الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

بالصور زراعة شتلات المانجو بأيدي طلاب جامعة أسيوط ضمن مشروع غرس الأشجار المثمرة




      قام مجموعة من طلاب جامعة أسيوط بزراعة شتلات المانجو بالمجهود  الذاتي  والتبرعات لاستكمال مشروع غرس الجامعة بأشجار مثمرة وذلك تحت رعاية الدكتور احمد عبده جعيص نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال رئيس الجامعة ، والدكتور حسام عز الدين عبد الرحمن عميد كلية الزراعة ، والدكتور فاروق عبد القوى عبد الجليل أستاذ بكلية الزراعة وبالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة متمثلا في الإدارة العامة للمشروعات البيئية.

         وقد أوضح الدكتور حسام عز الدين أن الهدف من المشروع هو تشجير محافظة أسيوط بالكامل وجارى في هذه المرحلة غرس الجامعة أولا بأشجار مثمرة و بناءاً على ذلك وافق رئيس الجامعة برصد مبلغ لشراء الشتلات من المنوفية والقاهرة وضواحيها ، ومن اجل إضفاء جانب توفيري للمشروع ،  قامت كلية الزراعة بتدريب مجموعة من طلاب الجامعة وعددهم 16 طالبا على زراعة شتلات المانجو بالمجهود الذاتي والمجمعة بالتبرعات ، داخل معامل كلية الزراعة مما يوفر للجامعة مبالغ مالية كبيرة.

كما أضاف انه لن يقتصر التدريب على زراعة شتلات المانجو بل من المقرر أن يتم في كل موسم زراعة أنواع أخرى من الأشجار المثمرة كالجوافة والرومان وغيرها ،مع نقل هذه التجربة لباقي المحافظات وهو ما يعتبر كذلك مصدر دخل قومي بالدرجة الأولى والذي من شأنه أن يسهم في تنمية البيئة وإضفاء نوع من البهجة والجمال إليها.

         وفي سياق متصل ، أضاف الدكتور فاروق عبد القوى أن جامعة أسيوط تعد من أولي الجامعات التي تتميز بتصميم وجه حضاري متميز إلى جانب اهتمامها بالهدف الاستثماري ،لذلك قامت كلية الزراعة بتوفير شتلات زراعية كالمانجو ،وذلك من خلال الأبحاث والدراسات السابقة التي ساعدتها في إنتاج كم هائل من الشتلات في فترة قصيرة ،فاستجاب مجموعة من الطلبة بزراعة 7 آلاف شتلة مانجو في الحرم الجامعي ، مشيراً بان أعداد الشتلات ستتضاعف لان التربة المجهزة بها طينية ومغطاة  بأكياس بلاستك لونها اسود مما يوفر للجامعة مبالغ باهظة كانت سوف يتم إهدارها في شراء الشتلات من مناطق وجه بحري .

  كما نوه عن زراعة الأسطح بطريقة حضارية عن طريق اختيار مواقع داخل جامعة أسيوط مكشوفة الأسطح ،وهذا  يضفى للجامعة مظهر جمالي وحضاري .

          وعن الفريق الطلابي المشارك في المشروع أوضحت السيدة سميرة احمد مخلوف مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية ، أن مشروع غرس الأشجار المثمرة ضم نحو 16 طالباَ قاموا  باستنبات شتلات المانجو بالمجهود الذاتي والتبرعات وذلك بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كما تضمن المشروع  محاضرات توضيحية بمعامل كلية الزراعة ،وذلك تحفيزا للطلبة ونشر عملهم على موقع الجامعة . كما أضافت بان كل طالب يعد مدرب ومسئول عن مجموعة من الطلبة فبالتالي يتسع عددهم ليصل إلى  نحو أكثر من300 طالب، معلنة بأنه في المراحل القادمة سوف ينطلق المشروع ليشمل المحافظة بأكملها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...