الأحد، 31 يوليو 2016

فى استغاثة من أسيوط:تحويل «جراجات أبراج المشتل» إلى ناد صحى يهدد أرواح السكان


أبراج المشتل الواقعة على مسافة أمتار قليلة من قناطر أسيوط على النيل وتضم نحو 150 وحدة سكنية وجراجات أسفل الأبراج لخدمة السكان ، تشهد حاليا محاولات استغلال الجراجات بطريقة تهدد أرواح السكان.
حيث يسعى أحد المستثمرين الى تحويل الجراجات الى ناد صحى وحمام سباحة وغرف «ساونا « وأجهزة رياضية وتم بالفعل إجراء أعمال حفر فى الأساسات فى سرية شديدة وبعد شكاوى المواطنين وتدخل سكرتير عام المحافظة تقرر وقف الأعمال وإعادة الشىء الى أصله ، إلا أن مديرة الإدارة الهندسية بحي شرق تؤكد أن أصحاب المشروع تقدموا بأوراق تفيد حصولهم على فتوى قانونية في هذا الشأن ويجرى فحصها وأن الحى لا يمانع فى إعطاء أي رخصة لمزاولة أي نشاط بعينه مادام غير مخالف للقانون ووفقا للشروط المعتمدة في الترخيص.

يقول محمد شاهبور من سكان العقار اننا فوجئنا بوجود إعلانات عن إنشاء اضخم ناد صحي للسيدات في صعيد مصر يضم حمامات سباحة وغرف ساونا وحمامات سباحة للأطفال وتم فتح باب المشاركة في المشروع عن طريق الأسهم دون أي رقابة مالية أو تراخيص ولكن الكارثة أن المشروع سيتم تنفيذه مكان الجراجات الخاصة بالأبراج التى نقيم فيها وهى أبراج «المشتل» .

ويضيف كامل مرسي بالمعاش عقب الإعلان عن المشروع توجهنا إلي الحي للإستفسار عن جدية المشروع وكانت المفاجأة أن الحي لا يعلم شيئا عن المشروع ولم يصدر أي تراخيص لمزاولة النشاط وتقدمنا بالعديد من الشكاوي ، لأن المشروع يمثل كارثة حقيقية علي سكان المجمع الذي يضم أكثر من 150 أسرة مهددة بالتشرد .

وأنتقد الدكتور مصطفي خليل أستاذ بجامعة أسيوط تجاهل المسئولين بأسيوط لتلك الكارثة حيث إن المشكلة تكمن في أن تلك الإبراج مشيدة علي حصيرة خرسانية بمساحة 4000 م2 تقريبا وتحويل الجراج إلي ناد صحي يضم حمامات سباحة وغرف ساونا يتطلب الحفر في الحصيرة الخرسانية للمبني للوصول إلي العمق المناسب لحمامات السباحة وهو ما يعد كارثة بكل المقاييس خاصة أن تلك الحمامات تستهلك كميات كبيرة من المياه وسوف تكون هناك مشكلة في تصريف المياه.

ويوضح المستشار اسامة محمد من سكان العقار أننا فوجئنا ببعض الأشخاص تسلموا بالفعل مفاتيح ابواب الجراج وبدأوا في العمل بتجهيز وتحويل الجراج الى ناد صحي وعلي الفور اتصلنا بالسيدة رئيسة الحي في تمام الساعة 2 فجرا وبالفعل وصلت إلي الموقع وشاهدت أعمال الحفر والتجهيزات التي تجري وكذلك المعدات والأدوات الخاصة بالتجهيزات وأنصرفت عقب ذلك وأعتقدنا أن الأمر قد أنتهي ولكن تلك الزيارة لم تغير في الأمر شيئا حيث استمرت أعمال التجهيز ، واستمر العمل خلسة ليلا وفي النهار يغلقون الأبواب حتى لا يتمكن أحد من عرقلتهم .

ويري الدكتور محمد رضا أستاذ بجامعة أسيوط أن الغرض من تلك الجراجات كما هو مخصص لها بالرخصة هو جراج للسيارات ولكن الحقيقة مخالفة تماما للواقع حيث قام بنك الإسكان والتعمير المالك لمجمع أبراج المشتل بغلق الجراج وإخراج السيارات في الشارع وبيع الجراجات لأحد المستثمرين الذي يسعي لاستغلاله كنشاط تجارى وهو أمر في غاية الخطورة خاصة أن أي تعديل في أساسات الأبراج سيؤدي إلي انهيار العقار وسقوط الضحايا الابرياء ممن لا ذنب لهم .

«الأهرام» طرح الواقعة أمام اللواء ماجد عبدالكريم سكرتير عام محافظة أسيوط فقال إنه تلقى شكوى من اتحاد ملاك أبراج المشتل تفيد تضررهم من استغلال الجراجات فى إنشاء ناد صحى وقام بتحويل الشكوى الى الإدارة الهندسية بحي شرق لفحصها باعتبارها جهة الاختصاص وعلى الفور تم تشكيل لجنة قامت بمعاينة الشكوى على أرض الواقع وتم اتخاذ قرار بوقف كل الأعمال المطلوبة مع إلزامهم بإرجاع الشيء لأصله، مؤكدا أن المحافظة لن تسمح بإقامة أي أنشطة مخالفة للقانون أو دون الحصول على التراخيص اللازمة.

من جانبها قالت المهندسة مديرة الإدارة الهندسية بحي شرق أسيوط إن القائمين بالنشاط الجديد تقدموا بأوراق تتضمن حصولهم على فتوى قانونية في هذا الشأن ويجرى فحصها حاليا ، علما بأن الحي ليس طرفا في الصراع وأنه لا يمانع فى إعطاء أي رخصة لمزاولة أي نشاط بعينه مادام غير مخالف للقانون ووفقا للشروط المعتمدة في الترخيص.

حمادة السعيد
وائل سمير

هناك تعليق واحد:

  1. غريبه .. سمعت ان الاداره الهندسيه بكليه الهندسه افتت بعدم وجود خطر علي الاساسات .. كما ان هذا المكان اصلا مرخص معرض موبيليا و ليس جراج . حضرتك بتستقي معلوملتك من مكان غلط او ليك اغراض اخري.

    ردحذف

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...