الاثنين، 11 يناير 2016

بالصور والفيديو الرئيس يشهد الاحتفال بيوم الشباب المصري .. ويكرم ابن مركز أبنوب باسيوط المخترع / أسامة طه






شهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الاحتفال بيوم الشباب المصري الذي أُقيم بدار الأوبرا المصرية، إيماناً من الدولة بأهمية الشباب في صياغة حاضر مصر وصناعة مستقبلها. وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاحتفال عرض تطورات العمل الخاصة "بـالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة" بعد انتهاء مرحلة اختيار المتقدمين للالتحاق بالبرنامج، بالإضافة إلى مشروع "بنك المعرفة المصري" الذي سيبدأ في إتاحة المحتوى المعرفي لكبرى الموسوعات العلمية خلال شهر يناير الجاري.
وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس ألقى كلمة بهذه المناسبة دعا في بدايتها نماذج من الشباب المصري للوقوف إلى جوار سيادته خلال إلقائها. وقد استهل السيد الرئيس الكلمة بدعوة الحضور للوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء مصر كافة الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن. وأكد السيد الرئيس في كلمته على أهمية قيمة حب الوطن وإيثاره وإعلاء قيمة الوحدة الوطنية. كما قدم السيد الرئيس التحية لرجال القوات المسلحة والشرطة على جهودهم المخلصة لصون أمن الوطن والمواطنين، كما حيا سيادته شباب مصر كل في مجاله، مُعلناً عام 2016 عاماً للشباب المصري بحيث يشهد تأهيلاً حقيقياً لهم من خلال منظومة علمية مُمنهجة على أسس وطنية خالصة.
وتناول السيد الرئيس أهم ملامح البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، منوهاً إلى أهمية تأهيل الشباب ومشاركتهم في صياغة مستقبل الوطن، مشيراً إلى أنه تمت الاستجابة لمطالب الشباب بأن تتم إتاحة محتوى دورة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة مجاناً وسيتم السماح لمن لم يحالفهم التوفيق في تلك الدورة بالتقديم في دورات مقبلة. كما أكد السيد الرئيس على الحق الأصيل للمواطنين المصريين في المعرفة، مشيراً إلى دور بنك المعرفة المصري ومساهمته في إتاحة المحتوى العلمي لكُبرى الموسوعات المعرفية للمواطنين والباحثين والدارسين.
واِستعرض السيد الرئيس خلال كلمته عدداً من القرارات التي أصدرها سيادته، وفي مقدمتها تكليف البنك المركزي بتنفيذ برنامج شامل لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتخصيص نسبة 20% من جميع القروض على مدار السنوات الأربع القادمة لصالح تلك المشروعات. وأوضح السيد الرئيس أن القطاع المصرفي سيقوم بضخ مائتي مليار جنيه خلال السنوات الأربع القادمة للمساهمة في تمويل 350 ألف شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة توفر 4 ملايين فرصة عمل، وخاصة في الصعيد والمناطق الحدودية. وتخفيفاً على كاهل الشباب أشار السيد الرئيس إلى أنه تم تحديد سعر الفائدة على القروض الخاصة بتمويل المشروعات مُتناهية الصغر بـ 5% فقط تتناقص سنوياً.
وأضاف السيد الرئيس أنه وجَّه وزارة الإسكان للانتهاء من تنفيذ بناء 145 ألف وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي للشباب خلال عام 2016، بتكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار جنيه، اِستكمالاً للمشروع القومي الجاري تنفيذه بإجمالي 244 ألف وحدة سكنية. وذكر السيد الرئيس أنه وجَّه أيضاً بتخصيص نسبة ملائمة من أراضي مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان للشباب.
وأضاف السيد الرئيس أنه تم تشكيل لجنة قومية متخصصة من الوزارات المعنية والمجالس التخصصية وكافة المؤسسات البحثية الوطنية لتحديث المناهج التعليمية بمختلف المراحل الدراسية لتتواكب مع أحدث المعايير العلمية ولتساهم في ترسيخ منظومة القيم والأخلاق، وستنتهي تلك اللجنة من عملها خلال ثلاثة شهور.
ولفت السيد الرئيس إلى أهمية دور الرياضة والثقافة في الارتقاء بالقيم والأخلاق وتنمية الوعي، ومن ثم وجه سيادته مجلس الوزراء ووزارة الشباب والرياضة بالتوسع في النشاط الرياضي من خلال إطلاق دوري رياضي للمدارس والجامعات، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 2700 مركز للشباب من أصل أربعة آلاف مركز للشباب في مختلف مناطق الجمهورية، وجاري العمل على تجديد وتطوير بقية المراكز خلال العام الجاري. كما أكد السيد الرئيس على أهمية الثقافة والفنون، موجهاً بتشكيل مجموعة وزارية بالتعاون مع المجالس التخصصية والمؤسسات الوطنية المتخصصة لإحياء دور قصور الثقافة من خلال التوسع في تنفيذ الفعاليات الثقافية والفنية وإقامة المسابقات الفنية، على أن يكون هناك حافز ثقافي للشباب يشكل لديهم دافعاً للارتقاء بمستواهم الثقافي والأدبي والفني.
وأضاف السيد الرئيس أنه تم توجيه المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة لإطلاق منتدى للحوار مع الشباب بحيث يكون نواة فاعلة لقناة اتصال حقيقية بين الدولة والشباب، والعمل على مناقشة وبلورة نتائج الحوار خلال مؤتمر وطني للشباب ستتم إقامته في شرم الشيخ خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأكد السيد الرئيس أن تطور الأمم يعد عملية تراكمية وممتدة لا يمكن حدوثها بين عشية وضحاها، وتتطلب وعياً حقيقياً وإدراكاً مستنيراً للتحديات التي تواجه الأمة وسُبل التغلب عليها. ونوَّه السيد الرئيس إلى أن ثُلث مجلس النواب المصري يضم نواباً تحت سن 45 عاماً، فضلاً عن ارتفاع نسبة تمثيل المرأة المصرية في مجلس النواب والتي تجاوزت ثمانين مقعداً. وأشار السيد الرئيس إلى أن الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد على مدار السنوات القليلة الماضية تقتضي تعاملاً هادئاً وتفهماً لمتطلبات المواطنين، مؤكداً أن الهدوء وحُسن الخلق لا يخصمان من قدرة الدولة المصرية وإنما يمثلان قمة البأس. واِختتم السيد الرئيس كلمته بالتأكيد على أن أمن مصر واستقرارها ومستقبلها مسئولية مشتركة نساهم فيها جميعاً، داعياً الشعب المصري إلى مزيد من العمل والمثابرة والثقة في الله سبحانه وتعالى ثم في قدرات المصريين على العمل والإنجاز.
وكان السيد الرئيس قد استمع إلى كلمة السيد المهندس/ خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة التي أشار خلالها إلى نجاح مصر في إنجاز استحقاقات خارطة المستقبل، منوهاً إلى الاهتمام الذي توليه الدولة لقطاع الشباب كشركاء في صنع واتخاذ القرار، مشيراً في هذا الصدد إلى برنامج تأهيل الشباب للقيادة، فضلاً عن تخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للشباب، وكذا تشجيع الشباب على الانخراط في الحياة النيابية، إذ يضم مجلس النواب الحالي 57 نائباً تحت سن خمسة وثلاثين عاماً.
كما استعرض السيد الوزير جهود الوزارة لتطوير مراكز الشباب والأندية الرياضية بمختلف المحافظات، منوهاً إلى النموذج الجيد الذي يمثله المركز الأوليمبي بالمعادي وكذا مركز شباب الجزيرة. كما نوَّه المهندس خالد عبد العزيز إلى الانجازات التي حققها شباب الرياضيين المصريين الذين تأهل عددٌ منهم لدورة الألعاب الأوليمبية القادمة في ريو دي جانيرو.
ومن جانبه، ألقى الدكتور/ طارق شوقي المشرف على الأمانة العامة للمجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، كلمة استعرض خلالها ملامح "البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة" والذي تم طرحه كمقترح في ديسمبر 2014 من أجل المساهمة في بناء العقل المصري وتمكين الشباب من التعلم والقيادة، مشيراً إلى التنسيق القائم بين المجالس التخصصية ومختلف الوزارات ومؤسسات الدولة من أجل إنجاز هذا البرنامج على الوجه الأكمل. كما أشار الدكتور/ طارق شوقي إلى مشروع "بنك المعرفة المصري" الذي جاء تنفيذاً للرؤية التي كان السيد الرئيس قد طرحها في عيد العلم عام 2014 لتطوير المجتمع المصري إلى "مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر"، موضحاً أن بنك المعرفة المصري سيُعد أكبر مكتبة رقمية في العالم، وسيتيح المحتوى العلمي والمعرفي للعديد من الموسوعات العلمية والمواد والمناهج التعليمية مجاناً لكافة فئات المجتمع المصري من المواطنين والباحثين والطلاب على اختلاف فئاتهم العمرية. وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أنه جاري وضع اللمسات الأخيرة لإتاحة المحتوى المعرفي على شبكة المعلومات الدولية بشكل نهائي في الثالث والعشرين من الشهر الجاري على الموقع الالكتروني www.ekb.eg.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...