الخميس، 21 أبريل 2016

"الوزراء": نصف العشوائيات في القاهرة والإسماعيلية.. وأسيوط الأعلى أمية


أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، تقريرًا عن خريطة التنمية، رصد فيها تمركز  75% من الإنتاج الصناعي لمصر في 6 محافظات، وأن مصر تحتل المرتبة 32 على العالم في صادرات الجلود المصنعة والخام.

وأوضحت الخريطة، أن هناك طاقات معطلة في مصانع الأعلاف، وأظهرت الخريطة ان نصف سكان المناطق العشوائية في محافظتي القاهرة والإسماعيلية، وأن 100% من المناطق المهددة لحياة السكان تتركز في 6 محافظات، وأن محافظة أسيوط هي المحافظة الأعلى في نسبة الأمية.

وتضمن التقرير أن 56% من مخرجات التعليم لقطاعات نظرية، و23% من الاستثمارات الأجنبية فى مصر كانت من نصيب  بريطانيا والسعودية.

وقال المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إن الخرائط الحالية للتنمية في مصر تتضمن خرائط مستمرة التحديث، وتتضمن الثروة الحيوانية والعشوائيات والتعليم العالي والأداء الاقتصادي والأسعار، موضحًا أنه جاري رصد خرائط لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي والكهرباء والمواصلات بالقرى الأكثر احتياجًا.
وأضاف الجمل، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أنه تم وضع أولويات لتطوير 4775 قرية على مستوى الجمهورية، ورفعها إلى متخذى القرار لاتخاذ اللازم تجاه أولويات، كاشفًا عن وجود 27 جهة تعمل على التحديث اللامركزي لكافة المشروعات بالتعاون مع مختلف الجهات لخدمة المواطنين.
وأوضح أن خريطة التنمية ملك لمصر ووجودها ينقلنا من مجتمع يعتمد على الاجتهاد والبيانات لمجتمع يعتمد على معلومة متكاملة، ووجه رئيس الوزراء  بالاهتمام بالمعلومات الدقيقة في كافة الرصد لخرائط التنمية، التي يتم رصدها، كما أن هناك تكليف رئاسي بربط قواعد البيانات القومية.

وأشار إلى أن أكبر تحدٍ هو توافر المعلومات دون دقتها، موضحًا أنه جاري تحديث خريطة المخاطر الطبيعية لأماكن الزلازل، التي تم عقد ورش عمل لها على مدار الأيام الماضية.


ناصر فياض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...