الأربعاء، 15 يونيو 2011

بالصور اسيوط فيس توك ترصد منح كلية التجارة بجامعة اسيوط درجة الماجستير للباحث رضوان حمود المخلافي والدكتوراة للباحث احمد عبد الله المحجاني في المحاسبة


منحت كلية التجارة بجامعة أسيوط الباحث رضوان حمود على المخلافي، درجة الماجستير في المحاسبة والمراجعة عن رسالته الموسومة بـ" دور المراجعة الداخلية لإستراتيجية المنشأة في تحسين فاعلية الأداء الإداري- مع دراسة حالة.
وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من: الأستاذ الدكتور/ برنس ميخائيل غطاس أستاذ المحاسبة والمراجعة – ورئيس قسم المحاسبة بكلية التجارة جامعة أسيوط سابقا (رئيساً ومشرفا)، والأستاذ الدكتور/ عثمان محمد ياسين فراج أستاذ المحاسبة والمراجعة وعميد كلية التجارة بقنا جامعة جنوب الوادي الأسبق (عضواً ومناقشاً)، والأستاذ الدكتور/ عبد الحميد أحمد محمود أستاذ المحاسبة والمراجعة وعميد كلية التجارة جامعة سوهاج سابقاً(عضواً ومناقشاً).
وقد ت وصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها، إمكانية التطبيق الفعلي للنموذج الإجرائي المقترح للمراجعة الداخلية للإستراتيجية كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها، إنشاء قسم أو إدارة متخصصة في الإدارة العامة للمراجعة الداخلية تتولى القيام بمراجعة الإستراتيجية، وتطبيق النموذج الإجرائي المقترح للمراجعة الداخلية للإستراتيجية في منشآت الأعمال نظراً لأهمية هذا النموذج في تحسين فاعلية الأداء الإداري.
وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم بالرسالة مشيرةَ إلى أن الرسالة تناولت موضوع من أحدث الموضوعات في المراجعة وخاصة في البيئة العربية، وتقديمها نموذجاً مقترحاً لمراجعة الإستراتيجية وتطبيق هذا النموذج من خلال دراسة حالة وهو ما يعد إضافة علمية ترقى إلى مستوى الدكتوراه.
حضر المناقشة عدد كبير من الباحثين المصريين واليمنيين في الجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية


------------------------------
حصل الباحث  أحمد عبدالله المحجاني – موفد جامعة إب- على درجة الدكتوراه في المحاسبة من كلية التجارة – جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية، عن أطروحته الموسومة بعنوان "القيمة المضافة للمراجعة الداخلية ودورها في تحسين أداء المنشآت مع دراسة حالة"، 1/6/2011.
وحسب الباحث فقد هدفت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي يتمثل في اقتراح مدخل للمراجعة الداخلية بغرض إضافة قيمة للمنشأة لمساعدتها على تحسين الأداء.
و يتكون البحث من خمسة فصول: تضمن الفصل الأول تحليل اتجاهات تطور المراجعة الداخلية نحو إضافة قيمة للمنشأة. الفصل الثاني الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. الفصل الثالث مدخلا المراجعة الداخلية لإضافة قيمة للمنشأة لمساعدتها على تحسين الأداء. الفصل الرابع المدخل المقترح للمراجعة الداخلية بغرض إضافة قيمة للمنشأة لمساعدتها على تحقيق أهدافها. الفصل الخامس دراسة حالة للمدخل المقترح في شركة يمن موبايل للاتصالات.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:
* يهدف المدخل المقترح إلى تخفيض تعرض المنشأة للمخاطر التي تعوقها عن تحقيق أهدافها، من خلال إجراءات تحديد مؤشرات احتمال وقوع المخاطر، إجراءات التعامل معها، وتقرير المراجعة الداخلية.
* توصلت نتائج دراسة الحالة للمدخل المقترح إلى مجموعة من مؤشرات احتمال وقوع المخاطر، وتحليل الآثار المتوقعة لها، والإجراءات المقترحة للتعامل مع هذه المخاطر، وبعد ذلك إصدار تقرير المراجعة الداخلية.
وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من السادة :
1- الأستاذ الدكتور / برنس ميخائيل غطاس (مشرفاً ورئيساً) أستاذ المحاسبة والمراجعة بكلية التجارة – جامعة أسيوط. 
2- الأستاذ الدكتور / عثمان محمد ياسين فراج (عضواً) أستاذ المحاسبة والمراجعة وعميد كلية التجارة بقنا - جامعة جنوب الوادي (الأسبق).
3- الأستاذ الدكتور / عبد الحميد أحمد محمود (عضواً) أستاذ المحاسبة والمراجعة وعميد كلية التجارة - جامعة سوهاج (سابقاً).
وقد أشادت اللجنة بجهد الباحث وأمانته العلمية وأوصت اللجنة بمنحه درجة الدكتوراه في المحاسبة،.
وحضر المناقشة جمع من الباحثين اليمنيين الدارسين بجامعة أسيوط وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...