السبت، 22 سبتمبر 2012

بالصور.. انهيار العقارات بأسيوط "عرض مستمر".. والمسئولون يشكلون لجاناً فنية.. والنتيجة "صفر"

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/42.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/44.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/50.jpg
                              باقى الصور

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/43.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/45.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/46.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/47.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/48.jpg
http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/6/7/600x400/49.jpg

سناء السعيد : مئات العقارات آيلة للسقوط بأسيوط
لم تتم الموافقة حتى الآن على إحلال وتجديد هذه العقارات
خرائط التصوير الجوي كشفت عن المنازل الآيلة للسقوط منذ 1984 ولم يتم ترميمها



لم يستوعب المسئولون بمحافظة أسيوط أجراس الإنذار التي تحذر بين الحين والأخر بانهيار العقارات القديمة التي أصبحت خطرا كبيرا ويحصد الارواح دون أن يتحرك ساكن بل تكتفي المحافظة بتشكيل لجنة هندسية والتي تتبخر نتائجها ويبقى الوضع كما هو عليه وتنهار المنازل على رؤوس قاطنيها ، وشهدت أسيوط خلال الفترة الماضية عددا من الانهيارات والتي حصدت أرواح الكثير من السكان.

ففي مدينة أسيوط انهار منزل مكون من 4 طوابق بشارع الصواف المتفرع من شارع رياض وسط مدينة أسيوط أسفر عن مصرع شخصين، واكتفى الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط بتفقد المنزل المنهار من مكان بعيد ولم يصدر أي قرار.

كما انهار منزلان رقما "16"، و"18" بشارع رياض، نتيجة لقيام صاحب المنزل رقم "20 " ويدعي محمود سالم بأعمال هدم في منزله لإعادة بنائه مره أخرى، مما تسبب في انهيار المنزلين المجاورين لصاحبيهما مصطفى عبد العال، ورفعت خلف، كما تسبب الانهيار في تحطم محتويات المنزلين بالكامل دون حدوث أية إصابات في بشرية.

وشهدت مدينة أسيوط انهيار طابقين بفندق ماجستيك لقي فيه شخصان مصرعهما وأصيب ٧ آخرون بجروح.

وشهدت مدينة المعلمين انهيار عقار رقم 286 شارع رقم 2 بمدينة المعلمين ومكون من 6 طوابق وبدروم ملك الدكتور محمد علي نصر مقيم بالسعودية وذلك على خلفية الحفر الخاص ببناء عمارة مجاورة خاصة بالمدعو "سيد عبد العاطي" موظف بالمطاحن " الأمر الذي تسبب في انهيار العمارة بالكامل وبداخلها أثاث ومتعلقات صاحبها ولم تسفر عن أية خسائر بشرية من العمارات المجاورة للعقار لخلوه من السكان.

وتبين من المعاينة الأولية أن أسباب الانهيار الحفر الذي تعدى خواذيق العمارة والذي أدى إلى ميلها وانهيارها بالكامل وتحرر محضر وجار العرض على النيابة.

وأمر اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط السابق بالتحقيق في الواقعة وتحويل المهندسين المسئولين عن إصدار الرخصة للعمارتين للنيابة في حال ثبوت تورطهم وإهمالهم في المتابعة والتأكد من مدى مطابقة الخرسانة للمواصفات مؤكدا على انه شدد على الأحياء بضرورة المتابعة للبناء لتامين أرواح المواطنين.

وفي منفلوط انهار منزل شخص يدعى علي محروس علي مكون من 4 طوابق بمدينة منفلوط بسبب أعمال الحفر التي تقوم بها شركة المياه والصرف الصحي، مما أدي إلي هبوط أرضي، سقط علي إثره المنزل بكل محتوياته داخل آبار الحفر، ونتج عنه تصدع المنزل المجاور له ملك عبد العظيم درويش حسين، وتم إخلاء السكان منه، ولم يسفر الحادث عن وقوع أية إصابات.

وفي قرية العزية التابعة لمركز منفلوط أصيب زاهر موسى لمعي 23 سنة فلاح وزوجته جيهان شفيق لمعي 20 سنة ربة منزل اثر انهيار منزلهما.. وفي مركز ساحل سليم انهار منزل بقرية الغريب أسفر عن إصابة 3 أشخاص.

وكانت سناء السعيد عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب المصري الاجتماعي الديمقراطي كشفت خلال عضويتها للمجلس الشعبي المحلي المنحل لمحافظة أسيوط عن وجود مئات العقارات الآيلة للسقوط بأسيوط، وتهدد حياة الأهالي من السكان والمارة، وتساءلت حول الأسباب التي أدت إلى تأخر الإدارة المحلية في إصدار موافقتها على إحلال وتجديد العقارات الآيلة للسقوط والمبينة في خرائط التصوير الجوى منذ 15أبريل 1984.

وأكدت السعيد إمكانية سقوطها بشكل مفاجئ دون سابق إنذار، وأن هذه العقارات تحتاج إلى الترميم بعد أن تم إقرار هذا الأمر منذ عدة سنوات من اللجنة الفنية المشكلة بقرار وزاري من مديرتي الزراعة والمساحة ومجالس المدن ووقع عليها مديرو الإدارات الهندسية في مجالس المدن والأحياء.

وأوضحت ، أنه لم تتم الموافقة حتى الآن على إحلال وتجديد هذه العقارات، وتم عرض الأمر على محافظ أسيوط في هذا الوقت الذي قام بتحويل طلبات المواطنين إلى مجالس المدن لإبداء الرأي فيها، برغم أن رؤساء المدن وفقاً للقرار السابق هم ممثلون للجان الفنية من خلال الإدارات الهندسية التي تقاعست في إجراء الترميمات أو الإزالات اللازمة.

وأشارت الى أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء إيجابي حيال هؤلاء المواطنين الذين تاهت طلباتهم ما بين المحافظة واللجان الإدارية في مجالس المدن والأحياء بأسيوط.

ايهاب عمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...