الاثنين، 29 أكتوبر 2012

مؤتمر عالمي يناقش التحكيم في المنازعات التجارية والمدنية بشراكة الاتحاد العربي للتحكيم الدولي وجامعة أسيوط


ينظم مركز مكة الدولي للتوفيق والتحكيم بالمملكة العربية السعودية ومركز التحكيم الدولي بجمهورية مصر العربية بشراكة الاتحاد العربي للتحكيم الدولي وجامعة أسيوط المؤتمر العالمي الأول للتحكيم للإتحاد العربي للتحكيم الدولي برعاية وزير العدل المصري المستشار أحمد مكي تحت عنوان "التحكيم رؤيا مستقبلية للفصل في المنازعات التجارية والمدنية" وذلك خلال يومي 12-13 ديسمبرالمقبل بفندق ريحانة بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.

وينطلق خلال المؤتمر دبلومان مهنيان الأول بعنوان "التحكيم في المنازعات الاقتصادية والاستثمار وسوق المال" والثاني بعنوان "التحكيم في العقود الهندسية والإنشاءات المحلية والدولية (الفيديك وبي أو تي)" باعتماد من كلية الحقوق بجامعة أسيوط، وتستمر لمدة ١٠ ايام.

أهداف ومحاور المؤتمر



وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور فهد مشبب آل خفير رئيس مجلس أمناء مركز مكة الدولي للتوفيق والتحكيم نائب رئيس الاتحاد العربي للتحكيم الدولي بأن المؤتمر يهدف للتعريف بالتحكيم ومفهومه وأنواعه ودور مراكز ومؤسسات التحكيم في نشر ثقافة التحكيم محليا ودوليا كوسيلة لفض المنازعات وتسويتها، فضلاً عن إعداد وتأهيل وتنمية مهارات المحكمين المهنية ودور التحكيم المؤسسي بين الواقع والمأمول لدعم مسيرة التحكيم والتعريف باتفاق وإجراءات التحكيم وكيفية تشكيل هيئات التحكيم وحكم التحكيم وبطلانه وتنفيذه، وإعداد كوادر من المحكمين العرب الدوليين للفصل في المنازعات المدنية والتجارية.

وأضاف أن المؤتمر يتناول عدة محاور الاول الوسائل غير القضائية لتسوية المنازعات المدنية والتجارية ويشمل الصلح والتوفيق والوساطة والتحكيم، والمحور الثاني التحكيم في المنازعات التجارية والمدنية مفهومه وأنواعه والقانون الواجب التطبيق، والمحور الثالث عناصر التحكيم ويشمل اتفاق التحكيم وتشكيل هيئات التحكيم وإجراءات التحكيم، والمحور الرابع نتائج التحكيم ويشمل حكم التحكيم وبطلان حكم التحكيم وتنفيذ حكم التحكيم، والمحور الخامس التحكيم في المنازعات التجارية في كلٌ من البنوك والاستثمار وسوق المال.

شهادات معتمدة

وكشف د. آل خفير عن أن المشاركين سيمنحون شهادات معتمدة من الإتحاد العربي للتحكيم الدولي ومركز مكة الدولي للتوفيق والتحكيم ومركز التحكيم الدولي، فضلاً عن إدراج أسماء المشاركين بقائمة المحكمين العرب الدوليين للاتحاد العربي للتحكيم الدولي وجميع مراكز التحكيم للدول الاعضاء بالاتحاد والحصول على عضوية الاتحاد العربي للتحكيم الدولي وعضوية جميع مراكز التحكيم بالدول العربية.

لائحة موحدة

بدوره أوضح سامح عاشور رئيس الاتحاد العربي للتحكيم الدولي ونقيب المحامين بمصر أن المؤتمر سيناقش إعداد لائحة موحدة لجميع قوانين التحكيم في الدول العربية تتفق والنظام العام في كل دولة والعمل على تنفيذها في جميع الهيئات والمؤسسات والشركات الحكومية وغير الحكومية واعتمادها لدى وزارة العدل في جميع الدول المشاركة.

وأضاف عاشور أن المؤتمر سيعمل على التنسيق بين جميع مراكز ومؤسسات التحكيم في جميع الدول الأعضاء في الإتحاد وأيضاً جميع مراكز ومؤسسات التحكيم وإعداد قوائم للمحكمين العرب الدوليين موحدة بالإتحاد وجميع مراكز التحكيم بالدول الأعضاء وإعداد مجلة علمية وثقافية باسم الاتحاد تصدر كل ستة أشهر فضلاً عن العمل على نشر ثقافة التحكيم وإعداد عقود نموذجية تتضمن لائحة الاتحاد للفصل في النزاع.


يذكر أن المؤتمر العالمي الأول للتحكيم للإتحاد العربي للتحكيم الدولي تحت عنوان "التحكيم رؤيا مستقبلية للفصل في المنازعات التجارية والمدنية" سيشهد مشاركة نخبة من أساتذة وخبراء القانون والتحكيم الدوليين ويتناول العديد من المحاور التي تناقش التحكيم وتطوره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...