السبت، 28 يوليو 2012

'' التنسيق '' يعلن نتيجة 108 آلاف طالب بـ'' المرحلة الأولى '' الأحد

'' التنسيق '' يعلن نتيجة 108 آلاف طالب بـ'' المرحلة الأولى '' الأحد
قرر مكتب تنسيق القبول بالجامعات إعلان نتيجة طلاب الثانوية العامة المرحلة الأولى والبالغ عددهم 109 آلاف و171 طالب وطالبة من بينهم 30 ألفاً و720 طالباً علمى علوم، و19 ألفاً و921 طالباً علمى رياضة، و58 ألفاً و530 طالباً أدبى، الأحد، فيما تشير المؤشرات شبه النهائية للنتائج لتنسيق المرحلة الأولى أن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البشرى سيصل إلى 98.8%، وطب الأسنان 98%، والحد الأدنى للصيدلة 97.5%، والعلاج الطبيعى 97.2%، والطب البيطرى 96.10%، والهندسة 94.5%، والإعلام 93.7%، والاقتصاد والعلوم السياسية 96.6%، والألسن 91.3%، والآثار 89%، وبترول وتعدين قناة السويس 99.4%.
وقال الدكتور محمد النشار، وزير التعليم العالى،
إن التنسيق هذا العام راعى العدالة فى توزيع الطلاب على الكليات، وفقاً للحاصلين على أعلى المجاميع، مشيرا إلى أن الوزارة سوف تعلن النتيجة النهائية لطلاب المرحلة الأولى الأحد الساعة الثانية عشرة ظهرا، إضافة إلى الإعلان عن بدء المرحلة الثانية للتنسيق والحد الأدنى للشرائح بها.
وأوضح «النشار» أن هناك نحو 108 آلاف طالبا سجلوا رغباتهم من طلاب المرحلة الأولى والبالغ عددهم 109 آلاف و171 طالباً، فيما تخلف عن التسجيل نحو 1000 طالب، مشيرا إلى أن الأماكن المخصص للقطاع الطبى سيتم زيادتها بنحو 500 طالب عن العام الماضى، كما ستتم زيادة المقبولين فى القطاع الهندسى، مشددا على أن التعليم العالى لديه أماكن خالية أكثر من الناجحين من الثانوية العامة هذا العام.
فيما تشير الإحصائيات إلى أن هناك 15 كلية طب بشرى فى الجامعات، تقدمت بطلب قبول نحو 4 آلاف طالب، إلا أنه سيتم رفع هذا العدد إلى 7500 طالب هذا العام، فيما تشير الإحصائيات وجود 10 كليات للصيدلة فى الجامعات والتى طالبت بقبول 2800 طالب فقط، إلا أن الوزارة رفعت أعداد المقبولين بها هذا العام إلى 8 آلاف طالب، بينما هناك 15 كلية للهندسة فى الجامعات، طالبت بقبول 9 آلاف طال ستتم زيادتها إلى نحو 17 ألفاً طالباً.
إضافة إلى أن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة حددت عدد الطلاب الذين يمكن قبولهم بنحو 400 طالب فقط، إلا أن التنسيق هذا العام سيقبل 1500 طالب بها، إلى جانب أن كلية الإعلام جامعة القاهرة طالبت بقبول 400 طالب فقط من بينهم 200 طالب للشعبة الإنجليزية و200 آخرين للشعبة العادية، فيما سيتم قبول نحو 1300 طالب بها هذا العام.
فى سياق متصل، قرر مكتب التنسيق فتح باب التحويلات وتقليل الاغتراب، فتح باب التحويلات للمرحلتين الأولى والثانية معاً، وذلك بعد الانتهاء من تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية والتى سيتم الإعلان عن مواعيدها الرسمية والشرائح والحد الأدنى لتسجيل الرغبات، الأحد.
وقال مكتب التنسيق إن الغرض الأساسى من تحويلات تقليل الاغتراب هو محاولة جمع الشمل العائلى، حفاظاً على أبنائنا الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى، لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أى منطقة أخرى.
وأوضح المكتب أن التحويلات تنقسم إلى نوعين، أولاً: تحويل إلى كلية غير مناظرة، ويسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى للكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات، إن وجدت.
ومثال ذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم «رياضة» - الآداب– التجارة.. إلخ) فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
وأضاف المكتب أن التحويل الثانى هو تحويل إلى كلية مناظرة، ويتم قبول تحويلات فى حدود نسبة وفى حدود 10% من الأماكن المقررة لكل كلية، طبقا للقواعد، للإمكانيات الاستيعابية للكليات، ويسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط.
أما فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ) ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى أربعة كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلاً: 392 و391 و390 و387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى (387 درجة) طبقا للأعداد والطاقة الاستيعابية للكلية وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل وفى حدود 10% من الأعداد المقررة والطاقة الاستيعابية للكلية المطلوب التحويل إليها.
وأشار المكتب إلى أنه سيتم إعلان نتيجة التحويل وتكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد التى تم ترشيحه إليها وعليه التقدم بأوراقه إلى الكلية المرشح لها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...