السبت، 5 سبتمبر 2015

«آداب أسيوط» تناقش «الخريطة السياحية في جنوب سيناء»..غدًا



«آداب أسيوط» تناقش «الخريطة السياحية في جنوب سيناء»..غدًا
«آداب أسيوط» تناقش «الخريطة السياحية في جنوب سيناء»..غدًا
تناقش كلية الآداب بجامعة أسيوط غدًا الأحد رسالة ماجستير بعنوان "التحليل المكاني للخريطة السياحية في محافظة جنوب سيناء " والمقدمة من الباحثة ولاء محمد أحمد نجيب والمعيدة بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية وذلك بقاعة الدكتور عزت عبد الله بكلية الآداب.

وتتكون لجنة المناقشة والحكم من الدكتور محمد البدري نبيه أستاذ الجغرافيا البشرية المساعد ورئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة المنيا كمناقشًا ورئيسًا، والدكتور محمد صبري عبد الحميد أستاذ الجغرافيا البشرية المساعد ورئيس قسم الجغرافيا كلية الآداب بجامعة بنها مناقشًا، والرسالة تحت إشراف الدكتور حسام الدين جاد الرب أحمد والدكتور خالد إبراهيم بدرة أستاذي الجغرافيا الاقتصادية المساعديين بكلية الآداب جامعة أسيوط

وقالت الباحثة ولاء محمد أحمد نجيب أن الدراسة احتوت على ستة فصول تسبقها مقدمه وتعقبها خاتمة واختص كل منها بدراسة أحد أجزاء الموضوع الكلى.

وأضاف الدكتور حسام الدين جاد الرب المشرف على الباحثة أن الدراسة تنوعت فصولها فقد جاء الفصل الأول عن نظرة تاريخية مختصرة عن النشاط السياحي، وتحدث الفصل الثانى عن دراسة المقومات الطبيعية للنشاط السياحي بالمحافظة والمتمثلة في الموقع الفلكي والجغرافي والتكوينات الجيولوجية والخصائص التضاريسية، والسطح والمناخ وتأثيره على النشاط السياحي وكذلك تعرضت الدراسة للمحميات الطبيعية والحياة البرية والنباتية بالمحافظة

بينما ناقش الفصل الثالث المقومات البشرية للنشاط السياحي بالمحافظة ومنها تطور حجم السكان ومعدلات نموهم وتوزيعهم والتوزيع الجغرافي للمحال العمرانية، وكذلك العناصر المكملة لعوامل الجذب السياحي ومنها الخدمات والتسهيلات السياحية والنقل والاتصالات والبنية الأساسية، بالإضافة إلى أنماط العمران بالمحافظة.

وتطرق الفصل الرابع للكشف عن التركيب الهيراريكى للمنشآت السياحية وتوزيعها وتطورها وأثر الثورة على النشاط السياحي حتى عام 2014م وكذلك الحركة السياحية بالمحافظة والليالي السياحية، وكذلك جاء الفصل بدراسة تحليلية عن التوزيع الجغرافي للمنشآت السياحية.

واهتم الفصل الخامس بالتركيز على أنماط الانتشار المكاني للنشاط السياحي في محافظة جنوب سيناء، وركز الفصل السادس على دراسة بعض الأنماط السياحية وسبل تطويرها، وكذلك دراسة مستقبل وتخطيط النشاط السياحي بالمحافظة.

وفى نهاية البحث، بينت الخاتمة النتائج التي توصلت إليها الدراسة وعدد من التوصيات والمقترحات التي تهدف إلى إعادة توزيع المواقع السياحية وبعض التوصيات التي رأتها الباحثة قد تسهم في التنمية المستدامة لمنطقة الدراسة.


ايمان عمار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...