الخميس، 12 يوليو 2012

الرئيس المصري يجري مباحثات في السعودية في أول زياراته الخارجية


عقد الرئيس محمد مرسي وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مساء الأربعاء 11 يوليو، قمة ثنائية في قصره بمدينة جدة.

تم التأكيد خلالها على عمق العلاقات بين البلدين، واستمرارا التعاون والتنسيق المصري السعودي في كافة القضايا العربية والإقليمية والعالمية، وشدد مرسي وعبد الله على أهمية تنشيط التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات وبخاصة التجارة والاستثمار لتنشيط الاقتصاد المصري.


وقد عبر مرسي لخادم الحرمين الشريفين عن تقدير مصر حكومة وشعبا لمواقف المملكة خلال المرحلة الانتقالية من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين لدعم الاقتصاد المصري.


وقد تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية التنسيق المشترك بينهما كأكبر بلدين عربيين في المنطقة، كما تناول اللقاء الأوضاع في المنطقة وبخاصة التهديد الإيراني لدول الخليج ومحالة ذرع الفتن داخل هذه الدول، والـتشديد على أن أمن الخليج خط أحمر لا يستطيع أحد تجاوزه.


كما تناول اللقاء

تطورات الوضع في سوريا واستمرا مذابح النظام السوري ضد شعبه، ورفض مرسي وعبد الله كل ما يفعله النظام السوري مع شعبه.

وأكد على أهمية وقف هذه المذابح على الفور واحترام النظام السوري لرغبة شعبه، وكما عبر الرئيس المصري وملك السعودية عن إدانتهما ورفضهما لاستمرار الانتهاكات الإسرائيلية للشعب الفلسطيني واستباحة الأرض والشعب السوري،


وأكدا على أهمية إعادة اللحمة بين الشعب اللبناني، ودعا الشعب اللبناني بكافة طوائفه إلى التحلي بالحكمة من أجل وحدة لبنان.


وأقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مأدبة عشاء تكريما للرئيس مرسي والوفد المرافق له.


وعقد الرئيس مرسي مساء الأربعاء لقاء مع ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز تناول كافة القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بخاصة الملفات الشائكة مثل قضايا المعتقلين المصريين على ذمة قضايا ولم يحولوا للمحاكمة، بالإضافة إلى كافة القضايا المتعلقة بالجالية المصرية في السعودية، كما بحث مرسي وسلمان كافة الأوضاع في المنطقة وسبل الخروج من الأزمات التي تتعرض لها بعض الدول العربية.


وقد أدى الرئيس مرسي مناسك العمرة في الساعات الأولى من صباح اليوم وسط حراسة مشددة من الحرس الملك السعودي أثناء عمليات الطواف بالكعبة المشرفة والسعي ما بين الصفا والمروة.


وكان قد وصل الرئيس محمد مرسي إلى مدينة جدة السعودية مساء أمس يرافقه وزير الخارجية محمد كامل عمرو ورئيس المخابرات العامة مراد موافي والمتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر على وكان في استقباله بالصالة الملكية بمطار الملك عبد العزيز في جدة ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل والسفير المصري بالسعودية محمود عوف والقنصل العام السفير علي العشيري والملحق العسكري العقيد هشام فوزي وعدد من كبار المسؤولين السعوديين وأعضاء القنصلية العامة في جدة.


وتستضيف القنصلية العامة في جدة أول لقاء لرئيس مصري مع رموز الجالية المصرية في السعودية حيث سيلقي كلمة لأبناء مصر بالسعودية ثم يستمع لمشكلاتهم وقضاياهم.


وقد قامت القنصلية العامة في جدة والرياض بدعوة عددن أبناء الجالية في السعودية للمشاركة في اللقاء.


وقد أعد صندوق رعاية المصريين بالرياض مذكرة بطلبات الجالية يقدمها للرئيس مرسي اليوم وقد وهي تدور على محورين هما: مساهمات وطلبات الجالية المصرية بالسعودية والتي بدأت بالمساهمات التي أكدت على سرعة فتح حساب باسم مشروع النهضة يتم تعميمه ونشره في كافة وسائل الإعلام وذلك لتلقي فيه تبرعات المصريين بالخارج ـ خاصة بالسعودية ـ حيث أن هناك رغبة شديدة لدى العديد من أبناء الجالية بالمملكة للمساهمة في إنجاح مشروع النهضة وعلى أن يتم البدء عاجلا بالمحاور الخمس التي وردت بخطة المائة يوم الأولي ،تم الاتفاق والتنسيق بين صندوق رعاية المصريين و مصرف الراجحي وبنك مصر لدعم البورصة المصرية.


وكذلك بِحث ابناء الجالية المصرية بالمملكة علي الشراء بالصناديق الاستثمارية في البورصة المصرية والذي يتوقع له كبير الأثر بعون الله في دعم البورصة المصرية والذي سيحتاج لشيء من الدعاية من خلال الإعلام المصري عبر الفضائيات ، الترويج للمصريين ولغير المصريين لزيارة مصر من الآن وخلال صيف ھذا العام الحرص علي الإنفاق فيها إنعاشا للاقتصاد من خلال دعم قطاع السياحة، الدعاية للسفر بشركه مصر للطيران وشراء المنتجات المصرية بكافة إشكالها تشجيعا لمنتجات لمصانع والشركات الوطنية ودعما للتصدير.


أما أهم مطالب الجالية فتمثلت في: منح المواطنين بالخارج حق التمثيل في المجالس النيابية ، وجود مظلة قانونية لحماية العاملين بالخارج ، النقابات المهنية والدور المنوط بها في تحقيق التواصل مع الوطن الأم ، إلغاء التمييز بين الطلبة أبناء المصريين بالخارج والداخل ، تعديل أسعار طرح الأراضي للعاملين بالخارج ومساواتها بأسعار الداخل، منح الجاليات المصرية بالخارج ممثلة في الجمعيات والهيئات المعتمدة فرص استثمارية ، العمل على سرعة فتح مدارس مصرية بالمملكة ،الإعفاءات الجمركية على مقتنيات المواطن بالخارج عند عودته النهائية لأرض الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...