الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

جامعة اسيوط تعلن عن فوز هلال حتة بجائزة أفضل بحث مميز عالميا بكلية الطب


 أعلنت جامعة أسيوط عن فوز الدكتور هلال فؤاد حتة المدرس المساعد بقسم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بجائزة أفضل بحث مميز عالميا بكلية الطب عن بحثه بعنوان " العلاقة بين الأنترلوكين IL28Brs12979860 احادى النيوكليوتيد متعدد أشكال والخلايا القولونية المنظمة T فى مرضى الالتهاب الكبدى المزمن سى " مع فريق من الباحثين ، حيث كرمه الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس الجامعة من خلال اليوم العلمى الثامن للكلية .
وقد صرح الدكتور هلال أن البحث تناول خلاله ارتباط جين (IL28B) مع اختفاء فيروس الكبد سى سواء الاختفاء الذاتى أو عن طريق العلاج. و على الرغم من ذلك فان تأثير تعدد أشكال الانترلوكين IL28B أحاديه النيوكليوتيد (SNP) على الاستجابة المناعية خارج الكبد وايضا علاقتها بباثولوجيا الكبد لم يتم دراسة كيفيتها جيدا.
تضمن تطبيق الفرض العلمى لفحص كيفيه تأثير الانترلوكين IL28B على اختفاء فيروس الكبد سى ادراج 40 مريض مصرى مصابين بالتهاب الكبدى الفيروسى المزمن سى والذين تم علاجهم بنظام الانترفيرون /الريبافيريين. ثم تم تقسيمهم الى مجموعتين: المجموعة غير مستجيبة (NR) وعددهم 20 مريض و المجموعة مستدامة الاستجابة (SVR) وعددهم 20 مريض ، بالإضافة إلى قياس مستوى الفيروس الكمى بالدم قبل العلاج عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل (RT-PCR)وقياس النوع الجينى للانترلوكين IL28B بتقنيه التتابع. وقد تم ايضا فحص عينات الكبد لتحديد درجه الالتهاب والتيبس كما تم اخذ عينات من القولون لتديد الخلايا القولونية المنظمة (Treg) بتقنيه المناعة الهستوكيميائيه.
وقد أوضحت النتائج التى توصل إليها الدكتور هلال فؤاد حتة مع الفريق البحثى المشارك إلى عدم وجود علاقة بين النوع الجينى للانترلوكين IL28Bو الاستجابة للعلاج على الرغم من وجود تناسب (odds ratio) بدرجه 3.4 للنوع الجينى TT فى المجموعة غير المستجيبة (NR) مقارنه بالمجموعة مستدامة الاستجابة (SVR) وكانت p=0.3. اما المرضى ذوى النوع الجينى( TT- IL28Brs12979860)النوع الجينى غير المفضل فقد وجدت بهم الخلايا القولونية المناعية Tregبنسب عاليه ذات معامل تأثيرى عالى مقارنه بالأنواع الجينية الاخرى تحديدا النوعCT حيث كانت p=0.04 و النوع CC حيث كانت P=0.03. وعلى الرغم من ذلك تؤكد الدراسة العلاقه القويه بين خلايا القولون المناعية Tregفى مرضى الالتهاب الكبدى المزمن سى والنوع الجينى للانترلوكين IL28Bوالتى تحتمل تأثيرا على اختفاء الفيرس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...