الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

فودافون تدعم وجبات أطفال الصعيد المدرسية بمليون دولار ويغطي المشروع حوالي 899 مدرسة في المناطق الأكثر فقرا بمحافظتي سوهاج وأسيوط


وقع برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة الاتفاقية الثانية للشراكة مع مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، لمساعدة آلاف الأشخاص من خلال مشروع برنامج للوجبات المدرسية في الصعيد.

وساهمت مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع  بمبلغ مليون دولارأمريكي (ما يعادل سته ملايين جنيه مصري)، يستفيد منها حوالي 750,000 تلميذ وأفراد عائلاتهم، وكذلك حوالي 300 معلمة سيتم تدريبهم من خلال المشروع على أنشطة مدرسية للتوعية بالتغذية السليمة، ويغطي المشروع حوالي 899 مدرسة في المناطق الأكثر فقرا بمحافظتي سوهاج وأسيوط.

ويشجع المشروع الأطفال على الالتحاق بالتعليم والانتظام في في فصول رياض الأطفال والمدارس الابتدائية المجتمعية، التي تتبنى مبادرة الحكومة لتعليم الفتيات، ويحصل التلاميذ من خلال المشروع يوميا على وجبة صباحية مغذية، بالإضافة إلى حصة منزلية شهرية، وهى 10 كيلوجرام من الأرز، والوجبات المدرسية اليومية مدعمة بالحديد وفيتامين (أ)، وتساعد على الحد من الجوع العارض خلال اليوم الدراسي لرفع قدرات التلاميذ على التحصيل.

ويقول الممثل المقيم والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي بمصر، جان بياترو بوردينيو:
"إن تحسين الوضع التغذوي  للأطفال في سن المدرسة هو أساسي لمساعدتهم على الاستفادة القصوى من قدراتهم مستقبلا، لا يستطيع الطفل التركيز في الفصل وهو جائع، وكثير من الأطفال بالمدارس التي نعمل بها يقولون إن الوجبة المدرسية الصباحية التي يحصلون عليها غالبا ما تكون الوجبة الأولي لهم في كثير من الأيام"، وأضاف، "كما أن المشروع يشجع إلحاق الأطفال بالتعليم والمواظبة على الحضور، حيث تمثل الحصص المنزلية الشهرية حافزا لعائلاتهم على إرسالهم للمدرسة وإبقاؤهم فيها".

وتحصل العائلات التي يحقق أطفالها نسبة حضور أكثر من 80% على 10 كيلو أرز شهريا، وتمثل الحصص المنزلية الشهرية حوالي 20% من مصروفات العائلة على الغذاء كل الشهر، كما تعادل الأجر الذي قد يحصل عليه الطفل لو تم إلحاقه بسوق العمل بدلا من المدرسة.

وأفاد رئيس مجلس أمناء مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، المهندس محمد حنة، "أن هذا المشروع هو أحد المحاولات لمساعدة المجتمعات الأقل حظا على الخروج من الدائرة الشرسة للفقر والجهل من خلال تشجيع التعليم وتوفير مساعدات غذائية للعائلات التي تنفق معظم دخلها على الطعام"، وأضاف، "نحن نستثمر في الثروة البشرية من خلال هذا المشروع الذي يحارب عمالة الأطفال، ويساعد على الحد من نسبة التسرب من التعليم، وأيضا يعزز الدخل الضعيف لتلك العائلات في شكل مساعدات غذائية مباشرة".

كما خصصت مؤسسة فودافون مصر في إطار الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي 4،000 حقيبة مدرسية، لتوزيعها على أطفال المدارس التي يطبق فيها مشروع الوجبات المدرسية لبرنامج الأغذية العالمي في محافظة أسيوط.

ويدعم المشروع جهود الحكومة في تحسين جودة التعليم بحلول عام 2015، تمشيا مع الأهداف الإنمائية للألفية التي حددتها الأمم المتحدة.
محمود محمد ممدوح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...