الخميس، 31 ديسمبر 2015

«بنى إدريس».. قرية «نموذجية» بقوصية اسيوط دون مياه منذ عامين


يعانى أهالى قرية «بنى إدريس»، التابعة لمركز القوصية فى أسيوط، من مأساة، فرغم إدراج وزارة الإسكان قريتهم ضمن «القرى النموذجية»، إلا أنها تعانى منذ عامين من انقطاع المياه، مما اضطر الأهالى إلى العودة لـ«الطلمبات الحبشية»، التى تسببت فى انتشار الأمراض بينهم، لاختلاطها بمياه الصرف الصحى. ونظّم العشرات من طلاب مدرستى «بنى إدريس» الابتدائية والإعدادية، تظاهرة داخل فناء المدرسة، يشكون من عدم توافر المياه، مرددين هتافات «عايزين مياه.. عايزين مياه»، و«المحافظ فين إحنا من غير مياه». وأمام «الطلمبات الحبشية» الخاصة بالقرية، يصطف النساء وعدد من الرجال، للحصول على المياه وتخزينها، رغم أنها غير صالحة للشرب، فيما توقف عدد كبير من الأهالى عن الذهاب إلى دور العبادة (المساجد أو الكنائس)، بسبب انقطاع المياه. وقال محمود رشوان، عمدة القرية، إن مشكلة المياه بدأت بعد الثورة مع بناء منازل عشوائية على الأرض الزراعية، مما فاق قدرة خط المياه الذى يغذى القرية، حتى انقطعت تماماً، وجميع منازل القرية أصبحت دون مياه، والأهالى يضطرون إلى تخزين المياه فى الليل، من «الطلمبات الحبشية»، التى تتسبب فى انتشار الكثير من الأمراض. وأضاف مكارم عبدالسلام، مدرس بالقرية، أن الميزانية المدرجة للقرية من خلال وزارة الإسكان باعتبارها «قرية نموذجية» هى 2 مليون و700 ألف جنيه، وذلك لتطويرها وتزويدها بخطوط مياه الشرب، وشبكة الصرف الصحى. وأوضح أنه رغم ضم القرية إلى القرى النموذجية، منذ عامين، فإن المياه انقطعت تماماً، فضلاً عن مشكلات شبكة الصرف التى تم تنفيذها بمنحة أمريكية، كما أن شوارع القرية غير مرصوفة، وتعانى من مأساة فى الخدمات، ثم يسمونها «نموذجية». «مش لاقيين مياه نغسل وجوهنا فى الصباح»، هكذا قالت سارة محمود، تلميذة بالمدرسة الإعدادية، مؤكدة أنها تعانى يومياً قبل الذهاب إلى المدرسة، للحصول على مياه نظيفة للاستحمام أو الشرب أو الوضوء، وبعض التلاميذ يذهبون دون غسل وجوههم.

وتساءل ميشيل موسى، مدرس من القرية، قائلاً: «هل يُعقل أن قرية نموذجية تعدادها أكثر من 10 آلاف مواطن، لا يتم تزويدها بمياه شرب نظيفة منذ عامين؟»، مضيفاً أن «الطلمبات الحبشية قتلت الأهالى بعد انتشار الأمراض، نتيجة اختلاط المياه بالصرف الصحى، مما تسبب فى إصابة الناس بالفيروسات الكبدية وأمراض الكلى». من جانبه، قال المهندس محمد صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بأسيوط: إنه تم الاتفاق مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، على تنفيذ خط مياه آخر إضافى للقرية، حيث إن الخط الرئيسى تعرّض للتعديات من الموطنين خلال الأعوام الماضية.


أحمد الأنصارى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...