الاثنين، 9 يوليو 2012

بالفيديو اسيوط فيس توك ترصد مسلسل سيدنا ’’ عمرو بن الخطاب ’’ والذى سيتم اذاعته حصريا عبر قناة mbc وجدل حول مسلسل "عمر بن الخطاب" على الفيس بوك ودعوى قضائية لوقف عرض المسلسل فى شهر رمضان الكريم لتجسيد شخصيات الصحابة ومفتى السعودية ينضم الى الازهر في عدم اجازة مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب ودولة قطر ثلث مسلمى الأرض سيشاهدون المسلسل


 مازالت حملات الهجوم على عرض مسلسل "عمر" الذى يجسد حياة الفاروق عمر بن الخطاب مشتعلة، حيث انضمت صفحة جديدة بعنوان "لا لعرض مسلسل عمر بن الخطاب" على موقع الفيس بوك لصفحات المقاطعة، وطلب وقف عرض المسلسل وكتب أعضاء الصفحة جمل تدين عرض المسلسل وتدين كل من يوافق على عرضه ومنها "لا تكمُّن المشكلة فى عرض مسلسل للصحابة ولكن المشكلة فى كيفية العرض، كيف لهم أن يقوموا بعرض شخص يجسد دور الصحابى عمر بن الخطاب رضى الله عنه ونحن ضدهم وسنسعى جميعاً وبإذن الله لإيقافه".

كما وصفت الصفحة القنوات التى ستعرض المسلسل ومنها قناة mbc بقنوات "لا إسلامية" لقيامها بعرض مثل هذه المسلسلات وجاءت تعليقات المشتركين فى الصفحة هجومية أيضا مثل "مابدنا الممثلين يعلمونا عن حياة الصحابة رضى الله عنهم نحن بنقرأ عنها لوحدنا ومنتعلمها من الدروس الدينية لمشايخ السنة".


ورغم كل حملات الهجوم إلا أنه ظهرت صفحة أخرى

تؤكد دعمها لعرض مسلسل "عمر" وتحمل اسم "أنا مع عرض مسلسل عمر بن الخطاب فى رمضان" وطرحت الصفحة سؤالا على كل من يهاجم عرض المسلسل وهو "لمَ لم يكن هناك اعتراض على المسلسلين الإيرانيين يوسف عليه السلام وعيسى عليه السلام، رغم أنهما أنبياء وتم تحريف نصوص ثابتة فى القرآن، ولمَ لم تعترضوا على المسلسلات التركية المدبلجة والإباحية، فاتقوا الله بمسلسل يتحدث عن حقائق راجعها علماء أجلاء يزيد عددهم عن 7 علماء واتركوا الحكم بعد المشاهدة.

من جانبه رفض مخرج المسلسل حاتم على التعليق على هذه الحملات وقال لـ"اليوم السابع": إن تعاقده مع الـmbc يمنعه من الحديث عن تفاصيل المسلسل، وما إذا كان سيظهر عمر بن الخطاب كصورة أم مؤثرات صوتية فقط، وقال: إن الإجابة عن هذه التساؤلات ستظهر فى الحلقة الأولى من المسلسل

 
وأقام المحامى حامد سالم دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى، مطالبا بوقف بث مسلسل عمر بن الخطاب المقرر عرضه خلال شهر رمضان الكريم، ووقف نشاط أى قناة فضائية تقوم ببث المسلسل. واختصم المحامى فى دعواه التى حملت رقم 49743 لسنة 66 ق كل من وزير الاستثمار ووزير الإعلام ووزير الثقافة وشيخ الأزهر،موضحا انه فوجئ بقيام بعض القنوات بعرض مشاهد دعائية لمسلسل عمر، وهذا المسلسل يتناول قصة أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب،والمفاجأة ان المسلسل يجسد شخصية الفاروق بالممثل السورى سامر إسماعيل ويجسد شخصية سيدنا ابو بكر الصديق بالفنان غسان مسعود،وحيث انه لا يجوز شرعا ان يتم تجسيد شخصية الصحابة فى المسلسلات لما فى هذا التجسيد من مساس بهيبة هؤلاء الصحابة،كما يمثل تعدى جسيم على الثوابت الإسلامية. 
 انضم مفتى عام السعودية الى الازهر الشريف في رفض تمثيل وتجسيد الخلفاء الراشدين وعدم اجازة مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب .

ووصف الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية، أصحاب فكرة مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – ومَن شاركوا فيها ومَن تبنوها بالمخطئين، مضيفاً أن تحويل سيرة الخلفاء والصحابة إلى عمل تمثيلى يعرّضها للقيل والقال، والتجريح والنقد، وهذا خطأ وجريمة.

وحذر مفتي السعودية في تصريحات له اليوم، أصحاب الفضائيات من إنفاق أموالهم في الباطل، وطالبهم بتقوى الله، وقال: إن ما يقومون به من أعمال محرمة خطأ وجريمة، وأضاف بالقول: “إن صحابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من المهاجرين والأنصار والسابقين الأولين هم خير الناس بعد الأنبياء والرسل، وأثنى الله عليهم واستغفر لهم وذكر فضائلهم وجهادهم، ولن يكون مثلهم من الناس بعد”.

واوضح مفتي السعودية إن من يريد التعريف بسيرة الفاروق عمر عليه أن يؤلف في خصاله ودوره وجهاده ويترجم هذه المؤلفات إلى اللغات العالمية. وأضاف أن بعض المسلمين أرادوا أن يأخذوا سيرة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب بالتحليل ويضعونها موضع النقد لهذه الشخصية الفذة، ووضعها بأسلوب سينمائي يتحدث عنه كل من هب ودبّ بالنقد والتجريح.

وهذا لا يجوز لأن الخلفاء الراشدين وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هم من خيار الخلق بعد الأنبياء، فلا بد من الترفع عن هذه الأساليب، ومَن يريد التعريف بسيرة الفاروق عليه أن يؤلف في سيرته وخصاله ودوره وجهاده ويترجم هذه المؤلفات إلى اللغات العالمية.

وتابع الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قائلاً: “إن مَن تبنى فكرة هذا المسلسل ومَن شارك فيها مخطئون، فالأفلام والمسلسلات عن هذه الشخصيات لا يرجى منها خير، وعلى أصحاب الفضائيات أن يتقوا الله وعدم إنفاق أموالهم في الباطل، لأن هذا خطأ وجريمة”.

 حتى الآن، يبدو أن ثلث مسلمي الأرض سوف يشاهدون مسلسل (عمر) الذي أنتجته شركة O3 بالتعاون مع MBC وتليفزيون قطر تقديرا للخليفة العادل رضي الله عنه في رمضان المقبل.

الرقم ارتفع بعد أن وقعت القناة الأندونيسية MNC TV مع MBC حقوق الاستحواذ على النسخة الأندونيسية لبثه مترجما في السوق الأندونيسي الذي يقدر عدد المسلمين فيها 190 مليون نسمة، وهم يشكلون نسبة 86% من إجمالي التعداد السكاني، على أن تقوم المجموعة الإعلامية MNC التي تعد ثاني أكبر مجموعة إعلامية في أندونيسيا بعمليات الدبلجة لبثه مرة أخرى مدبلجا بعد انتهاء رمضان.


وتأتي النسخة الأندونيسية ثانيا بعد أن وقعت شبكة ATV التركية حقوق البث الحصري لمسلسل (عمر) مدبلجا باللغة التركية لتستهدف سوقا يبلغ حجمها 70 مليون مسلم، لينضموا إلى 300 مليون مسلم في العالم العربي، و190 مليون أندونيسي، في الوقت الذي تفاوض فيه مجموعة MBC على توقيع عقود بث بلغات آخرى مع شبكات إعلامية أبدت إهتمامها في المسلسل الذي يعد أضخم دراما في تاريخ التلفزيون الحديث، مما يرشح الرقم للإرتفاع، وقد يصل عدد مشاهديه إلى نصف مسلمي سكان الأرض الذين يبلغ عددهم مليار ونصف بحسب آخر إحصائية لمنظمة Atlas of Global للتعداد الديني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...