الجمعة، 8 يناير 2016

حقوقي: 73% من النساء لا يستطعن التصرف بميراثهن بأسيوط



أكد محمد النجار مدير المباردة مشروع "الحق في الميراث" التابع لهيئة كير الدولية من خلال 8 جمعيات أهلية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع بيت العائلة المصرية بمحافظتي أسيوط وسوهاج، والتي تنتشر بها ظاهرة حرمان المرأة من الميراث.
وأشار النجار، في بيان له، اليوم الخميس، إلى أن تنفيذ المشروع يعمل على إعادة الميراث لأصحابه، وذلك عن طريق تدشين لجنة مشكلة من 119 من رجال دين وكبار العائلات وقيادات المجتمعية ومحامين تحت اسم "لجنة الوساطة أو فض المنازعات".
وأوضح النجار، أن 73 % من النساء لا يستطعن مطلقا التصرف في ميراثهن في أسيوط، بينما يظل 60% من النساء في سوهاج لا يستطعن التصرف لأسباب عدة منها "خوف من رد فعل المجتمع وضعف الوعى بالإجراءات القانونية وعدم شعورهن بالأمان مع الزوج وفكرة الاستحواذ على ميراث الزوجة، وأن الأخ هو الملجأ الوحيد والمحافظ علي ممتلكات العائلة من التبديد، وذهاب الأموال إلى عائلات أخرى وزيادة نفوذها وهو عرف موجود من مئات السنين بمحافظات الصعيد.


فاطمة الزهراء محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...