الاثنين، 17 سبتمبر 2012

كارثة .. " الأبنية التعليمية " بأسيوط تستقبل الطلاب بمائتى مدرسة آيلة للسقوط



أقرب ما تكون إلى القبور من كونها مدرسة ,تطل الفئران من بين جدرانها المتشققة ، ووجدت القوارض فيها مسكناً " آمناً " ، تسير عبر أبواب خشبية مهترئة  إنها "بنى عدى الوسطى "الابتدائية المشتركة , فهى مدرسة بلا طلاب داخلها وورش بلا معدات و أبنية بلا نظام .

المدرسة تعاني من إهمال جسيم  إذ تفتقد إلى أدنى شروط السلامة الصحية بعد أن أتت الرطوبة على جدرانها المتشققة وعششت بداخلها القوارض, أما الفصول التي تضم بين جدرانها 230 طالبا من الإناث والذكور، تعاني من ضيق المساحة وخصوصا في صفوف الطابق الأرضي.

مدرسة "بنى عدى الوسطى " لم تكن الوحيدة بأسيوط التى تشهد كل هذا الاهمال وأكد أحد قيادات مديرية التربية والتعليم أن المحافظة تضم 2284 مدرسة تستوعب 900 ألف طالب , ومع ذلك تعانى من عدم التزام هيئة الابنية التعليمية بتسليم المدارس المتفق عليها بالكامل واعطاءها بيانات غير حقيقية حول الانتهاء من كافة الدهانات ,فى ظل وجود مدارس غير مكتملة الصيانة خاصة اعمال الكهرباء والسباكة , ذلك فى الوقت الذى قام وكيل وزارة التربية والتعليم برفع مذكرة للمحافظ للانتهاء من كافة المدارس الموجودة بالصيانة او كمنشأت جديدة قبل البدء فى العام الدراسى الجديد .

وأضاف
أن هناك ثلاث مدارس أسندت للإشراف بالأمر المباشر لمديرية الإسكان و4 مدارس أسندت بالتنسيق مع الاسكان لصرف المستحقات للمقاولين حتى يتم الانتهاء من صيانتهم , ولازالت هناك اكثر من 200 مدرسة غير مكتملة .

ففى مركز ابو تيج , كان مقررا وفقا لتوفير الاعتمادات الخاصة بالعام الدراسى2010/2011 إقامة سور فاصل بين مدرستى الثانوية التجارية والامام على الابتدائية ورغم ذلك لم يتم بناء السور حتى بعد مرور عامين على صدور القرار.

وفى منفلوط ,وافقت مديرية التربية والتعليم بأسيوط وفقا لقرار رقم 732 فى 3/5/2011 بتحويل مدرسة بني عدى القبلية التجريبية رقم 2501927 الى مدرسة تعليم اساسى  ، وتعذر ذلك لوجوب اقتطاع مساحة الارض المقام عليها المدرسة التجريبية وهى اربعون قيراط واستيفاء المساحة الكافية للمدرسة التجريبية بما يفي التوسعات المستقبلية وهذا تكفيه مساحة الفدان ويتبقى 16 قيراط لمدرسة التعليم الاساسى بقرية بني عدى  ، وحيث ان قرية بنى عدى القبلية تعدادها حوالى 20 الف نسمة ولا يوجد بها مدرسة تعليم أساسى ما أدى لتسرب حوالى 500 تلميذ كل عام يضافوا الى طابور الامية لحين بناء مدرسة التعليم الاساسى .


لجنة الاسكان أكدت خلال جلسة عقدها المجلس المحلى المنحل بتاريخ 28/3/2011 فى حضور المهندس فرغلي محمود دسوقي، مدير هيئة الأبنية التعليمية بأسيوط انه لاتوجد أراضى مخصصة بقرية بنى عدى لانشاء مدرسة تعليم أساسى عليها , وبخصوص مدرسة بنى عدى التجريبية القبلية مرحلة المدرسة أساسى تجريبى للغات ودراسة الاحتياج الابتدائى والاعدادى يتم على مستوى القرية بالكامل وليس على مستوى التابع ومسافة السير المسموح بها 1000 للابتدائى و 2000 للاعدادى وتم تنفيذ توسع أفقى لمدرسة بنى عدى التجريبية الابتدائية وعمل احلال جزئى لمدرسة السلام الابتدائى ضمن المشاريع الخاصة بالقرى الأشد احتياجا وذلك لسد الاحتياج القائم بالمرحلة الابتدائية على مستوى قرية بنى عدى حيث لا توجد حاجة بالمرحلتين الاعدادية والثانوية .

وبناءا عليه صدرت توصية من لجنة الاسكان بالموافقة على تحويل مدرسة بنى عدى القبلية التجريبية للغات لمدرسة للتعليم الاساسى نظرا لعدم الانتفاع بها كمدرسة تجريبية للغات وتم التأشير عليها من الوزير المختص فى ذلك الحين ومع ذلك لم يتم التحويل حتى الآن .

يشار أن مدرسة "بنى عدى "تم انشائها عام 1960 وتم عمل احلال وتجديد لها بمعرفة الهيئة العامة للابنية التعليمية على أن تستمر مدرسة تعليم أساسى وتم تحويلها من تعليم اساسى الى مدرسة تجريبية لاتضم الا 28 طالب, فى حين يوجد 600 طالب التحقوا بالمدرسة فى 1/10/2010.

وبسبب وجود خصومة ثأرية بين قريتى "بنى عديات" و"العزية" كان قد تقرر فتح فصول ثانوي عام بالمدرسة الاعدادية الجديدة بقرية العزية فى مركز منفلوط للفصل بين القريتين لمنع تجدد الخلافات وحدوث مشادات بين طلابهما , وتم دراسة الطلب وتقرر نقل الطلاب والطالبات المتواجدين بمدارس بنى عدى الثانوى بنات الى مدرسة العزية الاعدادية الجديدة وفتح فصول ثانوى ملحق بها وخاصة ان مساحة المدرسة تسمح كثافتها باستيعاب جميع الطلاب .

وكان من المقرر أيضا نقل طلاب فى قرية العزية وجحدم الشريفة وعددهم 167 طالب ونقل طالبات العزية وجحدم الشريف وعددهم 141 طالبة الى مدرسة بنى عدى الثانوية للدراسة فصول ملحقة تابعة لمدرسة بنى عدى الثانوية بنين وبنات بعد انتهاء العام الدراسى 2010/2011 ومنذ ذلك الوقت لم يتم تسيير العملية التعليمية بالمدرستين  التى هى مسئوليه مديرية التربية والتعليم وقطاع هيئة الابنية التعليمية .


وفى قرية موشا بمركز أسيوط تسلمت هيئة الأبنية التعليمية أرض مملوكة لأحد أبناء القرية منذ حوالى 12 عام بغرض تحويلها الى مدرسة موشا الاعدادية بنين حيث تم استلامها وفقا لحكم قضائى بعد نزع ملكيتها,وكانت المدرسة مؤجرة للتربية والتعليم بموجب قرار ايجار مؤرخ فى 19/2/1966 أى منذ 46 سنة , وفى عام 2000 تم إخلاء المدرسة لحال مبانيها والتى تستلزم الازالة حتى سطح الأرض لانها آيلة للسقوط , وتم رفع دعوى بانهاء عقد الايجار رقم 121 لسنة 2008 ,وتسليم المدرسة خالية من كل أثر للتربية والتعليم .

وعلى الرغم أن المدرسة كانت مطروحة ضمن مشروع وزارة التربية والتعليم وتم ادراجها بخطة الهيئة لعام 2010/2011  ونظرا لعدم وجود اعتمادات مالية تم ايقاف العمل بها لأجل غير مسمى  .

ومن ناحية آخرى قال المهندس فرغلي محمود دسوقي، مدير هيئة الأبنية التعليمية بأسيوط، إن الهيئة بصدد تنفيذ 45 مشروع لإنشاء مدارس جديدة وتوسعة وإحلال وتجديد كلي وجزئي بتكلفة تصل إلى 113 مليون جنيه

وأكد أن المشروعات المنفذة منها 12 مدرسة إنشاء جديد، و3 مدارس إحلال كلي، و5 جزئي، و16 توسع، مشيراً إلى أنه جاري تنفيذ المشروعات في أسرع وقت ممكن لمواجهة الكثافة الطلابية، فضلاً عن التجهيز لإنشاء 544 فصل دراسي في خطة الإنشاءات المقترحة لعام 2012/2013م .

واشار الى أن المشروعات الجديدة تشمل 3 مدارس بمركز البداري، و5 بساحل سليم، ومدرسة مركز صدفا، و3 مدارس بأبوتيج، و6 بمنفلوط، و4 بالقوصية، و5 بديروط، بالإضافة إلى 8 مدارس بمركز الفتح، و6 بأبنوب منحة ألمانية.
اسراء حامد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...