الأحد، 21 أكتوبر 2012

فتح قناة التحويل الصناعي لمجرى النيل بمدينة أسيوط

فتح قناة التحويل
في سابقة تعد هى الثالثة في تاريخ نهر النيل، شهدت أسيوط اليوم الأحد فتح قناة التحويل الصناعي لمجرى النهر بمدينة أسيوط، التي تربط فرعي النيل الشرقي والغربي وذلك ضمن الأعمال الإنشائية لمشروع قناطر أسيوط الجديدة لضمان توزيع تصرفات مياه النيل إلى الفرعين حول جزيرة بني مر بالكميات المقررة إلى المجرى الطبيعي للنيل.

وصرح المهندس أحمد كرات ، الذي شهد التحويل اليوم نائبا عن الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري ، بأن طول قناة التحويل التي تم الانتهاء منها يبلغ 350 مترا بعرض 80 مترا عند قاع النيل و120 عند سطح المياه مخترقة "جزيرة بنى مر".

وأكد أن القناطر الجديدة سوف تخدم محافظات شمال الصعيد من أسيوط وحتى الجيزة، لافتا إلى أنه مشروع قومي يساهم في تحسين الري لمليون و650 ألف فدان، بالإضافة إلى أنه يتم توليد الكهرباء منه وتحسين الحالة المرورية والملاحة النهرية بتكلفة تتعدى الـ4 مليارات جنيه .. كما أكد أنه سوف يتم التسليم في الموعد المحدد دون تأخير ويمتد العمل به على مدار خمس سنوات.

وقال كرات "إنه تم تعويض ملاك الأراضي والمزارعين المتضررين والصيادين من المشروع بإجمالي 13 مليون جنيه والذي سيتم تعويضهم على مراحل خلال مدة تنفيذ المشروع والتي تصل إلى 5 سنوات بمبلغ 283 ألف جنيه سنويا حيث تم سداد مستحقات العام الأول بعد البدء في المشروع".

وأوضح كرات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بموقع المشروع بمحافظة أسيوط لعرض الموقف التنفيذي للمشروع، أنه يتم حاليا إنشاء السد المؤقت حول منطقة إنشاء القناطر الجديدة بعرض 350 مترا داخل النيل، الذي يتم الانتهاء منه أوائل ديسمبر المقبل لغلق الفرع الغربي للنيل نهاية نفس الشهر تمهيدا لتجفيف الموقع من المياه وبدء أعمال صب الخرسانات للقناطر الجديدة وانتقال مجرى النيل لمجرى واحد بعد جزيرة بني مر بكامل التصرفات التي كانت تمر عبر القناطر الحالية لباقي أنحاء الجمهورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...