الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

دراسة بجامعة أسيوط: «الفياجرا» تعالج عقم النساء


نجحت مجموعة بحثية بجامعة أسيوط في تطوير مستحضر صيدلى جديد لاستخدام السيلدينافيل، المادة الفعالة في دواء الفياجرا ، في علاج العقم عند النساء، بعد اكتشاف قدرة عقار الفياجرا في المساعدة على زيادة تدفق الدم إلى الرحم، ما يؤدى إلى زيادة سُمك بطانته والمساهمة في زيادة فرص الحمل.

تكون فريق البحث من الأستاذة الدكتورة جيهان نبيل فتيح، والدكتور غريب محمد عبدالعال، بقسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة بالجامعة، والدكتور أحمد محمد عباس، بقسم أمراض النساء والتوليد بكلية الطب بالجامعة.

وكشفت الدراسة أن استخدام أقراص الفياجرا للنساء يؤدى إلى العديد من الأعراض الجانبية، التي يمكن تفاديها بتحضير مستحضر صيدلى للاستخدام المهبلى، ولعدم توافر مستحضر مشابه في السوق المحلية أو العالمية، طورت المجموعة مستحضرا صيدلانيا جديدا للاستخدام المهبلى لعقار الفياجرا، وتمت تجربته على نحو 30 مريضة من المترددات على مستشفى جامعة أسيوط، بعد موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمى بالجامعة.

وأظهرت النتائج أن سُمك بطانة الرحم ومعدل تدفق الدم إليه زادا بشكل كبير دون وجود أي أعراض جانبية، ما يزيد من فرصة حدوث الحمل، فضلًا عن أن هذه النتائج تم الحصول عليها باستخدام جرعات دواء أقل من المتعارف عليه، وخلال فترة علاج أقل.

وأوضح الدكتور غريب محمد عبدالعال، أحد المشاركين في الدراسة، أن للبحث أهمية اقتصادية كبيرة لإمكانية إنتاج المستحضر الجديد محلياً.

عمر حسانين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...