الأحد، 7 مايو 2017

وزير الرى خلال تفقد مشروع قناطر اسيوط الجديدة .. «التعويم» رفع تكلفة إنشاء قناطر أسيوط الجديدة إلى 6.5 مليار جنيه











تفقَّد وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، أمس، سير العمل بمشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، مشيرًا إلى أن تكلفة المشروع، الذي يستهدف تحسين حالة الري في 5 محافظات، تبلغ 6.5 مليار جنيه-وفقًا للأسعار السوقية الحالية- بعدما كان معلنا إنجاز المشروع بتكلفة 4 مليارات جنيه.

وأكد عبد العاطي، في تصريحات صحفية، إنجاز 94.4% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع، 94.18% من الأعمال الهيدروميكانيكية.

ومن جانبه، أشار رئيس قطاع القناطر والخزانات الكبرى، أشرف حبيشي، إلى الانتهاء من أعمال إزالة السد الدائري المؤقت حول حفرة الإنشاء، وتم إمرار مياه النيل من فتحات القناطر الجديدة، كما تم الانتهاء من ردم قناة التوصيل بين فرعي النيل شرق وغرب جزيرة بني مر، علاوة على صب الخرسانة المسلحة للأساسات والأعمدة لحوش المفاتيح".

وأضاف: "كما انتهينا من صب الخرسانة العادية والمسلحة للأساسات بمبنى الإطفاء ومبنى المساعدات، بالإضافة إلى تركيب السلندر الهيدروليكي الخاص بتشغيل بوابة الميتر للهويس (1-2) وجارى استكمال باقي التوصيلات الهيدروليكية".

وقال إنه تم تركيب الأجهزة الخاصة ببوابات المفيض والهويس بمبنى المساعدات، مشيرًا إلى أن العمل يجري في صب الأعمال الخرسانية في مختلف مكونات المشروع حيث بلغ إجمالي ما تم صبه 420,335 ألف م3 خرسانة.

ونوَّه حبيشي إلى الانتهاء من أعمال الردم في الطريق الدائم بجوار مطلع الكوبري بالناحية الشرقية وجاري الانتهاء من أعمال الردم في السد الدائم وخلف القناطر القديمة كذلك أعمال الحمايات بالمناطق المتبقة بالمشروع.

وأضاف: "كما يجري تجهيز الطريق الخدمى المؤقت وردم طبقة الأساس المساعد وصب المشايات والصدادات ، كذلك جاري صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية الجديدة والقناطر القديمة وأعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن بالبر الأيمن أمام وخلف الأهوسة الملاحية، فضلاً عن أعمال صب خوازيق التدعيم، ضمن أعمال تدعيم القناطر القديمة وتم صب نحو 57 خازوق".

وقال المهندس المقيم بالمشروع، حسين جلال، إن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية علاوة على كونه مشروعا مائيا متكاملاً يستهدف تحسين حالة الرى فى محافظات أسيوط- المنيا وبني سويف والفيوم والجيزة، فإنه يهدف أيضاً إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبري علوي حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء هويسين من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد انتهاء المشروع.

محمد علاء
عاطف عبد اللطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...