الاثنين، 17 سبتمبر 2012

الدكتوراه في الأدب الانجليزي للباحث احمد مبروك الهوطلي من جامعة أسيوط


منح قسم آداب اللغة الانجليزية بجامعة أسيوط يومنا هذا الأحد 19 سبتمبر 2012م الباحث اليمني احمد مبروك احمد الهوطلي موفد كلية المجتمع - سيئون درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى وذلك عن رسالته الموسومة بـ"التفكك الأسري في مسرحيات أربعة كتاب أمريكيين: دراسة مقارنة".


وقد هدفت الدراسة إلى مناقشة موضوع التفكك الأسري في أربع مسرحيات مختارة لأربعة من أشهر كتاب المسرح الأمريكي في العصر الحديث وهم على التوالي: يوجين أونيل، لورين هانسبري، ادوارد ألبي وسام شبرد، وقام الباحث بدراسة العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة والتي تميزت بالصراع والتوتر والعزلة بين حين وآخر، كما قام الباحث أيضا باستنباط الأسباب التي أدت إلى التفكك الأسري في كل مسرحية من المسرحيات المختارة.
تضمنت الدراسة مقدمة وأربعة فصول ثم ردفت بخاتمة. تناولت المقدمة لمحة تاريخية عن تأثير التغييرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية على الأسرة منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى نهاية حقبة السبعينات من القرن العشرين. كما تم التطرق إلى تعريف مصطلح "الأسرة" عند بعض علماء الاجتماع وكذلك تعريف مصطلح "التفكك الأسري" في بعض المعاجم اللغوية.
وبينت الخاتمة التشابه والاختلاف بين الكتاب الأمريكيين في تجسيد موضوع التفكك الأسري. وقد اتضح من خلال الدراسة أن هناك تشابه إلى حد كبير في تصوير أسباب التفكك الأسري رغم اختلاف الفترة الزمنية لكل كاتب.
وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من كلاً من السادة: أ.د. فردوس عبدالحميد البهنساوي أستاذ الأدب الانجليزي المتفرغ كلية الآداب جامعة أسيوط مشرفا ورئيسا، أ.د. غادة ممدوح عبدالحفيظ أستاذ الأدب الانجليزي ورئيس قسم اللغة الانجليزية كلية الآداب جامعة المنيا مناقش خارجي، أ.د. أسامة عبدالفتاح مدني أستاذ الأدب الانجليزي ورئيس قسم اللغة الانجليزية كلية الآداب جامعة المنوفية مناقش خارجي، د. احمد صابر محمود أستاذ الأدب الانجليزي المساعد ورئيس قسم اللغة الانجليزية كلية الآداب جامعة أسيوط مشرفا.
هذا وقد أشادت بجهد الباحث الكبير في هذه الرسالة واستخدامه الأسلوب العلمي والتحليلي وثمنت قيمة الرسالة العلمية وتمنت له مستقبلاً زاهراً، حضر المناقشة عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الانجليزية وعدد من زملاء الباحثين اليمنيين في جامعة أسيوط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...