الجمعة، 1 يناير 2016

للسن أحكام.. أبوشقة ابن اسيوط يطيح بآمنة نصير من رئاسة الجلسة الافتتاحية لمجس النواب



المستشار بهاء أبو شقة..سكرتير عام حزب الوفد.. الاسم رقم 28 بقائمة المعينين، من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى مجلس النواب القادم.. وبالرغم من كونه الأخير إلا أنه سيخطف الأضواء، ونظرات المصريين يوم 10يناير المقبل، لكونه الرئيس المنتظر لافتتاحية برلمان 30 يونيو، لأنه أكبر الأعضاء سنًا.

ويعد أبو شقة صاحب 77 عامًا من شيوخ وكبار رجال القانون فى مصر والوطن العربى، وكادر سياسى كبير بأعرق الأحزاب المصرية، بن محافظة أسيوط الذي ولد عام 1938، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة 1959، وعُين ضمن 42 آخرين وكيلًا للنيابة، رافضًا أن يعمل معيدًا أو بمجلس الدولة، بدأ مشواره في النيابة تابعًا لشمال القاهرة في أكتوبر 1959.

بدأ العمل في القضاء عام 1968، حتى وصل إلى رئيس محكمة، وتقدم باستقالته في العام 1975، وفي تلك الفترة أصدر أحكامًا عدة، منها مبادئ قانونية وصلت إلى محكمة النقض، تأثر "أبو شقة" بعميه "عبده أبو شقة وأحمد أبو شقة" المحاميين الشهيرين، وتم تعينه عضو بمجلس الشوري السابق عن حزب الوفد، وعضو اللجنة التأسيسية 2012.

ويعد أبوشقة أحد أبرز المحامين الجنائيين في مصر، حيث حقق شهرة كبيرة من خلال قضايا مهمة، ترافع فيها وحصل على البراءة لأصحابها مثل "حادثة فتاة العتبة"، و"اللحوم الفاسدة"، وقضية عبدالخالق محجوب، وقضية رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى.

وحصل سكرتير عام حزب الوفد على جائزة الدولة في القصة عام 1962 على قصته البوليسية “البصمة المجهولة”، وقدم كثيرا من الأعمال الأدبية والمسلسلات والبرامج الإذاعية مثل برنامج قانون صريح. وبرنامج أزواج لكن غرباء، وحساب السنين.

كان عضوًا بارزًا في لجان السعي للمصالحة بين جناحي العدالة القضاة والمحامين، واهتم بالدفاع عن حقوق المحامين، وأكد أهمية وجود ضمانات للمحامين، لأن حصانة المحامي ليست لشخصه وإنما الهدف منها تحقيق العدالة، واستنكر أبو شقة توجيه تهمة الإخلال بالنظام وإهانة المحكمة إلى أن يودع في قفص الاتهام مع المتهم الذي يحضر معه.

وأعلن أكثر من مرة، اعتذاره لـلرئيس الأسبق مبارك، لعدم الدفاع عنه فى القضايا التى اتهم فيها بعد ثورة يناير، ورفض الدفاع عن أحمد عز وحبيب العادلى، معرباَ عن إيمانه بثورة يناير وبالأسـس السليمة التى قامت عليها.

ويأتى ترأس أبوشقة للجلسة الافتتاحية بعد أن كانت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب فى قائمة فى حب مصر، التى تبلغ من العمر 76 عامًا هى المرشحة لتولى رئاسة البرلمان فى الجلسة الافتتاحية، ويذكر أن هذه المرة الثانية التى يترأس فيها نائب من حزب الوفد الجلسة الافتتاحية بعد أن ترأس محمود السقا، عضو الهيئة العليا للوفد الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2012.


محمود إبراهيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...