صندلا تجاريا يلقون مخلفاتهم فى النهر.

وأشار عبدالمتجلي إلى أن الإشكالية الكبري في قضية تلوث المياه هو عدم الوعي بخطورة المياه الملوثة، والتي لا تكتفي بالضرر المباشر عبر الشرب، ولكنها أيضاً تكون شريكا أساسيا في صناعة غذاء ملوث من الخضار والفواكه المروية بالمياه الملوثة ومن ثم لا يستطيع أن يهرب شخص من آثار المرض، حتي ولو تجنب تناول مياه الشرب من نهر النيل، وذلك يعود لأسباب كثيرة ومنها ما يتعلق بضعف دور الأجهزة المعنية وقلة أعداد المفتشين بجهاز البيئة بجانب عدم فعالية القوانين.

فضلاً عن كون الريف المصري بدون صرف صحي بنسبة 76%، ومن ثم يعمدون لخلط مياه الصرف الصحي بالمياه الجوفية، وهو حذرت منه تقارير منظمة الصحة العالمية، لأنه سيؤدي لتلوث مياه الشرب، ووفقًا لتصريحات منشورة لرئيس شركة مياه الشرب بأسيوط في العام 2009 بجريدة "المصري اليوم" أن هناك 30% من عينات المحافظة غير مطابقة بيولوجيا والمياه غير صالحة للشرب وملوثة بمياه الصرف الصحي باستثناء محطة مياه نزلة عبداللاه.


اسلام رضوان
اسلام رضوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...