الثلاثاء، 19 يوليو 2011

بدء سفر حجاج الجمعيات الأهلية لأداء المناسك 19 أكتوبر ولمده 10أيام




قال محمد توفيق المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن والعدالة الاجتماعية، أنه تقرر سفر حجاج الجمعيات الأهلية اعتبارا من 19 أكتوبر المقبل ولمده 10أيام، حيث تقدم 107 آلاف شخص للحصول على تأشيرة الحج بزيادة قدرها 7 آلاف عن عدد المتقدمين فى العام الماضى الذى بلغ 98 ألف شخص، وأنه سيتم اختيار 12 ألفاً و500 تأشيرة فقط بالقرعة العلنية التى يتم إجراؤها حاليا فى كل محافظة على حدة من خلال الحاسب الآلى، لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية بين جميع المتقدمين ومنعا للتلاعب فى التأشيرات.

وأضاف مدير المؤسسة 


أن مدة إقامة حجاج الجمعيات فى المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج 23 يوما فقط، مشيرا إلى أنه تم حجز أماكن احتياطية تحسبا لأى طوارئ يشهدها موسم الحج، وأن الأماكن جميعها قريبة من الحرم، كما تم الاتفاق على تحسين وسائل الانتقال أثناء أداء المناسك، مع وضع الضوابط والمعايير الصحية للوجبات المقدمة للحجاج، مؤكدا حرص المؤسسة على أن يشهد موسم الحج تنظيما جيدا، بالاستعدادات المبكرة التى اتخذتها المؤسسة مع وضع الضوابط لحسن اختيار المشرفين ذوى الخبرة والمؤهلين لخدمة الحجاج، وكذلك عقد الدورات التدريبية لهم باعتبارهم أحد عناصر نجاح موسم الحج.

غير أن رئيس المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة أشار إلى أن لجنة الحج بكل محافظة ستقوم بترشيح مشرف لكل 45 أو 47 حاجا وفقا للمعايير التى وضعتها الوزارة، وهى أن يكون المشرف عضوا بإحدى الجمعيات الأهلية التى من أغراضها تنظيم رحلات الحج والعمرة ويفضل أن يكون الأصغر سنا وسبق له أداء الحج ويتمتع بالثقافة الدينية ومن المشهود لهم بالكفاءة والإخلاص فى العمل على أن يتم ترشيح عناصر الخبرة فى الإشراف على أعمال الحج بما لا يقل عن 50% من البعثة الإشرافية للمحافظة، إضافة إلى اختيار رئيس بعثة للمحافظات يزيد حصاتها على 300 حاج على أن يستوفى كافة الشروط المعتمدة ومنها اجتياز البرنامج التدريبى الذى أعدته المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...