السبت، 26 مارس 2016

عبارات أبوتيج باسيوط .. تنتظر مصير «السلام 98»


يواجه أهالي أبوتيج، كارثة بشرية كبرى، تتمثل الثقوب المتواجدة في 3 عبارات نهرية بموقع الوحدة التي تربط بين مركزي أبوتيج وساحل سليم، حيث أصبحت العبارات الثلاث التي تقلهم معرضة للغرق في أي لحظة، خاصة مع زيادة الحمولة غير القانونية؛ نظرًا للضغط الشديد من قِبَل المواطنيين.

وقال محمد سلام، مهندس من مدينة أبوتيج: إن آلاف المواطنين يتعرضون للموت في معدية أبو تيج، التي تقل المواطنين والسيارات إلى ساحل سليم، مضيفًا أنه تم إلغاء مشروع كوبري أبوتيج العلوي الذي كان من المفترض أن يخدم نحو 1.8 مليون مواطن بـ5 مراكز في أسيوط، ويرحمهم من الخطر الداهم الذي يتهددهم كل يوم، خلال معديات الموت التي تقلهم بين تلك المراكز، حيث تم إصدار قرار سلبي ـ بحسب وصفه ـ من وزارة الاستثمار وهيئة الطرق والكباري، بوقف تنفيذ كوبري أبوتيج ـ ساحل سليم العلوي على النيل بأسيوط، ووصلت جملة النفقات عليه أكثر من 10 ملايين جنيه وتحويل مخصصاته المالية لتطوير طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وهذا ما يحدث بجميع المشروعات التي تخصص للصعيد.

ووصف مايكل عادل، من أهالي أبوتيج، قرارات المسؤولين العشوائية الخاصة بإلغاء مشروع الكوبري الذي كان بمثابة حلم لجميع أهالي محافظة أسيوط، بالظالمة لأهالي الصعيد.

ويضيف عبد الحافظ رجب، من أهالي ساحل سليم، أنه لا يوجد سور يحمي المواطنين بالعبارة، ليستعينوا بسلك «واير» يمسك به الأهالي خشية السقوط بالمياه، ويتعرض الأهالي لمخاطر جسيمة أثناء التنقل بالعبارات النهرية، فرصيف الانتظار غير ملائم لمرسى العبارة، حيث تكون بينه وبين مكان مرسى العبارة فجوة كبيرة، مما يعرض الأهالي لخطر السقوط في المياه أثناء محاولة الصعود إلى العبارة.

كما تقدم سلامة محمد راغب، مدير موقع وحدة العبارات النهرية التي تربط بين مركزي أبوتيج وساحل سليم بمحافظة أسيوط، ببلاغ رقم 43 أحوال قسم شرطة أبوتيج، بإخلاء مسؤوليته عما سيقع من كوارث؛ بسبب تشغيل العبارات النهرية الثلاث الخاصة بالمرسى.

وقال في المحضر إن العبارات بها ثقوب وفتحات كبيرة تتسبب في دخول المياه إليها، وأنها أصبحت معرضة للغرق في أي لحظة، خاصة مع زيادة الحمولة غير القانونية؛ نظرًا للضغط الشديد من المواطنين والتنقل بين مدينة أبوتيج وساحل سليم.

وأحال ضباط مباحث مركز أبو تيج البلاغ إلى النيابة العامة لتولي التحقيقات، والتي أمرت بضبط وإحضار مدير المشروع.

كما قررت شرطة المسطحات المائية بمحافظة أسيوط، بقيادة الرائد شيرين سمير هندي والمهندس كمال منتر عبدالظاهر، وقف تشغيل العبارة رقم 3570 المسماه بالزهراء 2، والعباراة دهب بعد معاينتها، وتحرير المحضر رقم  681، والمحضر رقم 682، في 21 مارس 2016  إداري قسم شرطة أبوتيج ضد سائقي العبارتين «الزهراء 2 ودهب» لتشغيلهما وتعريض حياة آلاف المواطنيين للخطر.

وأضاف سلامة أنه أبلغ غرفة عمليات المحافظة بتعريض حياة المواطنين للخطر جراء تشغيل العبارة الثالثة وهي متهالكة وبها ثقوب بوحدة بمرسى أبوتيج للنقل النهري، مما ينذر بكارثة بشرية.

وقالت مصادر مسؤولة بمشروع العبارات النهرية بأسيوط: المشروع يتمثل في 12 موقعًا على نهر النيل، منها الحوطا الشرقية بمركز ديروط، وعزبتي فيومي ويونس بقرية دير القصير بمركز القوصية، وبهيج تابعة لقرية منقباد، والمعابدة ومدينة منفلوط، الحمراء، ابو تيج، الهمامية، تل زايد، صدفا، يخدم عدد كبير من القرى ويعمل بطاقة ما يقرب من 25، معظمها لا يعمل، ونحو 75% من تلك العبارات متهالك، وأبرزها معديات الحوطا ودير القصير، المعابدة، منفلوط، وأبو تيج، وتعرضت للغرق، أو سقطت من عليها السيارات التي تحملها، وأودت بحياة مستقليها


أحمد الانصارى

هناك تعليق واحد:

  1. وهنفضل ساكتين لغاية ماتقع الفاس في الراس وبعدين نتحرك......وعلي ايه اللنشات والمراكب الشراعيه ارحم

    ردحذف

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...